رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد التحذير من وجوده بالشوكولاتة.. كل ما تريد معرفته عن نبات الخشخاش المُخدر

تحذير من نبات الخشخاش
تحذير من نبات الخشخاش

أثار تحذير الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، من تداول أحد منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج وتحتوى على نبات الخشخاش في مكوناتها، حالة من الخوف والفزع.

وفجر هذا التصريح، مجموعة من التساؤلات حول طبيعة نبات الخشخاش، وأضراره، وتأثيره على الصحة.

وبالبحث عن أصل النبات، عثرنا على مواقع إلكتروني، لأحد المستشفيات لعلاج الأدمان،  التى تناولت النبات باعتباره أحد المخدرات التى تستوجب علاجها.

ويعرف المستشفى نبات الخشخاش، بأنه من النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والأحماض لكنه أيضًا يُدرج تحت قائمة النباتات المخدرة نظرًا لأنه يدخل في صناعة الكثير من الأدوية المسكنة للألم.

و تتميز نباتات الخشحاش باحتوائها على مواد مخدرة تساعد على الشعور بالراحة والنشوة، كما أن البعض يصفها بالمنومة أيضًا لأنها تشعر الشخص بالنعاس بمجرد تناولها.

فوائد الخشخاش 

ولبذور الخشخاش المنومة فوائد طبية هائلة حيث أنها تدخل في صنع الكثير من المسكنات الأفيونية التي تستخدم لتخفيف آلام العمليات الجراحية شديدة الخطورة، وتحتوي بذور الخشخاش على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك واليود والنحاس والأحماض الدهنية غير المشبعة وهو ما دفع البعض لإضافتها على بعض الأطعمة مثل المخبوزات.

أضرار الخشخاش

وتنتج أضرار الخشخاش عند تناول بذوره دون وصفة طبية مثله كباقي أنواع النباتات المخدرة، ومن أبرز أضرار الخشخاش أن الشخص قد يكون لديه حساسية شديدة منه وبمجرد تناول بذور الخشخاش يحدث ضيق في التنفس وصعوبة في الرؤية مع تورم الفم والوجه.

 

ومن أهم أضرار الخشخاش المخدر ايضًا أن تناوله بكثره يسبب الخمول والرغبة الدائمة في النوم، مع صعوبة التنفس واضطراب عمل الجهاز الهضمي، كما أن الشخص يفقد القدرة على التركيز والاستيعاب.

أنواع بذور الخشخاش 

تقوم زهور الخشخاش بإنتاج بذور الخشخاش التي تشبه في هيئتها الخارجية شكل الكلية، ولبذور الخشخاش أنواع كثيرة قد يصل عددها 100 نوع، ولكن تحتوي بذور الخشخاش على اختلاف أنواعها على مواد أفيونية شبه قلوية (Opiate alkaloids) متنوعة، مثل: المورفين (Morphine)، لذا لا عجب أنها كانت تستخدم في العصور الوسطى كنوع من المهدئات، وأبرز أنواعه الشائعة:-

بذور الخشخاش البيضاء: يشيع استخدامها في بعض الدول الآسيوية، مثل الهند وتستخدم عادة مع أطباق الكاري.
بذور الخشخاش الزرقاء: يشيع استخدامها في الدول الأوروبية، وغالبًا ما يتم استخدامها في صناعة المخبوزات.
لا تقتصر استخدامات بذور الخشخاش على الاستخدامات الغذائية، بل من الممكن الاستفادة من بذور الخشخاش بعدة طرق أخرى، مثل:

استخدام البذور في بعض الوصفات العلاجية.
استخدام زيت بذور الخشخاش في صناعة الصابون والدهانات.

وكان الدكتور جابر نصار، الرئيس السابق لجامعة القاهرة، حذر من تناول شيكولاتة  لإحتوائها على نبات الخشخاش.

وقال في  تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “منذ مدة ليست بالقصيرة شكى لى الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعى بعضها طلب الجهات التى ينتمون إليها تحليل تعاطى المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش، الأمر الذى يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة رغم أنهم لا يدخنون حتى السجائر”.
وأضاف رئيس جامعة القاهرة السابق: “بالصدفة اكتشفت أن بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة يباع شيكولاتات من مكوناتها نسبة معتبرة من مخدر الخشخاش.. وهذا أمر أصبح مباحًا في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الحشيش يشكل جريمة تعاطى أو اتجار حسب الأحوال.. وهو ما يفسر الظاهرة سالفة الذكر، ولذلك نرجو من الجميع توخي الحذر".

تحذير من نبات الخشخاش على الشيكولاتة