رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

سيناريوهات إجراء امتحانات الثانوية العامة 2022

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة

لا تزال وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور طارق شوقي، تدرس آلية إجراء امتحانات الثانوية العامة 2022، بحيث تكون الكترونية أم ورقية، أم مزيجا بين الإلكترونية والورقية، كما أجريت في العام الماضي.

سيناريوهات 2022

مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كشفت عن أن الدكتور طارق شوقي يدرس حاليا آلية إجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام حيث يضع نصب عيناه سيناريوهات لآلية عقد امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢م، ولكن لم تستقر الوزارة حتى الآن على شكل امتحانات إلكترونية كاملة أم مزيجا من الإلكتروني والورقي بحيث تعقد الامتحانات وفقا لنظام البابل شيت ويسمح ايضا باستخدام اجهزة التابلت كما حدث بالعام الماضي.

المصادر لفتت إلى أن الوزارة لجأت لعقد امتحان تدريبي تجريبي في ذات الوقت لطلاب الصف الثالث الثانوي العام خلال الفترة المقبلة من إجل اختبار منصة الامتحان الالكترونية الجديدة دون اللجوء لشبكات الانترنت حتي تضمن الوزارة عدم حدوث اي مشاكل تقنية أو فنية خلال الامتحانات، وكذا لمنع الغش الالكتروني وتسريب الاسئلة، خلال فترة اداء الامتحانات ولضمان تحقيق العدالة وضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

ذات المصادر اوضحت، إنه في حال نجاح منصة الامتحانات الالكترونية الجديدة خلال الامتحان التدريبي التجريبي سوف تقوم الوزارة بدراسة عقد امتحانات الثانوية العامة الكترونيا هذا العام، ولكن هذا الامر يتوقف ايضا علي الرأي النهائي للحكومة في هذا الشأن.

المصادر أوضحت أنه في حال إجراء امتحانات الثانوية العامة إلكترونيا، سيتم الاعتماد على عقد الامتحانات داخل المدارس الحكومية المجهزة فقط بالبنية التحتية التكنولوجية.
وأشارت المصادر إلى أن السيناريو الثاني الذي تدرسه الوزارة حال عدم الموافقة على إجراء الامتحانات الكترونيا هذا العام، هو إجراء الامتحان مزيجا من الامتحان الورقي والإلكتروني كما حدث بالعام الماضي، والذي حقق حالة من الرضا أوساط الطلاب وأولياء أمورهم، بعد أن اعتمد علي نظام البابل شيت مع الاستعانة باجهزة التابلت المدرسي، كمرجع للطلاب أثناء أداء الامتحان، مع الاعتماد علي التصحيح الالكتروني عبر المسحات الضوئية، لضمان عدم تدخل عنصربشري ولتحقيق العدالة.


واستبعدت المصادر ذاتها، لجوء وزارة التربية والتعليم لآلية اجراء امتحانات الثانوية العامة 2022، ورقيا بشكل كامل وفقا لنظام البوكليت، مؤكدة استحالة هذا الامر بعد الاعتماد خلال السنوات الماضية علي اجهزة التابلت المدرسي في الدراسة وكذا الامتحانات، وتدريب الطلاب علي نظام الاسئلة الجديدة التي تقيس مستويات الفهم والمهارة والتفكير والابداع لدي الطلاب.

ولفتت المصادر إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2022 م، ستعقد في لجان مؤمنة في المدارس، وستكون اسئلة الامتحان وفقا لنظام الاسئلة الجديدة لقياس قدرة الفهم، وليس الحفظ بنظام الكتاب المفتوح أو أوبن بوك، على أن يتم وضع جميع اسئلة الامتحان عن طريق بنوك الأسئلة المركزية، والتي تُعد من قبل أساتذة من المركز القومي للامتحانات والتقييم، وتعد اسئلة الامتحان باللغة العربية، ومترجم باللغات المختلفة، بمختلف المواد التي تدرس بالمدارس حتى يتسني لطلاب مدارس اللغات أداء الامتحان هذا العام.

يذكر ان اكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أنه سيتم إعلان كل تفاصيل امتحانات الثانوية العامة 2022 خلال 10 أيام، لافتا إلى أنه يتم التنسيق، مع عدة جهات قبل إعلان تفاصيل ومواعيد الامتحانات وآلية عقدها سواء إلكترونية أو ورقية.