رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

عاجل.. سماع دوي انفجار ضخم فى العاصمة الأوكرانية كييف

انفجار فى كييف
انفجار فى كييف

أعلنت قناة “سكاي نيوز” فى خبر عاجل، سماع دوي انفجار فى العاصمة الأوكرانية كييف.

انفجار فى كييف

كانت القوات الروسية، أعلنت وقف إطلاق النار فى مدينة ماريوبول الأوكرانية، اليوم الخميس، لإجلاء المدنيين، كما انسحبت القوات الروسية من محطة تشيرنوبيل النووية تدريجيًا.

وفى سياق متصل، قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن على الدول غير الصديقة دفع ثمن الغاز الروسي بعملة الروبل الروسية بدلًا من الدولار.

وأضاف “بوتين”، أن على تلك الدول فتح حسابات في البنوك الروسية لشراء الغاز، مشيرًا إلى أن  الأوروبيين مجبرون على شراء الغاز الأمريكي.

وتابع: “الشركات الروسية احترمت التزاماتها وعلينا الرد على انتهاكات الغرب، سيتم إيقاف العقود الحالية لشراء الغاز الروسي إذا رفضت الدول الدفع بالروبل".

واستكمل: “علينا وضع خطط طويلة المدى لتنمية الاقتصاد، أطلب وضع خطط لتنمية الاقتصاد الروسي لتحريره من أي تأثير خارجي”.

وأضاف الرئيس الروسي، أن الغرب لا يريد التخلي عن سياسته، متابعًا: “تصدير الغاز بالروبل سيعزز الاقتصاد الروسي، وعلى الدول المستوردة للغاز فتح حسابات بالروبل لتسديد ثمنه”.

وقامت وزارة الدفاع الأمريكية، أن روسيا أعادت تموضع نحو 20% من قواتها في محيط كييف، مؤكدة أن قوات فاغنر الروسية لديها نحو 1000مقاتل في دونباس.

وتحتجز القوات الأوكرانية ما يزيد على 4.5 مليون شخصًا روسيًا كرهائن، وناشدت روسيا المنظمات الدولية الحقوقية لإجبار كييف على الالتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان.