رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التركيز على شرب السوائل في السحور

إزاي تواجه مشكلة العطش أول يوم رمضان؟

إزاي تتغلب على العطش
إزاي تتغلب على العطش في أول يوم من رمضان

العطش أول يوم رمضان.. يعاني العديد من الأشخاص مشكلة الشعور بالعطش أول يوم رمضان ،  وذلك لارتفاع درجات الحرارة، ويحدث العطش في أول يوم رمضان نتيجة لتغير الساعة البيولوجية للجسم، ويعد الشعور بالعطش أول يوم  رمضان أكثر المشكلات التي تواجه الصائمين، نظرا لامتداد ساعات الصيام إلى مايقرب من 13 ساعة يفقد الجسم خلالها كمية كبيرة من الماء، ما يشعر الصائم بالتعب والإرهاق، وينتج عن العطش أول يوم رمضان العديد من الأعراض التي ترهق الصائمين منها الشعور بالهمدان، وعدم القدرة على أداء المهام اليومية.  

كيفية التغلب على الشعور بالعطش مع بداية شهر رمضان:

ينصح خبرء التغذية باتباع الطرق التالية لتجنب الشعور بالعطش في أول يوم من رمضان، أو الإقلال من حدته من خلال اتباع الآتي:

 عدم الإفراط في تناول الماء عند السحور:

يفضل عدم شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور لمنع حدوث العطش أول يوم رمضان، وذلك لأن الكلية تتخلص منه بعد ساعات قليلة فهى مياه زائدة على حاجه الجسم ويفضل توزيعه بين الإفطار والسحور، ولمنع حدوث العطش أول يوم رمضان يفضل عدم شرب الماء مثلجا عند الإفطار وذلك لأنه يقبض الشعيرات الدموية ويصعب من عملية الهضم ولذا من المستحسن أن يكون معتدل الحرارة.

- الإكثار من شرب السوائل مثل الكركديه والخروب والعرقسوس - الذى يتميز بأنه طبيعي خال من الألوان الصناعية وهو يحمي الجسم من الكثير من الأمراض ويؤخذ الشراب ساخنًا أو باردًا وخصوصًا في هذا الشهر لأنه يروي ظمأ الصائم- والتمر هندي وكلها مشروبات عشبية وشعبية تتميز بالقدرة على قهر العطش إضافة إلى فوائدها الصحية. التي تعمل على ترطيب الجسم  ، وتعويضه عن فقد السوائل.

 عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات أو التوابل حيث تزيد من فرصة حدوث الحرقة وبالتالى تزيد من حاجة الجسم إلى السوائل والشعور بالعطش 

 يجب أن تحتوي وجبة السحور على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش لذا ينصح بتناول الفواكه التي تحوي الألياف الغذائية والماء ويعتبر البطيخ والعنب مثالا ممتازا لفواكه الصيف المفيدة في التقليل من خسارة السوائل وخصوصا في درجات الحرارة العالية.

  تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية فهي مدرة للبول  ما يفقد الجسم الماء بسرعة.