رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل إصابة أول ممرضة بالفطر الأسود وفقدانها نصف وجهها

تفاصيل إصابة أول
تفاصيل إصابة أول ممرضة بالفطر الأسود

كشفت حملة “مصيرنا واحد” عن مأساة ممرضة تعمل بوزارة الصحة، أصيبت بمرض الفطر الأسود، الذى تسبب فى استئصال جزء كبير من وجهها، والمأساة الأكثر، أن اللجنة الطبية التابعة للتأمين الصحى، تطالبها بالعودة للعمل.

وقالت الحملة، إن إيمان عبد المنعم محمد الممرضة بمجمع المصحات المدرسية والرضع بالمحلة الكبرى محافظ الغربية، في شهر مايو 2021 تم اكتشاف إصابتها بعد كورونا بالتهاب فطري غازي بالأنف ودالجيوب الأنفية ما يُعرف بإسم “الفطر الأسود”، ما أدى إلى فقد تام للبصر بالعين اليمنى والتهاب بعظام الوجه.

وكانت أصيب ممرضة تُدعى إيمان عبد المنعم، والتي تبلغ من العمر 50 عامًا، وتعيش بمحافظة الغربية بمرض  الفطر الأسود، وذلك بعد إصابتها بفيروس كورونا منذ عام. وتعمل إيمان عبد المنعم، ممرضة بمجمع الطلاب بالمحلة والتابع لهيئة التأمين الصحي، وكان بداية اكتشاف الإصابة بالفطر الأسود من خلال شعورها بألم في الأذن، وكان عبارة عن طنين، يسبب لها صداعًا مزمنًا، وذلك قبل عيد الفطر العام الماضي بثلاثة أيام.

إصابة ممرضة بالفطر الأسود

واشتد عليها الألم وتبعه تغير في الوجه والفك بالجهة اليمنى، وهو ما دفعها لكي تتوجه بسرعة إلى مستشفى خاص بالمحلة، لتشخيص الحالة، ومع فشلهم في تشخيص الحالة أعطوها حقنة كورتيزون ممتدة المفعولة، ظنًا منهم بأنها ستعالج حالاتها، لكن اشتد عليها التعب.

وتم عرضها على عدد من الأطباء تخصص المخ والأعصاب، وآخر تخصص أنف وأذن وحنجرة، ولم يتم التوصل إلى التشخيص الصحيح لحالاتها إلا بعد تحويلها إلى طوارئ مستشفى المنصورة الجامعي، فهناك أجروا تحاليل معملية، وأثبتت النتائج صحة إصابتها بالمرض.

إصابتها بكورونا دون معرفتها 

فيما أكد عدد من الأطباء بمستشفى المنصورة الجامعي، أن السبب وراء إصابتها بالفطر الأسود إصابة سابقة بفيروس كورونا دون أن تشعر بذلك، وتمكن منها المرض مع ضعف مناعتها بعد إصابتها بكورونا، وهو ما سهل دخول الفطريات وانتشارها في الجسم مثل الفطر الأسود.

وأوضح رئيس هيئة التامين الصحي بالغربية أنه تم التواصل مع الممرضة وتحديد موعد لمقابلتها، صباح باكر، الأربعاء؛ لسماع شكواها، والوقوف على أسبابها وبحثها.

استئصال نصف وجه الممرضة

وبحسب حملة مصيرنا واحد، تم إجراء عدة عمليات جراحية للممرضة إيمان عبد المنعم محمد، منها استئصال العين اليمنى وأجزاء من عظام الأنف، وتحتاج إلى المزيد من العمليات الجراحية لانتظام عملية البلع حيث يختلط الطعام والشراب بالمخاط الأنفي، وفوجئت الممرضة إيمان باللجنة الطبية بالتأمين الصحي تنهي إجازتها المرضية بأجر، وتطالبها بالعودة لمزاولة عملها بدءً من غدا الخميس 7 أبريل. 

واستنكرت حملة مصيرنا واحد ماوصفته بالتجاهل لآدمية وتضحيات ممرضة على مدار ثلاثين عامًا من العمل في القطاع الطبي، وطالبت بإجراء تحقيق عاجل في هذه الواقعة، كما طالبت حملة مصيرنا واحد مسئولي وزارة الصحة وعلى رأسهم د.خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، ود.محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي جهة عمل الممرضة، ود.أيمن الأمين رئيس الإدارة المركزية للجان الطبية، بالتوجيه لاتخاذ الإجراءات نحو حصول الممرضة على كافة حقوقها من إثبات إصابة العمل والعجز وما يترتب عليه من حقوق مادية ومعنوية.