رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تختم القرآن الكريم فى رمضان؟

القرآن الكريم
القرآن الكريم

رمضان شهر الطاعة، والمغفرة والتقرب إلى الله عز وجل، حيث يواظب المسلمون على التعبد بقراءة القرآن الكريم خلال شهر الغفران.

ويحرص الغالبية من الصائمين على ختم القرآن، وخلال التقرير التالى نرصد أهم جداول وطرق ختم القرآن الكريم أكثر من مرة طوال الشهر.

1- ختم القرآن الكريم مرة واحد بالشهر 

يجب قراءة 4 صفحات بعد كل فرض من فروض الصلاه الخمس، لكي نختم القرآن الكريم مرة واحده بالشهر.

2- ختم القرآن مرتين 

من أراد ختم القرآن مرتين خلال شهر رمضان الكريم فيجب قراءة 4 صفحات من المصحف الشريف قبل كل فرض من الفروض الخمسة و4 صفحات بعد الصلاة مباشرة.

3- ختم القرآن 3 مرات خلال شهر رمضان الكريم

إذا أردت ختم القرآن ثلاث مرات فعليك بقراءة 6 صفحات قبل كل فرض من الفروض الخمسة من الصلاة وقراءة 6 صفحات بعد الصلاة مباشرة.

4- ختم القرآن 4 مرات

إذا أردت ختم  القرآن 4 مرات في شهر رمضان الكريم فعليك قرآءة  ٨ صفحات قبل الصلاة، و٨ صفحات آخرين بكل كل فرض من الفروض.

جدير بالذكر أن عدد صفحات المصحف تصل لـ 604 صفحة، حيث يتم توزيع عدد الصفحات على فروض الصلوات الخمسة، وذلك لختمة القرآن الكريم على مدار الـ30 يومًا.

ويفضل قراءة بعض الأدعية بعد كل ختمة من القرآن الكريم ومن أفضل تلك الأدعية قولة تعالي: "اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي بالقُرْآنِ وَاجْعَلهُ لِي إِمَامًا وَنُورًا وَهُدًى وَرَحْمَةً. وَثَبِّتْنِي وَثَقِّلْ مَوَازِينِي وَحَقِّقْ إِيمَانِي وَارْفَعْ دَرَجَتِي وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي وَاغْفِرْ خَطِيئَاتِي وَأَسْأَلُكَ العُلَا مِنَ الجَنَّةِ".

كما نشرت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورًا توضيحية لبعض الأسئلة التى تدور فى أذهان المسلمين الواجب عليهم صيام شهر رمضان المبارك.

وأوضحت دار الإفتاء، فى الصور التى نشرتها حتى يكون صومك صحيحًا.. أصوم أم أفطر؟ قضاء أم فدية؟ وذلك من خلال التالي".

 6 أفعال شائعة في نهار رمضان تفسد الصيام

قالت دار الإفتاء المصرية، إن هناك 6 أفعال ينبغي تجنبها وعدم الوقوع فيها في نهار رمضان، مشيرة إلى أنها تفسد الصيام وتفطر الصائم ويكون عليه قضاء أيام رمضان، التي ارتكب فيها هذه الأفعال المُفطرة.

وأوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تحت عنوان “ما يفطر وما لا يفطر”، موضحة أن هناك ستة أفعال ينبغي على الصائم أن يتجنبها في نهار رمضان، ليصح صومه، منوهة بأن من الأفعال التي تفسد الصيام، وتعد من المفطرات هي ستة أمور، أولها القيء عمدًا في نهار رمضان يفطر.

وتابعت: “وثانيها الجماع في نهار رمضان يفطر، وثالثها دم الحيض والنفاس يفطر، ورابعها التدخين يفطر، وخامسها قطرة الأنف إذا تجاوزت الخياشيم تفطر، وسادسها بخاخة الربو تفطر”.

وأضافت أن هناك اعتقادات شائعة بشأن 18 فعلًا في نهار رمضان، حيث يظن الكثيرون أنها من المفطرات فيما أنها ليست كذلك، وهي: الأكل والشرب ناسيًا لا يفطر، وتطهير اليدين بالكحول لا يفطر، وقطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر، ومرطبات البشرة لا تفطر، وقطرة العين لا تفطر، الحقن (عضل أو وريد) لا تفطر، المراهم والكريمات لا تفطر، العطور والروائح لا تفطر، غسول الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا يفطر، تذوق الطعام باللسان دون بلعه لا يفطر.

واستطردت: “واستخدام فرشاة ومعجون الأسنان من دون أن يتسرب شيء إلى الجوف لا يفطر، خلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر، بلع الريق لا يفطر، نقل الدم لا يفطر، وضع مرطب الشفاه لا يفطر، القيء عن غير عمد لا يفطر، الغسيل الكلوي لا يفطر، التبرد بالماء لا يفطر”.