رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

مهم.. حركة تغييرات إدارية بقطاع البترول خلال الأيام القادمة

حركة ترقيات وتغييرات
حركة ترقيات وتغييرات بقطاع البترول

بعد حركة الترقيات الأخيرة في قطاع البترول، يتداول بعض العاملين إمكانية دمج بعض الشركات في القطاع، لكن هذه الأخبار ليست مؤكدة على الأقل حتى الآن.

الوزير هو الرئيس الأعلى للشركات القوابض 

لكن ووفقًا للمعلومات المتاحة، فإنه خلال الأيام القادمة سيتم تعيين رئيسًا تنفيذيًا لكل شركة قابضة ورئيس مجلس إدارة، وذلك على أن يكون رئيس مجلس الإدارة رئيسًا شرفيًا، وأن يتم تفويض الرئيس التنفيذي بكامل الصلاحيات. 

شركة إيجاس

وبحسب المعلومات، فإن هذا الأمر سينطبق على الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، وشركة جنوب الوادي القابضة، والشركة القابضة للبتروكيماويات "إيكم"، ولكن ستظل كفة كلًا من الدكتور مجدي جلال والدكتور نائل درويش والمهندس سعد هلال هي الراجحة كرؤساء تنيفيذيين للشركة القوابض الثلاث. 

ومن المرجح أن يكون وزير البترول بصفته هو رئيس مجلس إدارة الشركة القوابض الثلاث، ولن يختلف الأمر مثلما هو معمول به في الهيئة العامة للبترول. 

شركة إيجاس 

يشار إلى أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، تم إنشائها في أغسطس 2001، ككيان مفوض بالتركيز على أنشطة الغاز الطبيعي، وتكييف خطة عمل فعالة لتنظيم ومعالجة أنشطة موارد الغاز الطبيعي في مصر لإضافة قيمة إلى الاقتصاد المصري.

شركة إيكم

وتشارك إيجاس EGAS في مجموعة واسعة من الأنشطة أبرزها التنقيب والحفر وإنتاج الغاز الطبيعي، ومعالجة ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي في السوق المحلية، وتسييل الغاز الطبيعي وتسويقه.

شركة إيكم 

فيما يرجع تاريخ تأسيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم" إلى عام 2001، بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1209 لسنة 2001 وفقا لقانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لعام 1991، لكي تكون إحدى الكيانات الخمس الكبرى في قطاع البترول المصري خصوصا وفي وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية عموما.

شركة جنوب الوادي

شركة جنوب الوادي

أما شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول،‏ فهي شركة قابضة مصرية تأسست عام 2002 بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1755 لسنة 2002 وفقا لقانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لعام 1991، لكي تدير وتشرف على كل النشاطات البترولية بجنوب وادي النيل تحت خط عرض 28. وللشركة ثلاث فروع رئيسية بالقاهرة وقنا وأسوان. وهي احدي الكيانات الخمس الكبرى في وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.