رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخصيص 100 باب بـ المسجد الحرام لتنظيم دخول المصلين والمعتمرين

السعودية
السعودية

خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام  والمسجد النبوي، ممثلة بوكالة التفويج وإدارة الحشود، 100 باب بالمسجد الحرام لتنظيم دخول المصلين والمعتمرين عبر أبواب محددة لضمان انسيابية الحركة والمرونة.

وأوضحت وكالة أنباء السعودية  (واس)، أن الرئاسة خصصت 48 بابا لدخول المصلين، منها 17 بابا في التوسعة السعودية  الثالثة، و23 بابا في توسعة الملك فهد، و7 أبواب في منطقة المسعى، وباب جسر أجياد، كما خصصت 38 بابا لدخول المعتمرين للمسجد الحرام، منها 13 بابا في توسعة الملك فهد، و6 أبواب في منطقة الملك عبدالعزيز (أجياد)، و19 بابا في منطقة المسعى، وحددت 4 أبواب لخدمات طوارئ المعتمرين، و10 أبواب مخصصة للخدمات.

كما تمت تهيئة 35 مصلى للرجال و30 مصلى للنساء في التوسعة السعودية  الثانية، إضافة إلى تجهيز العديد من المسارات المخصصة لإرشاد ضيوف بيت الله الحرام لتحقيق انسيابية حركة الحشود بكل سلاسة وتنظيم.

السعودية تعيد فتح برنامج التأشيرة عند الوصول لهذه الدول

وكانت المملكة العربية السعودية أعادت  فتح برنامج التأشيرة عند الوصول، الذي يسمح لحاملي التأشيرات سارية المفعول من الولايات المتحدة  الأمريكية والمملكة المتحدة ومنطقة شنجن بدخول أراضيها.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية  "واس"، أنه يمكن لمواطني الدول المذكورة من حاملي إحدى التأشيرات الثلاث، والمسافرين عبر إحدى الناقلات الجوية الوطنية "الخطوط السعودية  وطيران ناس وطيران أديل" الحصول على تأشيرة سياحة لمدة 12 شهرًا عند الوصول إلى السعودية، دون الحاجة إلى تقديم طلب مسبق.

وأضافت الوكالة، أنه يتعين على الزوار الذين يحملون تأشيرة سارية المفعول للولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو منطقة شنجن، استخدامها مرة واحدة على الأقل للدخول إلى المنطقة التي أصدرت التأشيرة قبل استخدامها لدخول المملكة، ويعد خيار التأشيرة عند الوصول متاحًا لمواطني الدول المؤهلة لبرنامج التأشيرة الإلكترونية الذي جرى إطلاقه في عام 2019، كما يتعين على جميع الزوار الحصول على تأمين طبي ضد مخاطر (كورونا)، التي يمكن الحصول عليها من جميع مطارات المملكة الدولية عند الوصول.

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوعين من رفع المملكة لجميع قيود الدخول المتعلقة بجائحة "كورونا"، ومعها عادت الأوضاع إلى طبيعتها قبل الجائحة.

السعودية تعلن عودة الاعتكاف بالحرمين الشريفين

يذكر أن الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي،  أعلنت عودة الاعتكاف بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، وفق ضوابط ومعايير محددة، حيث سيتاح الاعتكاف  بالحرمين الشريفين بالعشر الأواخر من شهر رمضان.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية  "واس"، أن رئاسة شئون الحرمين أوضحت أن المجلس التنسيقي والفريق الميداني سيشرفان على الاعتكاف  في الحرمين الشريفين بالعشر الأواخر من شهر رمضان  المبارك، مشيرة إلى أنه سيتاح استخراج التصاريح من خلال الموقع الرسمي للرئاسة قريبًا.