رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس محاصيل توشكى يكشف حجم إنتاج مصر من القمح

 حجم إنتاج مصر من
حجم إنتاج مصر من القمح

كشف المهندس هيثم فوزي رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى،  عن حجم إنتاج مصر من القمح سنويًا، وخطة التوسع في المشروعات الزراعية.

وقال «فوزي»، إن معدل إنتاج القمح في مصر يصل لـ 10 ملايين طن، وجاري العمل للتوسع في مشروعات زراعة القمح في مصر، ونستهدف زيادة الإنتاجية سنويًا مع مرور الوقت.

وتوقع زيادة إنتاجية فدان القمح هذا العام، مشيرًا إلى أنه جاري التوسع في إنشاء الصوامع لتخزين محصول القمح، حيث يتم الاستعانة بمراكز البحوث ومعامل الأراضي الزراعية، بهدف الوصول لأفضل المحاصيل والإنتاجية.

وأضاف رئيس فرع المحاصيل في مزرعة توشكى، أنه تم البدء في الاستصلاح بشرق العوينات، وتم التوسع في الفرافرة، على ماسحة 10 آلاف فدان، ووصلنا لمزرعة توشكى بمساحة ضخمة وإنتاجية الفدان الواحد تصل لـ 3 طن، في المساحة المزروعة.

تشجيع الفلاح

وكانت الحكومة الممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدأت تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمنح حافز توريد إضافي لسعر إردب القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، بهدف تشجيع المزارعين على توريد أكبر كمية ممكنة.

وقال مجدي أبو العلا، نقيب فلاحيين الجيزة، في تصريحات سابقة لـ«النبأ»، إن الحكومة وضعت مميزات أمام المزارعين لتشجعهم على زراعة القمح، متابعًا: «فهناك حافز للموردين، بقيمة 65 جنيهًا تضاف على السعر الأساسي».

وأضاف، أن هناك 6 مطالب للفلاحين لنجاح الموسم القمح الحالي وانخفاض نسبة الفاقد والتي تمثل في التالي:-

1- وجود ميكنة زراعية أثناء الحصاد.

2- توفير شون ومخازن بالجمعيات الزراعية للقدرة لاستعاب القمح المورد؛ لأن هناك جمعيات بها مخازن وأخري لا تمتلك لذلك يجب عليهم الإيجار لضمان وجود أمكان لتخزين القمح.

3- توفير وسائل نقل للمناطقة النائية مثل مطروح والوحات، وشمال سيناء وجنوب سيناء، وذلك حتى لا يتحمل الفلاح أعباء النقل ويتم صرف المكسب في المواصلات.

4- توفير الموارد المالية فورًا وبعد استلام القمح، وعدم التأجيل.

5- توفير أجولة قمح غير مهلكة، حتى لا يحدث فاقد في المحصول.

6- تخصيص الحكومة خلال الأيام القادمة، أراضي زراعية خاصة للقمح؛ لنصل إلى الاكتفاء الذاتى على الموسم المقبل.