رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان.. حريق المسجد النبوي الشريف

12 رمضان
12 رمضان

يحظى شهر رمضان المبارك بمكانة خاصة لدى المسلمين، ليس فقط لأنه شهر الصوم، الذي يعد أحد أركان الإسلام، وإنما للأحداث العظيمة التي عاشتها الأمة الإسلامية فيه، وفي السطور التالية نرصد أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان.

أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان

حريق المسجد النبوي 

من أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان عام 886هـ الموافق للخامس من شهر نوفمبر للعام الميلادى 1481، احترق المسجد النبوى الشريف للمرة الثانية، كانت الأمطار تهطل على المدينة المنّورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، حيث كان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين بن الخطيب بها يؤذن للصلاة، فقضت عليه، وسقط الهلال مشتعلًا، وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف، وعجز الناس عن إطفاء النيران.

دخول أحمد بن طولون مصر 

من أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان عام 254هـ، الموافق 3 سبتمبر 867م دخل أحمد بن طولون مصر من قبل باكباك وإلى العراق.

بناء جامع ابن طولون بالقاهرة 

ومن أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان عام 265هـ الموافق 7 مايو 879م، بنى جامع ابن طولون فى القاهرة.

قيام الدولة العباسية الثانية

وتشمل من أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان عام 331هـ الموافق 9 مايو 943م دخل توزون بغداد من قبل ناصر الدولة ابن حمدان وقيام الدولة العباسية الثانية.

وفاة الإمام ابن الجوزي

ومن بين أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان 597هـ، الموافق 16 يونيو 1200م، توفى الإمام “أبو الفرج بن الجوزى” شيخ العراق، وإمام الحديث والفقه واللغة والتفسير، وصاحب التصانيف الكثيرة التى بلغت نحو ثلاثمائة مصنف، ومن أبرزها: "المنتظم فى تاريخ الملوك والأمم"، و"صفو الصفوة"، و"أخبار الأذكياء" وغيرها.

فتح أنطاكية

 أهم الأحداث التاريخية في 12 رمضان تضمنت أيضا في 25 مايو 1268م، فتحت أنطاكية على يد الظاهر بيبرس، وإنطاكية كما هو معروف مدينة عربية فى جنوب تركيا.