رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب 10 فتاوى للسلفين تخص صيام رمضان

فتاوى الصيام
فتاوى الصيام

بحلول شهر رمضان المبارك، ينشط بعض مدعي العلم والفتوى، من المنتمين لتيار السلفين، الذين يصل بهم التشدد إلى إصدار فتاوى غريبة، لا يقبلها عقل أو منطق، فضلا عن الفطرة السليمة، والعرف الذي اعترف به الإسلام مصدرا للتشريع.

المتابعون لسلوك شيوخ السلفين، يرون أنهم يلجأون لإصدار الفتاوى العجيبة، حتى في رمضان ليثيروا حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، تحقق لهم الشهرة التي تغيب عنهم على مدار العام، مستغلين عدم محاسبتهم على ما يقولونه، عبر الفضاء الإلكتروني.

ومع ثبوت رؤية هلال شهر رمضان الحالي، بدأ السلفين في ممارسة هوياتهم المفضلة، مطلقين سلسلة من الفتاوى بالغة الغرابة، نرصد بعضا منها.

أكثر الفتاوى غرابة هذا العام، تلك التي أطلقها أحد دعاة السلفين، معتبرا أن إمساكية رمضان، التي لم ينكرها يوما عالم من أهل الدين، تعد "بدعة منكرة".

ويزعم صاحب الفتوى، التي أطلقها عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، أن إصدار تقويم يحدد وقتا لإمساك الصائم قبيل الفجر، يخالف الأمر النبوي الوارد غير مرة في السنة المطهرة، بضرورة تعجيل الفطر وتأخير السحور.

البخور المجرم

داعية سلفي آخر، أطلق فتوى يجرم فيها إشعال البخور في نهار رمضان، باعتبار أن له رذاذ إذا استنشقه الإنسان فإنه يفطر، في الوقت الذي لم يتحدث فيه عن دخان الطبخ في المنازل، وكيف يمكن تلافيه، وكذلك الأتربة في الشوارع التي يتنفسها الإنسان جبرا.

صلاة التراويح

رغم ورود أحاديث صحيحة عدة، تصف كيف كان يصلي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، التراويح، ومنها قول أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها: "ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، في رمضان ولا غيره عن إحدى عشرة ركعة".

هذا الحديث وغيره مما ورد في هذا الشأن بكتب السنة الصحيحة، لم يشفع لدى السلفيين، لكي يوقفوا الجدل حول عدد ركعاتها، بل إن الكثيرين منهم يفتون بأنه لا حدا أقصى لصلاة التراويح

وجاءت  فتاوى آخري لـ "السلفين" بتحريم تعليق  الزينة وفوانيس رمضان: قائلين أنها بدعةٌ لا أصل لها في الإسلام، ولا يجب السير وراءها.

تحريم مشاهدة الأفلام والمسلسلات

كما حرم السلفين جوائز الدورات الرمضانية والمسابقات، وأعتبروها نوع من القمار، أيضا تحريم مشاهدة الأفلام والمسلسلات أو المشاركة في المسابقات طوال الشهر الكريم.

وأفتى الشيخ محمود لطفي عامر، الداعية السلفي، بتحريم مشاهدة الأفلام أو المشاركة في المسابقات في شهر رمضان سواء نهارا أو ليلًا، ونصح عامر المسلمين بخفض ميزانية الطعام والشراب إلى الثلثين.

وقال عامر، إن يحرم على المسلمين أو يكره كراهة أقرب للتحريم متابعة أي أفلام أو مسلسلات أو مسابقات لأنها تفوت على الصائمين ما هو أجدي وأولى.