رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر يقيم احتفالية وإفطارا جماعيا بمناسبة مرور 1082 عاما على تأسيسه

جامع الأزهر
جامع الأزهر

يقيم الأزهر الشريف اليوم الجمعة احتفالية كبرى بمناسبة مرور 1082 عامًا هجريًّا على تأسيس الجامع الأزهر، والتى توافق السابع من شهر رمضان المعظم من كل عام، بحضور فضيلة الدكتور محمد الضوينى، وكيل الأزهر، وكوكبة من كبار علماء وقيادات الأزهر الشريف.

وتتضمن الاحتفالية مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات على مدار اليوم، تستهدف التعريف بتاريخ الجامع الأزهر، وهيئاته العلمية والتعليمية المختلفة، وأبرز شيوخه وعلمائه، ومواقف الأزهر من قضايا الأمة قديمًا وحديثًا، مع تقديم فقرات إنشاد وابتهالات دينية، وأفلام وثائقية عن "الأزهر والتجديد.. قصة أكثر من ألف عام"، وفي ختام اليوم ينظم الجامع إفطارًا جماعيًّا للمصلين.

وكان المجلس الأعلى للأزهر قد قرر في مايو 2018 برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، اعتبار مناسبة افتتاح الجامع الأزهر في السابع من رمضان عام 361هـ يومًا سنويًّا للاحتفال بذكرى تأسيس الجامع الأزهر.

ضوابط امتحانات "أبناء المصريين في الخارج"

أعلنت الإدارة المركزية للامتحانات بقطاعالمعاهد الأزهرية عن تعليمات وضوابط امتحانات (أبناؤنا في الخارج) لطلاب الأزهر الشريف، والتي تبدأ في التاسع من أبريل المقبل، وجاءت الضوابط على النحو التالى:

1- يقوم الطالب بالدخول بالرقم القومي ورقم الجلوس.

2-  يقوم الطالب بتحميل أوراق الامتحان وطباعتها حسب الجدول المعلن.

3- يقوم الطالب بالإجابة في نفس ورقة الأسئلة بعد الانتهاء من إجابة كل مادة على حدة، ثم يتم تجميع أوراق المادة كاملة ووضعها في ملف (pdf)، ويتأكد الطالب أو ولي أمره قبل الإرسال أن جميع أوراق المادة كاملة في الملف وبصورة جيدة يمكن قراءتُها وتصحيحها.

4-  يقوم الطالب بعد الإجابة برفع ملف كل مادة على حدة، والتأكد من أنه تم إرسال الملف بنجاح في مدة لا تزيد عن ست ساعات من بداية زمن الامتحان كل يوم، وسيتم غلق الموقع بعد الوقت ذاته مباشرة.

5-  يحتفظ الطالب بالأوراق المجاب عنها بخط اليد يوميًّا في مظروف خاص مدون عليه جميع بيانات الطالب والمادة وتاريخ الامتحان.

6- يقوم الطالب في نهاية الامتحانات كاملة حسب الجدول بتجميع جميع الأوراق المجاب عنها بخط اليد لجميع المواد والمطابقة لما تم رفعه على الموقع ووضعها في مظروف واحد مغلق مدون عليه جميع البيانات بما في داخل المظروف، والقيام بتسليمها إلى السفارة المصرية أو المركز الثقافي، والتي تقوم باستلام أوراق الإجابة لجميع المواد وإرسالها إلى الإدارة المركزية للامتحانات بالقاهرة.

شروط إعلان نتيجة الطالب

وأعلن الشيخ أحمد عبد العظيم محمد، رئيس الإدارة المركزية للامتحانات عن عدة شروط لإعلان نتيجة الطالب، والتي تتضمن ما يلي:

1- إرسال إجابات الطالب إلكترونيًّا على الموقع، وورقيًّا من خلال السفارة المصرية أو المركز الثقافي لجميع المواد.

2- مطابقة إجابات الطالب المرفوعة إلكترونيًّا بالإجابات المرسلة بخط يد الطالب في جميع المواد.

وأشار إلى حجب نتيجة الطالب في الحالات التالية:

1-عدم استيفاء الأوراق المطلوبة للتقدم.

2- وجود إجابات مختلفة في إجابات الطالب بخط اليد عن المرفوعة إلكترونيًّا.

3- إرسال الإجابات إلكترونيًّا فقط أو ورقيًّا فقط.

4- عدم وضوح إجابات الطالب في الملف (pdf).

5- عدم اكتمال أوراق كراسة إجابة الطالب حسب عدد الأوراق المدونة على غلاف أوراق الإجابة في بعض المواد المرفوعة.

6-عدم وصول بعض أوراق الإجابة لبعض المواد ورقيًّا أو إلكترونيًّا.