رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد قمة النقب.. تقرير غربي يشير لتفعيل اتفاقية الكويز بين مصر وإسرائيل

بعد قمة النقب.. تفعيل
بعد قمة النقب.. تفعيل اتفاقية الكويز بين مصر وإسرائيل

أظهر تقرير غربي أن مصر تعمل على قدم وساق على تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي وزيادة القدرة التصديرية مع تل أبيب بموجب بروتوكول المنطقة الصناعية (اتفاقية الكويز) الذي تم توقيعه في وقت سابق، وذلك بعد أيام قليلة من قمة النقب بين مصر وإسرائيل والولايات المتحدة والمغرب والبحرين والإمارات.

وعقدت مصر وإسرائيل محادثات في نهاية الشهر الماضي؛ لبحث سبل توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما، في أحدث مؤشر على قوة العلاقات بين القاهرة وتل أبيب، حيث التقى وزير التجارة والصناعة نيفين جامع ووزيرة التخطيط هالة السعيد في القاهرة بوزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيفاي.

بيان وزارة التجارة المصرية 

وقال بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة المصرية، إن المباحثات بين الجانبين تناولت سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بموجب بروتوكول المنطقة الصناعية المؤهلة (الكويز) لزيادة الطاقة التصديرية في الفترة المقبلة.

كما استهدفت المناقشات تفعيل القدرات التجارية والاستثمارية الثنائية لتنعكس على تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، بما في ذلك الاستثمار الأمثل في حجم ونطاق اتفاقية الكويز.

وغرّدت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، بأنها قامت بتحديث الخدمة في معبر نيتسانا الحدودي لتحسين نقل البضائع عبر المحطة، وقالت إن الإجراءات ستساعد في مضاعفة التجارة الثنائية بين إسرائيل ومصر إلى حوالي 700 مليون دولار خلال ثلاث سنوات.

وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان إن إسرائيل تعمل على "تسهيل إدارة الأعمال بشكل كبير لتمكين ذلك".

جدير بالذكر أنه في عام 2021، بلغ حجم التجارة الثنائية بين مصر وإسرائيل 330 مليون دولار سنويًا، بزيادة قدرها 63٪ عن عام 2020، وفقًا للأرقام الإسرائيلية.

ويرى خبراء مصريون أن إسرائيل لديها ميزة في مجال التكنولوجيا، والتي يمكن أن تخدم القدرة التصديرية المصرية.

وتأسس بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة (اتفاقية الكويز) من قبل الكونجرس الأمريكي في عام 1996 لبناء العلاقات الاقتصادية بين مصر وإسرائيل، ويسمح البرنامج، الذي دخل حيز التنفيذ في عام 2005، للمنتجات المصنعة بشكل مشترك بين مصر وإسرائيل بالدخول معفاة من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة، بشرط أن تمثل المكونات الإسرائيلية 11.7٪ من هذه المنتجات.

هناك 1124 شركة مسجلة بموجب بروتوكول الكويز اعتبارًا من فبراير 2022، تنتج الغالبية العظمى منها المنسوجات (80٪)، بينما تصدر الشركات المتبقية إلى حد كبير المنتجات الزراعية والكيماويات والمعادن الأساسية والبلاستيك والمنتجات الجلدية ومواد البناء.