رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الأوكرانية.. زيلينسكي يتهم بوتين بالنازية بعد جرائم الحرب في بوتشا

الحرب الروسية الاوكرانية
الحرب الروسية الاوكرانية

في سياق الحرب الروسية الأوكرانية، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن قتل المدنيين بمدينة بوتشا يثبت أن وصف "النازية" نطبق على روسيا أكثر من أوكرانيا.

جاء ذلك بعد يوم من كشف صور الأقمار الصناعية عن خندق يبلغ طوله 45 قدمًا في بوتشا، وهي بلدة تقع خارج العاصمة الأوكرانية، كييف، حيث تم العثور على مقابر جماعية مليئة بالمدنيين في المناطق التي انسحبت فيها القوات الروسية مؤخرًا.

وأدان المتحدث باسم زيلينسكي، سيرجي نيكيفوروف، "الوحشية الخالصة" للمواقع. وقال للصحفيين "وجدنا أشخاصا بأيديهم وأرجلهم مقيدة وبثقوب الرصاص في مؤخرة رؤوسهم" مضيفا "كانوا مدنيين وقد تم إعدامهم".

وسيلقي الرئيس الأوكراني كلمة عن الحرب الروسية الأوكرانية أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق اليوم، حيث من المقرر أن يناقش الفظائع التي يعتقد أن قوات موسكو ارتكبتها ويدعو المدعين العامين الدوليين إلى مواصلة التحقيق في جرائم الحرب المحتملة المرتكبة في أوكرانيا.

وقال القائد العسكري للمنطقة على فيسبوك إن القوات الروسية ضربت صهريجًا بحمض النيتريك، مما تسبب في سحابة كيميائية كبيرة في روبجنوي.

ونشر سيرجي غايداي، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في لوهانسك، مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مكتوبًا عليه: "ضع نفسك في الأغطية! إذا كنت في الداخل - أغلق الأبواب والنوافذ!"

في منشور منفصل، طلب من الناس عدم مغادرة ملاجئهم واقترح خطوات للإسعافات الأولية إذا أصبت بحمض النيتريك، وهو مادة أكالة للغاية ويمكن أن يسبب مشاكل للبشر إذا تم تطبيقه على الجلد أو ابتلاعه.

من جهة أخرى قال الحاكم فياتشيسلاف تشاوس، اليوم الخميس، إن رحيل القوات الروسية من جميع أنحاء مدينة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا، أعاد فتح طريقها المباشر الذي يربطها بالعاصمة كييف.

وفي حديثه على التلفزيون الوطني، قال تشاوس إن بإمكان الناس الآن السفر بحرية من وإلى تشيرنيهيف، لكنه قال إن المدينة ليست آمنة بما يكفي حتى الآن للسكان الذين فروا للعودة.

طرد السفير الروسي من إيطاليا

وفي إطار الحرب الروسية الأوكرانية، أمرت إيطاليا 30 دبلوماسيًا روسيًا بالخروج من البلاد، بعد أن طردت ألمانيا 40 دبلوماسيًا وفرنسا 35 في موجة من الإجراءات الدبلوماسية من قبل القوى الأوروبية.