رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عدم وجود موافقة من المجلس القومي للصحة النفسية

الأمن يداهم 23 مركزا لعلاج الإدمان يديرها منتحلو صفة

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

الأمن يداهم 23 مركزا لعلاج الإدمان يديرها منتحلو صفة أطباء

داهمت أجهزة الأمن، مراكز لعلاج الإدمان دون ترخيص بداخلها مدمنون ويديره مسجلو خطر.

كانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة أكدت قيام بعض الأشخاص  باستئجار وحدات سكنية بمناطق متاخمة للكتل السكانية كائنة بنطاق محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسماعيلية، لإدارتها كمراكز طبية لعلاج الإدمان والصحة النفسية دون ترخيص، واحتجاز عدد من متعاطي المواد المخدرة بداخلها وصرف أدوية وعقاقير طبية لهم دون استشارة طبية وذلك نظير مقابل مادي.

مراكز لعلاج الإدمان
وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام والجهات المختصة تم استهداف 23 مركزا متحرى عنها، وأمكن ضبط القائمين على إدارتها وتبين أنهم أن القائمين عليها أشخاص سبق اتهامهم في قضايا مخدرات.

التعدي على المحتجزين


كما تبين وجود  أشخاص بداخل المراكز الطبية من متعاطي المواد المخدرة، وبسؤال عدد منهم أقروا بحجزهم والآخرين عن طريق أهليتهم كرهًا عنهم، وأن القائمين على إدارة المكان يقومون بتقييدهم والتعدي عليهم.

مخالفات مراكز علاج الإدمان
كما تم ضبط العديد من المخالفات بالمكان أبرزها (إدارة منشأة طبية لعلاج الإدمان دون ترخيص – مزاولة مهنة الطب والصيدلة دون ترخيص وصرف أدوية دون استشارة طبية - عدم وجود تجهيزات طبية - عدم توفير وسائل السلامة الصحية).

وبمواجهة المتهمين اعترفوا بإدارة المكان كمنشأة طبية لعلاج الإدمان مقابل مبالغ مالية شهرية، ومزاولة مهنة الطب والصيدلة دون ترخيص وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
عدم وجود ترخيص من الجهات المعنية

عدم وجود موافقة من المجلس القومي للصحة النفسية

مزاولة مهنة الطب دون ترخيص

وتبين وجود المخالفات: عدم وجود ترخيص من الجهات المعنية، عدم وجود موافقة من المجلس القومي للصحة النفسية، مزاولة مهنة الطب دون ترخيص، عدم اتباع سياسات مكافحة العدوى، عدم وجود فريق طبي، عدم وجود ملفات للمرضى وإقرارات موافقة على العلاج، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.
من جانبه كشف عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين الموظفين لـ 1% بعد تطبيق قانون فصل الموظفين المتعاطين للمخدرات.
انخفاض تعاطي المخدرات
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” الذي تقدمه الإعلامية لبنى عسل بقناة “الحياة” أنه من المتوقع انخفاض نسبة تعاطي المخدرات بين موظفي القطاع الإداري في الدولة بشكل أكبر الفترة المقبلة.
نسبة تعاطي طلاب الثانوي
ولفت إلى أن نسبة تعاطي المخدرات بين طلاب الثانوية وصلت إلى 7% وتزيد النسبة بين طلاب المدارس الفنية إلى أكثر من 8 %، مشيرًا إلى زيادة نسبة تعاطى المخدرات التخليقية فى مصر في الفترة الأخيرة من 7% إلى 17%، وهذا يفسر زيادة الحوادث والجرائم الفترة الأخيرة.
علاج الإدمان
وأشار إلى أن 140 ألف مواطن تقدموا العام الماضي للعلاج من الإدمان بينهم 6% من السيدات.