رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سرقة دراجة نارية انتهت بجريمة قتل بشعة فى الزقازيق

سرقة دراجة نارية
سرقة دراجة نارية انتهت بجريمة قتل

شروع فى سرقة دراجة نارية انتهى بجريمة قتل فى الزقازيق، بعدما ارتكبها ثلاثة شباب مقيمين فى منيا القمح، وراح ضحيتها رجلًا فى منتصف العقد الخامس من العمر.

أمر إحالة

 كانت نيابة منيا القمح أحالت كل من “خالد.س.م” 22 سنة، عامل، و"شريف.ا.م"، 26 سنة، حداد مسلح، و"إسلام.ا.ع"، 19 سنة، طالب، للمحاكمة بتهمة قتل “محمد.ع.ف”، عمدًا ونسبت للمتهم الأول أنه أطلق صوب المجنى عليه عيارا ناريا من سلاح عبارة عن بندقية خرطوش، قاصدًا قتله فأحدث به إصابة أودت بحياته، وذلك فى وجود المتهمان الثانى والثالث، وأضافت النيابة العامة أن جريمة القتل اقترنت بجنحة شروع فى سرقة دراجة نارية.

السجن المؤبد

قضت محكمة جنايات الزقازيق برئاسة المستشار إبراهيم عبد الحى محمد، وعضوية المستشارين وليد أنور إبراهيم، وعزت سمير عزت، وبحضور هشام محمد وكيل النائب العام، وسكرتارية محمد فاروق، بمعاقبة المتهمين بالسجن المؤبد وبعرض طعنهم على محكمة النقض أيدت الحكم المتقدم.

حيثيات الحكم

أشارت حيثيات الحكم فى واقعة القتل والشروع فى سرقة دراجة نارية، أنه لرغبة من المتهمين في تحقيق الثراء السريع، تلاقت إرادتهم الأثمة واتفقوا فيما بينهم على استيقاف مستقلى الدراجات النارية، والاستيلاء على دراجتهم تحت تهديد السلاح لبيعها والاستيلاء على ثمنها وتوزيعها فيما بينهم، فأحضروا لذلك الغرض سلاح نارى عبارة عن بندقية خرطوش.

وتوجه المتهمين إلى طريق قمرونة الصنافية الترابى التابع لدائرة منيا القمح، المختار منهم بعناية وتدبر كونه طريق وعر يتوسط الزراعات ومظلم، وكمنوا مستترين خلف الأكوام الترابية الموجودة بالطريق، حيث مر المجنى عليه مستقلًا دراجته النارية فخرجوا من مكمنهم واعترضوا طريقه، حاملا المتهم الأول سلاح نارى مهددًا المجنى عليه بإطلاق النار صوبه حالة عدم وقوفه بدراجته النارية.

بينما قام المتهمان الثانى والثالث بالتوجه صوب سائق مركبة وحاولا إنزاله وسرقة دراجة نارية كان يستقلها بالقوة، إلا أن المجنى عليه قام بتجهالهم ومحاولة استمرار السير بدراجته هربا من كمين المتهمين، مما أثار حفيظة المتهمين وآثار غضبهم وصاح المتهمان الثانى والثالث على المتهم الأول طالبين منه إطلاق النار على المجنى عليه، فاستجاب وأطلق عيار نارى صوب المجنى عليه بقصد قتله فأصابه بفكه ويسار رقبته، مما أحدث به إصابات أودت لوفاته، وخوفا من تجمع الأهالى عقب سماع صوت العيار النارى لاذوا بالفرار.

وبضبط المتهم الأول عثر بأرشاده داخل منزله على السلاح النارى المستخدم فى جريمة قتل وسرقة دراجة نارية.

اعترافات المتهمين

اعترف المتهم الأول بتحقيقات النيابه العامة أنه نظرًا لحاجاته للمال اتفق مع المتهمان الثانى والثالث على سرقة دراجة نارية من مالكها، تحت تهديد سلاح نارى أعدوه عبارة عن بندقية خرطوش كان يحوزه.

وأضاف أن المجنى عليه لم يستجيب وقاومهم واسقطه على ظهره مما نتج عنه أنه ضغط على زناد البندقية التى كان محرزا إياها، فخرجت منها طلقة أصابت وجه المجنى عليه فلاذوا بالفرار.

واعترف المتهم الثانى بمضمون ما أقر به الأول، بينما قرر المتهم الثالث أن المتهمان الأول والثانى اصطحباه دون إرادته، واستوقفا المجنى عليه لقيامهم سرقة دراجة نارية مملوك له، إلا أن المجنى عليه قاوم وحاول استمرار السير بالدراجة النارية فقام المتهم الأول بإطلاق عيار نارى كان بحوزته فأصابه بغرض سرقة دراجة نارية مملوكة للمجنى عليه، ثم لاذوا جميعًا بالفرار.