رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أغرب 6 أسئلة طرحها المصريون في الأسبوع الأول من رمضان

شهر رمضان
شهر رمضان

 دائما ما تتلقي لجان الفتوى  الكثير من الأسئلة التى تصنف بالأغرب  تتعلق بشهر رمضان،النبأ تتسعرض في التقرير التالى  أغرب تلك الأسئلة خلال الأسبوع الأول من رمضان.

1- هل وقوع الطلاق في نهار رمضان جائز

أرسلته إحدى متابعات البث المباشر للصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على فيسبوك سؤالًا تقول فيه: "هل يقع الطلاق فى نهار رمضان؟"، فكان إجابة الدكتور وسام واضحة ومباشرة: "لا علاقة للطلاق برمضان".

وتابع الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - موضحا أن وقوع الطلاق له عدة شروط لا يتحقق إلا بها، وليس من هذه الشروط ارتباطها بزمن معين كرمضان أو شوال أو العيد أو ما شابه ذلك من الشهور الهجرية أو الميلادية.

وأكد أمين الفتوى أن الأمور المتعلقة بالطلاق لا يتم الإجابة عنها إلا بعد حضور الزوج إلى لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية للتحقق من بعض الأمور من الزوج، وهو المنوط بوقوع الطلاق من عدمه

2- هل يفسد الصيام  أشعل سيجارة واستنشق دخانها 

 فتوى من نوع جديد. شخص يقول إنه  مدخن شره، يسأل. "هل يفسد صيامي لو أشعلت سيجارة واستنشقت دخانها دون أن أضعها في فمي؟".

وذكرت لجنة الفتوى بالأزهر، أنه لا يجوز ذلك وإذا حدث فالصيام باطل.

3-  حكم  قص الشارب في نهار رمضان

رجل عن حكم قيامه بقص شاربه في نهار رمضان، وهل هذا يفسد صيامه أم لا؟!، فكان رد لجانة الفتوى إن كنت أكلته بعدما قصصته فقد أفطرت، أما إنْ لم تأكله فصيامك صحيح".

4- ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟

سؤال: ما حكم الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان؟

وفي إجابته، أكد الشيخ محمود شلبي - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - خلال إحدى حلقات البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك- أن الجماع بين الزوجين في ليالي رمضان جائز وحلال ولا حرمة فيه...

4-إزالة شعر الجسم ورسم الحاجبين هل يؤثر على الصيام؟

توجهت إحدى السيدات بسؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، تقول فيه: "هل نتف الشعر فى نهار رمضان يفسد الصوم؟، وفي إجابته، أكد الدكتور أحمد وسام - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية- أن نتف المرأة المسلمة للشعر الزائد فى الجسم كنتف شعر العانة أو الإبط وكذلك اي شعر زائد بالجسم في نهار رمضان لا يفسد الصوم ولا يؤثر عليه ولا شيء على من فعلت هذا.

5 - هل البخور يفطر الصائم؟

هل البخور يفطر الصائم؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ عبدالله العجمي - أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - من خلال البث المباشر لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، مؤكدا أن البخور لا يفطر الصائم.

6- نظر الممرضة إلى عورة المريضة يُبطل الصيام؟

سؤال للجنة الفتوى، نظر الممرضة إلى عورة المريضة يُبطل الصيام؟ وكانت الإجابة: الأصل ألا تنظر المرأة إلى عورة المرأة إلا لضرورة، فالضرورات تبيح المحظورات، ومن هذه الضرورات التداوي والعلاج. وعليه: فيجوز لك النظر إلى عورتها في حدود الضرورة ما دام ذلك للعلاج، حيث إن الضرورات تقدر بقدرها، وبالنسبة للصيام، فصيامك أثناء عملك هذا صحيح؛ لأن ما تقومين به ليس من المفطرات.