رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية..

بوتين يريد غزو أوكرانيا بالكامل وزيلينسكي ينتقد العقوبات الغربية

رئيس روسيا ورئيس
رئيس روسيا ورئيس بيلا روسيا

زعمت أوكرانيا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يرغب في غزو أوكرانيا بالكامل، وزعمت كييف أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي حذر من أن العقوبات الغربية وحدها "ليست كافية" لردع روسيا عن الانسحاب من الحرب.

وقال نائب وزير الدفاع الأوكراني إن القوات الروسية تنتظر وقتها في أوكرانيا حيث كثفت موسكو عملياتها الاستخباراتية في البلاد وتعلمت أفضل السبل لمحاربة القوات الأوكرانية.

وتأتي تعليقاته في الوقت الذي تغادر فيه قوات الكرملين البلدات القريبة من العاصمة كييف في الشمال لإعادة تجميع صفوفها والتركيز على منطقة دونباس الشرقية حيث يستمر القتال العنيف.

زيلينسكي ينتقد العقوبات الغربية على موسكو!

في وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إن العقوبات الغربية الجديدة ضد روسيا لها "مظهر مذهل" لكنها في النهاية غير كافية. في خطابه المسائي، قال إن الضربات الاقتصادية لموسكو "لا تتناسب مع الشر" الذي وجهته القوات الروسية في أماكن مثل بوتشا وماريوبول، حيث يُعتقد أن مئات المدنيين قتلوا.

وقال عمدة ماريوبول إن أكثر من 5000 مدني - من بينهم 210 أطفال - لقوا حتفهم في المدينة الساحلية خلال الحصار الروسي الذي استمر ستة أسابيع.

من جانبه قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده يجب أن تشارك في مفاوضات السلام بين أوكرانيا وروسيا، وأنه من المقرر أن يجري محادثات بنفسه مع فلاديمير بوتين في الأيام القليلة المقبلة.

ونقلت وكالة الأنباء البيلاروسية الحكومية عن رئيس البلاد قوله "لا يمكن أن تكون هناك اتفاقيات منفصلة وراء ظهر بيلاروسيا". "بما أنك جرّتنا إلى هذا - الدول الغربية بشكل أساسي - فإن موقف بيلاروسيا يحتاج بطبيعة الحال إلى أن يُسمع في هذه المفاوضات."

وذهب وزير خارجية بيلاروسيا، فلاديمير ماكي، إلى أبعد من ذلك، وأصر على أن لوكاشينكو ونفسه "يجب أن يشاركا في الاجتماع [الأخير]".

وقال لوكاشينكو مرارا إن القوات المسلحة البيلاروسية لا تشارك في الصراع وزعم يوم الخميس أن بلاده وُصفت ظلما بأنها "شريك للمعتدي".

على الرغم من ذلك، أدرج الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وحلفاء غربيون آخرون بيلاروسيا في العقوبات الشاملة المفروضة على روسيا، ونقل بيلتا عن لوكاشينكو قوله "لسنا بحاجة لهذه الحرب". "لأنه نتيجة لهذا الصراع بين شعبين سلافيين، فإننا قد نعاني أكثر من غيرنا."

على الرغم من أن بيلاروسيا تعتمد الآن بشكل كبير على روسيا للحصول على الدعم الاقتصادي والعسكري، إلا أن لوكاشينكو حاول أحيانًا في الماضي أن ينأى بنفسه عن موسكو لصالح علاقات أفضل مع الاتحاد الأوروبي.