رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

خلال مارس 2022..

المعدل السنوي للتضخم الأساسي يرتفع إلى 10.1%

المعدل السنوي للتضخم
المعدل السنوي للتضخم الأساسي يرتفع

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الأحد ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 10.1% خلال مارس الماضي مقابل 7.2% في شهر فبراير.

وأوضح المركزي، في بيان صادر على موقعه الإلكتروني، أن المعدل الشهري للتضخم الأساسي وصل إلى 3.1% في مارس الماضي مقابل 0.5% في ذات الشهر من العام الماضي، ومقابل 1.2% في فبراير.

وفي سياق متصل، كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن صعود معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال مارس الماضي للشهر الرابع على التوالي ليسجل 12.1% مقابل 10% في فبراير.

فيما سجل معدل التضخم الشهري لإجمالي الحمهورية 2.4% في مارس مقابل 2% في فبراير الماضي.

وأرجع الجهاز، أهم أسباب ارتفاع التضخم على أساس شهري خلال مارس مقارنة بفبراير، إلى زيادة أقسام الطعام والمشروبات بنسبة 4.5% نتيجة زيادة أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 11%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 7%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 6.2%، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 5%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 4.2%.

كما ارتفعت مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، ومجموعة الدخان بنسبة 2%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 32.7%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 6.1%.. وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعة الخضروات بنسبة -2.9%.

وأشار إلى ارتفاع أسعار قسم المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 2%، وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.1%، وقسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بـ0.1%، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة 1.4%.

ووصل الارتفاع إلى أقسام الرعاية الصحية بنسبة 0.6%، والنقل والمواصلات بـ0.8%، وقسم الثقافة والترفيه بنسبة 13.3%، وقسم المطاعم والفنادق بـ6.1%، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 1.3%.