رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأكرانية.. الغرب يفرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب بوتشا

الغزو الروسي لأوكرانيا
الغزو الروسي لأوكرانيا

تخطط الولايات المتحدة وحلفاؤها لإعلان عقوبات جديدة على روسيا، اليوم الأربعاء، وتستعد الولايات المتحدة وحلفاؤها لفرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب قتل المدنيين في بوتشا حيث يجدد الغرب محاولته لوقف اقتصاد فلاديمير بوتين والتحركات العسكرية ضد أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن عقوبات الأربعاء ستستهدف البنوك والمسؤولين في روسيا وتحظر الاستثمار في روسيا، بعد أن اتهم مسؤولون في واشنطن وكييف موسكو بارتكاب جرائم حرب.

في غضون ذلك، اقترحت المفوضية الأوروبية عقوبات تشمل حظر واردات الفحم من روسيا ووقف التجارة بما يقرب من 20 مليار يورو.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه مدينة ماريوبول الجنوبية، التي تعرضت للهجوم من قبل القوات الروسية وقصفها باستمرار منذ الأيام الأولى للغزو قبل ستة أسابيع تقريبًا، وضعًا إنسانيًا سيئًا.

معظم السكان المتبقين البالغ عددهم 160.000 ليس لديهم ضوء أو اتصالات أو دواء أو تدفئة أو ماء. منعت القوات الروسية وصول المساعدات الإنسانية، ومن المرجح أن تضغط على المدافعين للاستسلام.

موقف البابا فرانسيس 

شجب البابا فرانسيس يوم الأربعاء "مذبحة بوتشا" ورفع العلم الأوكراني الذي تم إرساله إليه من المدينة حيث تم العثور على جثث مقيدة بالرصاص من مسافة قريبة وقبر جماعي وعلامات إعدام أخرى.

وقال في نهاية لقائه الأسبوعي: "الأخبار الأخيرة من الحرب في أوكرانيا، بدلًا من أن تجلب الإغاثة والأمل، جلبت فظائع جديدة، مثل مذبحة بوتشا"، وتابع "القسوة التي تزداد بشاعة، حتى ضد المدنيين والنساء والأطفال العزل. إنهم ضحايا تصرخ دماؤهم البريئة إلى الجنة وتتوسل: "أوقفوا هذه الحرب!"

وقال مجلس النواب الروسي الكرملين يوم الثلاثاء إن المزاعم الغربية بأن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب بإعدام مدنيين في بوشا "تزوير شنيع" يهدف إلى تشويه سمعة الجيش الروسي.

في سياق متصل قال الرئيس السابق للجيش البريطاني إن الحرب الروسية في أوكرانيا تبدو بشكل متزايد "مثل إبادة جماعية تم التخطيط لها من الأعلى"، وقال اللورد دانات لشبكة سكاي نيوز: "جرائم الحرب تتراكم لدرجة أنها تبدو وكأنها جهد منسق لتقليص عدد السكان الأوكرانيين، وهذا يقترب جدًا من تعريف الإبادة الجماعية.