رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رمضان 2022.. كيف يؤثر الصيام على المرأة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

تأثير الصيام على
تأثير الصيام على المرأة المرضعة في رمضان

نشرت وزارة الصحة والسكان، فيديو للدكتورة آمال عبد الحي، أخصائي أمراض النساء والتوليد ومدير عام الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة، حول تأثير الصيام على الرضاعة الطبيعية. 

وقالت عبد الحي، إن الصيام فرض على الجميع كبار وصغار ولكن هناك رخصة إفطار سواء للحوامل والمرضعات، مضيفةً أن الله أعطى رخصة الإفطار للحوامل والمرضعات من ناحية الدين، وأيضا من الناحية الصحية يجب على الحامل الأكل جيدا لصحة الجنين لديها بالإفطار والغذاء والعشاء وبين كل وجبة وأخرى وجبة خفيفة. 

وأضافت أن حرمان الأم الحامل من الماء طوال اليوم أثناء الصيام يحدث تغيرات طبيعية يحدث لزوجة للدم وبالتالي حدوث أضرار لها، كما أن المرضعات عند حرمانها فقط من الماء يؤثر ذلك على إدرار اللبن والارضاع.

وأكدت مدير عام الإدارة العامة لرعاية الأمومة والطفولة، أنه علميًا فالصيام مع الحمل لم يتم عمل دراسات علمية كثيرة عليه ولكن يمكن إصابة الحامل بجلطات بسبب امتناعها عن الماء والطعام لفترة طويلة، لافتة إلى أنه لا يوجد دراسات كافية لمعرفة تأثير الصيام على الطفل الجنين.

وبحسب التقارير الصحفية، فإن المرأة الحامل قد تتعرض لبعض الآثار والمضاعفات التي تنتج عن الصيام: كالشعور بالغثيان وانخفاض وزن المولود والدوار البطء في دورة الأيض والتمثيل الغذائي لديها.

وتُنصح السيدة الحامل بسرعة مراجعة الطبيب وشرب كمية من الماء بعد إضافة بعض السكر والملح إليه في الحالات التالية:

المرأة المرضعة في رمضان

 1. حدوث تراجع في  وزن الحامل أو عدم حدوث الزيادة المتوقعة.

2. الشعور بالعطش الشديد مما يعني بالضرورة تعرضها للجفاف وبالتالي تصبح عرضة للإصابة بالتهاب في المسالك البولية والمضاعفات الأخرى. 

3. تعرض الحامل للجفاف والالتهابات في المسالك البولية ومن أهم العلامات التي قد تلحظها الحامل تغير لون البول ورائحته وانخفاض ملحوظ في عدد مرات التبوّل أو الشعور بالصداع أو الآلام الأخرى أو ارتفاع حرارة الجسم.

4. الشعور بالغثيان والتقيؤ.

5. حدوث تغيّر ملحوظ في حركة الجنين مثل توقف الجنين عن الحركة الدورانية.

6. الشعور بآلام شبيهة بآلام الطلق وهو إشارة دالة على المخاض المبكر.

تأثير رمضان على المرأة المرضعة

7. ترضع الأم طفلها حتى عمر ستة أشهر لذا فإن الصيام للنساء المرضعات قد يكون متعذرًا أما بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والذين بدأوا بتناول طعام آخر، بالإضافة إلى حليب الأم، فقد يسهل على أمهاتهن الصيام، وتشير الدراسات إلى أن صيام 24 ساعة أو أقل تظهر تغييرات بسيطة على كمية إنتاج الحليب ونوعيته.

8. ويمكن للأم المرضع تناول 500 سعر حراري إضافة إلى السعرات الحرارية اليومية التي تتناولها النساء في الحالة العادية وهي 2000 سعرة حرارية، مع أهمية تناول الفواكه والخضراوات والأطعمة الغنية بالأملاح والكالسيوم.

9. ومن المهم مراقبة الأم المرضعة لصحتها وضرورة الإفطار في حال أن لاحظت أي من علامات نقص السوائل في الجسم كالشعور الشديد بالعطش، التعب، الإرهاق، الدوار، الصداع وحدوث تغيرات على لون البول ورائحته، ويتوجب عليها تناول عصير فواكه يحتوي على السكر أو محلول ملحي وأخذ قسط من الراحة، ومراجعة الطبيب في حال لم تشعر السيدة المرضعة بالراحة بعد 30 دقيقة من تناول السوائل.