رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أحداث تاريخية في تاسع يوم رمضان.. نزول المسلمين على شواطئ صقلية

دعاء التاسع من رمضان
دعاء التاسع من رمضان

يحظى شهر رمضان المبارك بمكانة خاصة لدى المسلمين، لكنه لا يستمدها فقط من كونه شهر يتقرب فيه المسلمون إلى الله بأحد أركان الإسلام، وهو الصيام، وإنما أيضا للأحداث العظيمة التي عاشتها الأمة الإسلامية فيه.

وتقدم "النبأ" على مدار أيام شهر رمضان المبارك، نبذة تاريخية عن أهم الأحداث التي وقعت خلاله، واليكم احداث التاسع من رمضان.

أحداث تاريخية تاسع يوم رمضان

212هـ - المسلمون ينزلون على شواطئ جزيرة صقلية بقيادة أسد بن الفرات بن سنان في عهد الخليفة المأمون، ويسيطرون عليها لينشروا الإسلام في ربوعها.

381هـ - الخليفة الفاطمي العزيز بالله يتصدق بعشرة آلاف دينار على الفقراء بعد أن أصيب ابنه منصور بمرضٍ عضال، على أمل أن يشفي الله ابنه.

452هـ - الخليفة الفاطمي المستنصر بالله يصدر قرارًا بعزل ابن المغربي عن الوزارة وإعادة أبو الفرج البابلي إليها.

559هـ - فك الحصار عن القاهرة في الحرب بين شاور بن مجير السعدي، وأسد الدين شيركوه أثناء خلافة العاضد لدين الله آخر خلفاء الفاطميين، للسيطرة على الوزارة في الدولة، وانتهى الحال باتفاق لم يعش طويلًا حيث قتل شاور وتولى شيركوه بدلًا منه.

825هـ - إعادة الآذان بمأذنة مدرسة السلطان حسن، أفخر بناء إسلامي في القاهرة حينها، وذلك في سلطنة الظاهر ططر المملوكي.

827هـ - سفينتان إسلاميتان تقلعان من ساحل بولاق إلى البحر المتوسط غربًا وعليهما ثمانون مملوكًا وذلك لمطاردة القراصنة الفرنجة الذين تجرأوا على سواحل المسلمين في مدينة بيروت.

843هـ - العوام من أهالي دمشق يهاجمون موكب الأمير جليان والي الشام المملوكي بعد أن أمر مماليكه بضربهم بسبب استغاثتهم أمام موكبه من غلاء اللحم. وكان العوام جمعًا كبيرًا فتغلبوا على المماليك ورجموهم، وفر الأمير أمامهم إلى قصره فحاصروه، وكادوا يحرقونه لولا تدخل القضاة والأمراء الذين هدأوا الجماهير الساخطة، وكتبوا محضرًا بما حدث للسلطان جقمق في القاهرة.

1326هـ -

القيصر النمساوي فرانز جوزيف الأول يعلن ضم بلاد البوسنة والهرسك ذات الأغلبية المسلمة إلى بلاده بعد 30 عامًا من انضمامها إلى الدولة العثمانية التي كانت تتبعها البوسنة والهرسك، وذلك في إطار خطة تقسيم أملاك الدولة العثمانية.

بلغاريا تعلن انفصالها عن الدولة العثمانية، وتعلن قيام نظام الحكم الملكي فيها من جانب واحد. وقد وافقت الدولة العثمانية على هذا الاستقلال بعد حوالي 6 شهور مقابل حصولها على 5 ملايين ليرة ذهبية.

1364هـ - إعلان استقلال إندونيسيا من الاحتلال الياباني، ومع عودة الأطماع الاستعمارية الهولندية لم تمنح إندونيسيا الاستقلال الفعلي إلا بعد 4 سنوات.

1367هـ - صدور قرار مجلس الأمن رقم 54 بوقف الأعمال العسكرية في فلسطين.

1376هـ - إعادة افتتاح قناة السويس أمام الملاحة البحرية بعد إغلاقها بسبب العدوان الثلاثي.

1400هـ - اغتيال رئيس وزراء سوريا الأسبق صلاح البيطار في باريس بواسطة المخابرات السورية وذلك بسبب خلافه مع الرئيس حافظ الأسد.

1422هـ - اغتيال محمود أبو هنود أحد قادة الجناح العسكري في حركة حماس.

1429هـ - آصف علي زرداري يؤدي اليمين رئيسًا لباكستان.

1434هـ - إسبانيا تسلم المغرب رسميا نسخ ميكروفيلم من الخزانة الزيدانية، التي فقدها سلاطين المغرب وطالبوا بها منذ حوالي 300 سنة.

1442هـ - مقتل الرئيس التشادي إدريس ديبي متأثرًا بإصابته في هجوم شنه متمردو جبهة التغيير والوفاق في شمال البلاد، وتولي نجله محمد إدريس ديبي رئاسة المجلس العسكري الانتقالي