رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصوامع والتخزين تكشف الاستعداد لموسم حصاد القمح

الصوامع والتخزين
الصوامع والتخزين تكشف استعدادات موسم حصاد القمح

كشف كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين عن استعدادات وزارة التموين في موسم حصاد القمح، والذي من المقرر أن يبدأ إبريل الجاري.

قال، إن الوزارة بدأت استعدادات موسم الحصاد وتوريد القمح اعتبارا من شهر فبراير، مشيرًا إلى أن اللجنة العليا لتسويق الأقماح المحلية تختص بوضع الضوابط التي تستلم بها الأقماح من المزارعين والتجار والموردين والشركات الاستثمارية التي تزرع في الصحراء والمشروعات المختلفة مثل توشكى وشرق العوينات.

وأضاف «هاشم»، أن اللجنة تجهز المواقع التي تصلح للاستلام الصحيح، وفي هذا الموسم جهزنا أكثر من 400 موقع لاستلام المحصول، لأنها توقعت زيادة كبيرة في التوريد، بواقع 6 ملايين طن كحد أقصى، مقارنة بــ3.5 ملايين طن كل عام.

تخزين ملايين الأقماح

وتابع رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين، أن الدولة المصرية جاهزة لتخزين 6 ملايين طن، مؤكدًا أن الصوامع تحافظ على المخزون مقارنة بالوضع قبل عام 2014، حيث كانت الصوامع تستقبل 1.2 ملايين طن سنويا فقط.

وواصل: « لكن مع إطلاق المشروع القومي للصوامع في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بلغت سعة التخزين في الصوامع 4 ملايين طن، ما تحقق في 7 سنوات في التخزين 3 أضعاف ما تم تقديمه في السنوات الماضية».

وأردف أن الصوامع تحافظ على القمح من الإصابة الحشرية أو الأتربة، لافتًا إلى أن الشون المطورة تستهدف في التجميع، لا التخزين، لتقريب المسافة مع المزارعين، إذ أن بعضهم تبعد الصوامع عنهم بمسافات كبيرة، لذلك يتم توريد القمح في نقاط توريد، وبعدها تُنقل إلى الصوامع.

حجم الإنتاج

وكان المهندس هيثم فوزي رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، وقال، في تصريحات سابقة، إن معدل إنتاج القمح في مصر يصل لـ 10 ملايين طن، وجاري العمل للتوسع في مشروعات زراعة القمح في مصر، ونستهدف زيادة الإنتاجية سنويًا مع مرور الوقت.

وتوقع زيادة إنتاجية فدان القمح هذا العام، مشيرًا إلى أنه جاري التوسع في إنشاء الصوامع لتخزين محصول القمح، حيث يتم الاستعانة بمراكز البحوث ومعامل الأراضي الزراعية، بهدف الوصول لأفضل المحاصيل والإنتاجية.

وأضاف رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، أنه تم البدء في الاستصلاح بشرق العوينات، وتم التوسع في الفرافرة، على ماسحة 10 آلاف فدان، ووصلنا لمزرعة توشكى بمساحة ضخمة وإنتاجية الفدان الواحد تصل لـ 3 طن، في المساحة المزروعة.

وكانت الحكومة الممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدأت تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح حافز توريد إضافي لسعر إردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، بهدف تشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة.

انتظام اللجان

وأعلنت وزارة التموين في بيان اليوم الجمعة، انتظام لجان القمح فى عملها بالمواقع وبدأت بالفعل فى استلام كميات من القمح المحلي مما يعكس حرص ووعي المزارع المصري علي توريد الأقماح المحلية منذ بدء الموسم اليوم.

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أن غرفة العمليات المركزية المُشكله بالوزارة والمديريات التموينية قد بدأت أعمالها اليوم لمتابعه معدلات توريد القمح المحلى لموسم 2022.

وأكد ‏الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مستحقات ‏الموردين سوف تصرف خلال 48 من التوريد، مضيفاً أنه قد وجه مديري المديريات بالمحافظات بتسهيل عمليات التوريد ‏للموردين والمزارعين.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف هذا العام استقبال ما يقرب من 6 ملايين طن قمح ‏محلي، مشيرًا إلى أن الطاقات التخزينية جاهزة لاستقبال الكميات المطلوبة.

وصرح احمد كمال، المتحدث الرسمي للوزارة معاون وزير التموين، بأن غرفة العمليات المركزية بالوزارة والمديريات سوف ترفع تقرير يومى للأستاذ الدكتور على المصيلحى لمتابعة عمليات توريد القمح المحلى.

كما أن الوزارة استعدت جيدًا لموسم التوريد هذا العام بتجهيز اكثر من 400 نقطة لاستقبال الاقماح المحلية الموردة وتتنوع ما بين الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة، ويستمر موسم التوريد اعتبارًا من اليوم وحتي نهاية أغسطس 2022.