رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

8 نصائح هامة لممارسة تمارين رمضان

تمارين رمضان
تمارين رمضان

يستعد المسلمون في جميع أنحاء العالم للاحتفال بشهر رمضان المبارك، ورغم الصيام فلا يجب أن تتوقف تمارين رمضان، حيث يقول خبراء اللياقة إن هناك طرقًا لجعل التمارين ممكنة في الصيام.

الترطيب 

إن شرب أكبر قدر ممكن من الماء بين الإفطار والسحور يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجفاف أثناء النهار، خاصة إذا كنت تخطط لممارسة تمارين رمضان الرياضية، وعادة ما يجب شرب أربعة أكواب كبيرة من الماء قبل شروق الشمس مباشرة.

ابحث عن ساعتك الذهبية

يختلف الصيام من شخص لآخر؛ لذا فالأمر كله يتعلق بإيجاد وقت تمارين رمضان الأفضل لك، ويفضل التدريب في المساء، بعد عدة ساعات من الإفطار، فهذا يعني أنه يمكنني شرب الماء أثناء الجلسات دون القلق من الجفاف.

فأداء التمارين الرياضية في وقت مبكر من اليوم يساعد على الشعور بالنشاط خلال ساعات الظهيرة الصعبة، حيث يبدأ الجوع والإرهاق في العادة، كما يمكن ممارسة التمرين قبل الإفطار يناسبني، حيث أشعر شخصيًا أن لدي المزيد من الطاقة إذا قمت بذلك أول شيء في الصباح.

انضم إلى صالة جيم تعمل على مدار اليوم

لست مُضطرًا للتضحية بغرفة الأثقال أثناء الصيام حيث تغلق معظم الصالات الرياضية في الساعة 10 مساءً، ولكن إذا انضممت إلى صالة رياضية محلية تعمل على مدار 24 ساعة في شهر رمضان، فهذا يمنحك المرونة لممارسة الرياضة بعد الإفطار أو بين الصلاة، كما يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل بالطبع.

جرب تمارين القوة

إذا كنت من محبي تمارين HIIT، فمن المغري أن تلتزم بجدولك المعتاد للقلب، ولكن يُنصح بالتبديل إلى التدريبات غير الشديدة، مع عدد أقل من التكرار ووقت راحة أكبر.

يجب القيام بالتدريبات ببطء شديد خلال شهر رمضان، وعادة ما أختار القيام بتمارين القوة، بهذه الطريقة يمكنني الاستمرار في أيام ساقي وأيام الجزء العلوي من الجسم والأيام المنقسمة، لكنني لا أتدرب بطريقة أتعرق فيها كثيرًا وأشعر بالعطش. 

تناول وجبة السحور

تناول وجبة سحور جيدة (قبل شروق الشمس) مع الكربوهيدرات المعقدة، وبالنسبة لي، يتضمن ذلك الكثير من الشوفان والمكسرات مع التمر والموز؛ لأن هذا سيمنحك طاقة بطيئة التحرير طوال اليوم ويبقيك ممتلئًا لفترة أطول.