رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

لأول مرة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.. بدء محادثات سلام مباشرة في تركيا

النبأ

بدأت محادثات السلام بين المفاوضين الروس والأوكرانيين في تركيا بهدف إنهاء الغزو بعد أكثر من شهر من إعلان فلاديمير بوتين الحرب، يأتي استئناف المحادثات الرسمية المباشرة بعد توقف دام أكثر من أسبوعين.

وفر أكثر من 3.8 مليون شخص من أوكرانيا، وقتل الآلاف - بما في ذلك أكثر من 200 طفل.

في سياق آخر، وصفت المملكة المتحدة التسمم المشتبه به لرومان أبراموفيتش بأنه "مقلق للغاية". وبحسب ما ورد عانى السيد أبراموفيتش من أعراض تتفق مع التسمم بعد حضور محادثات السلام في أوكرانيا في وقت سابق من هذا الشهر.

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن العاصمة الأوكرانية لا تزال هدفًا للقوات الروسية، على الرغم من أن الهجمات المضادة قد حققت بعض النجاح.

دور ابراموفيتش في المفاوضات 

ويشارك رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي لكرة القدم والحليف القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في المحادثات في تركيا بعد أن تولى دور وساطة غير محدد في المفاوضات.

تم رصده على هامش المحادثات وهو يرتدي سماعات رأس، على الأرجح للاستماع إلى المناقشة الجارية بين المفاوضين على طاولة قريبة.

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال وصحيفة بيلنجكات الاستقصائية يوم الاثنين أن أبراموفيتش ومفاوضي السلام الأوكرانيين عانوا من أعراض تسمم مشتبه به في وقت سابق من هذا الشهر بعد اجتماع في كييف بهدف إنهاء الحرب.

وعلى الأرض استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على تروستيانتس، جنوب سومي في الشمال الشرقي، بعد أسابيع من الاحتلال الروسي الذي خلفت الحرب أرضًا دمرتها.

لا يزال الوضع متوترا في شمال شرق أوكرانيا حول خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا وواحدة من أكثر المدن تضررا.

من جانبه قال أنطوني بلينكين، وزير الخارجية الأمريكي، إن التزام أمريكا تجاه أوكرانيا "صارم" في تغريدة سلطت فيها الضوء على جهود واشنطن لمعاقبة روسيا على غزوها.

ونقلت وكالة أنباء تاس ووكالة الإعلام الروسية عن مصدر قوله إن وزارة الخارجية الروسية استدعت سفراء دول البلطيق الثلاث يوم الثلاثاء للإعلان عن طرد بعض دبلوماسييهم في رد متبادل.

وطردت لاتفيا وإستونيا وليتوانيا ما مجموعه 10 دبلوماسيين روس في خطوة منسقة في وقت سابق من هذا الشهر.