رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تنظيم النسل عند الرجال.. دراسة تكشف وسيلة جديدة

تنظيم النسل
تنظيم النسل

يمكن أن تساعد الأبحاث في توسيع خيارات تنظيم النسل عند الرجال، والتي تقتصر حاليًا على الواقي الذكري، حيث يمكن للرجال الحصول على موانع حمل غير هرمونية جديدة والتي قالت دراسة لم تتم مراجعتها من قبل الأقران إنها "فعالة بنسبة 99% في منع الحمل" بالفئران دون آثار جانبية واضحة.

ومن المحتمل أن توسع الدراسة، التي سيتم تقديمها في اجتماع للجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS)، طرق تنظيم النسل عند الرجال والتي تتضمن حاليًا خيارين فعالين فقط، وهما؛ الواقي الذكري.

وقال عبد الله النعمان، طالب دراسات عليا في جامعة مينيسوتا، في بيان: "حاول العلماء منذ عقود تطوير وسيلة فعالة لمنع الحمل عن طريق الفم، لكن لا توجد حتى الآن حبوب معتمدة في السوق".

وقال العلماء إن معظم أدوات تنظيم النسل التي تخضع حاليًا لتجارب إكلينيكية تستهدف هرمون التستوستيرون الذكري، مضيفين أن هذا قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل زيادة الوزن والاكتئاب وزيادة مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) "الكوليسترول الضار".

وقالت جوندا جورج، رئيسة قسم الكيمياء الطبية في جامعة مينيسوتا: "حبوب منع الحمل الأنثوية متوفرة منذ 60 عامًا، وحبوب منع الحمل الذكورية تخلفت عن الركب".

وقال النعمان، الذي يعمل في مختبر الدكتور جورج وسيقدم النتائج في اجتماع الجمعية الأمريكية للطب الرياضي يوم الخميس: "أردنا تطوير وسيلة منع حمل غير هرمونية للذكور؛ لتجنب هذه الآثار الجانبية".

موانع الحمل 

وتستهدف موانع الحمل التجريبية بروتينًا يسمى مستقبل حمض الريتينويك ألفا (RAR-α)، الذي يربط حمض الريتينويك، وهو أحد أشكال فيتامين أ.

وقال العلماء إن حمض الريتينويك يلعب أدوارًا مهمة في نمو الخلايا والتمايز، بما في ذلك تكوين الحيوانات المنوية، والتطور الجنيني.

بينما أدت الأبحاث السابقة إلى مركب شفوي يثبط جميع أفراد عائلة RAR الثلاثة (RAR-α و-و-)، مما تسبب في عقم قابل للعكس في ذكور الفئران، أرادت الدراسة الجديدة العثور على دواء خاص بـ RAR-α بأقل من احتمالية حدوث آثار جانبية.

فحص العلماء عن كثب هياكل بروتينات RAR-α، والمرتبطة بحمض الريتينويك وحددوا الاختلافات الهيكلية في طرق ارتباط المستقبلات الثلاثة به.

بناءً على هذا التحليل، قاموا بتصميم وتركيب حوالي 100 مركب وتقييم قدرتها على الارتباط بشكل انتقائي بـ RAR-α في الخلايا، كما وجد الباحثون "YCT529"، وهو مركب يثبط فعالية RAR-α بنحو 500 مرة أكثر مما فعل.

وعندما تناولوا جرعات فموية من الفئران الذكور بالمركب لمدة أربعة أسابيع، وادعى العلماء أنه يقلل بشكل كبير من عدد الحيوانات المنوية وكان "فعالًا بنسبة 99% في منع الحمل"، كما راقبوا الوزن والشهية والنشاط العام للفئران ولم يجدوا أي آثار جانبية يمكن ملاحظتها.