رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الحرب الروسية الاوكرانية.. روسيا تتوعد بريطانيا لهذا السبب

الحرب الروسية الاوكرانية
الحرب الروسية الاوكرانية

تعهد الكرملين باستهداف الأسلحة البريطانية المشحونة عبر الحدود الأوكرانية خلال الحرب الروسية الاوكرانية، بعد أن أُسقطت مروحية روسية باستخدام صاروخ بريطاني الصنع.

وفي حديثه عن إمداد بريطانيا بالأسلحة للجيش الأوكراني، ادعى أندريه كيلين، سفير موسكو في لندن، أن مثل هذه الإمدادات تجعل الحرب الروسية الاوكرانية "أكثر دموية".

وقال لوكالة أنباء تاس الحكومية "بطبيعة الحال، ستعتبرهم قواتنا المسلحة هدفا مشروعا إذا عبرت تلك الإمدادات الحدود الاوكرانية".

يأتي ذلك بعد أن تعهد وزير الدفاع البريطاني بن والاس بإرسال المزيد من المساعدات الفتاكة لمساعدة أوكرانيا في الحرب الروسية الاوكرانية.

موقف الفاتيكان

في مكان آخر، انتقد بابا الفاتكيان البابا فرانسيس روسيا بسبب حربها "الطفولية" في أوكرانيا، قائلًا إن العالم يعتقد أن مثل هذا السلوك هو شيء من "الماضي البعيد".

في زيارة لمالطا، بدا أن زعيم الكنيسة الكاثوليكية ينتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مباشرة، حيث قال: "مرة أخرى، هناك بعض أصحاب السلطة، المحاصرون للأسف في ادعاءات عفا عليها الزمن بشأن المصالح القومية يثيرون الصراعات ويثيرونها، في حين يشعر الناس العاديون بالحاجة إلى بناء مستقبل إما أن يتم تقاسمه أو عدم مشاركته على الإطلاق".

قال البابا فرانسيس يوم السبت إنه يفكر في القيام برحلة إلى كييف أثناء وجوده على متن طائرة تقله إلى مالطا في زيارة تستغرق يومين.

عند وصوله إلى القصر الرئاسي في البلاد، انتقد ضمنيًا الرئيس فلاديمير بوتين بشأن غزو أوكرانيا، قائلًا إن "الحاكم" يثير الصراع من أجل المصالح القومية.

وتابع "من شرق أوروبا، من أرض شروق الشمس، انتشرت الآن ظلال الحرب القاتمة، لقد اعتقدنا أن غزوات البلدان الأخرى، والقتال الوحشي في الشوارع والتهديدات الذرية كانت ذكريات قاتمة لماض بعيد".

من جهة أخرى بدأ المدعي العام الأوكراني تحقيقا في وفاة المصور الأوكراني البارز ماكس ليفين، وعثر على جثة المصور الصحفي في قرية Huta Mezhyhirska قرب كييف يوم الجمعة.

وبحسب ما ورد من أنباء من أوكرانيا، فقد قتله جنود روس برصاصتين، حسب مكتب المدعي العام، حيث اختفى السيد ليفين في 13 مارس عندما غطى المعارك في المنطقة حول العاصمة.