رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شركة شيكولاتة عالمية تحذر عملائها من عملية نصب على الواتساب

شركة شيكولاتة عالمية
شركة شيكولاتة عالمية

حذرت شركة كادبري العالمية، شركة شيكولاتة عالمية وصناعة الحلويات، عملائها من عملية احتيال يتم تداولها على تطبيق واتساب تقدم للمستهلكين سلة شوكولاتة مجانية بمناسبة شم النسيم.

وقام مستلمو الرسالة بنشر صور عبر الإنترنت تعرض عرضًا للمطالبة بسلة بيض شم النسيم وعيد الفصح في الولايات المتحدة بشكل مجاني مع رابط مرفق.

وأكدت شركة شيكولاتة عالمية أن العرض "غير حقيقي" وذكرت أنها تعمل على حل المشكلة.

تغريدة على حساب تويتر لشركة كادبري 

ورد في تغريدة نُشرت على حساب Cadbury UK Twitter في 31 مارس ما يلي: "لقد تم إبلاغنا بتداول المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تزعم أنها تقدم للمستهلكين سلة مجانية من شركة شيكولاتة عالمية في عيد الفصح.

وتابع بيان الشركة "يمكننا أن نؤكد أن هذا لم يتم إنشاؤه بواسطتنا ونحث المستهلكين على عدم التفاعل. أمنك هو أولويتنا ونعمل حاليًا على حل هذا الأمر".

كشفت بعض الردود من مستخدمي تويتر أنهم تلقوا النص، بينما ادعى آخر أن والدتهم وقعت في عملية الاحتيال.

أصدرت شرطة الولايات المتحدة أيضًا تحذيرًا بشأن عملية الاحتيال، وحثت الأشخاص على تجنب النقر فوق الرابط الموجود في الرسالة لأنه كان محاولة "للوصول إلى بياناتك الشخصية".

وقالت الشرطة في منشور على تويتر: "هناك عدد من المنشورات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي والتي تقدم سلال شوكولاتة عيد الفصح مجانًا، وتابع "نحن نعلم أنه من الصعب رفض الشوكولاتة المجانية، ولكن يرجى الانتباه إلى أن هذه عملية احتيال مصممة للوصول إلى بياناتك الشخصية."

ويبدو أن عملية الاحتيال هي عملية تصيد احتيالي حيث ينشئ المجرمون رسائل تبدو أصلية من أجل جعل العميل ينقر على الرابط المؤدي إلى موقع ويب مزيف وإدخال تفاصيله أو مشاهدة فيروسات مثبتة على أجهزتهم.

وينصح خبراء الأمن السيبراني الأشخاص بالتفكير أكثر من مرة قبل النقر فوق أي رابط يتم إرساله إليهم، دون طلب، من قبل منظمة، ويشجع الأشخاص على البحث عن علامات منبهة بما في ذلك سوء التهجئة أو القواعد النحوية، أو الشعور بالإلحاح في الرسائل لمحاولة تشجيع قرار متهور.