رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

بعد زيادة رواتب شهر أبريل.. بالأرقام قيمة رواتب المعلمين بعد الزيادة

رواتب المعلمين بعد
رواتب المعلمين بعد زيادة شهر أبريل

زيادة رواتب شهر أبريل، مسألة تشغل تفكير جميع العاملين بالدولة، لا سيما المعلمين، بعد بدء وزارة المالية في إعداد مجموعة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية بقيمة 130 مليار جنيه؛ للتعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية؛ لتخفيف آثارها على المواطنين، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

زيادة رواتب شهر أبريل

وبحسب وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الحكومة تنوي زيادة رواتب شهر أبريل المقبل، لجميع موظفي الجهاز الإداري للدولة، سواء المخاطبين بقانون الخدمة المدنية أو غير المخاطبين، وأن زيادة رواتب أبريل 2022 تأتي مبكرًا عن الموعد الذي تشهد زيادة المرتبات مع أول كل سنة مالية جديدة في يوليو من كل عام.

وذكر «معيط»، أن الزيادة في رواتب المعلمين شهر أبريل، وجميع العاملين بالدولة، تشمل حوالي 5 ملايين موظف بالجهاز الإداري للدولة، موزعين على أكثر من 66 جهة ومصلحة حكومية ووزارة ومؤسسة رقابية، علاوةً على الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام والتي تضم 8 شركات قابضة تتبعها 115 شركة.

وتأتي زيادة رواتب شهر أبريل على النحو التالي:

  • زيادة رواتب شهر أبريل، من خلال تطبيق الحد الأدنى للأجور ليصبح 2700 جنيه بدلًا من 2400 جنيه.
  • زيادة العلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية لتصبح 8% بدلًا من 7% من الأجر الشامل.
  • زيادة العلاوة الدورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية 15% من الأجر الأساسي.

واوضحت وزارة المالية، أن الحد الأدنى للرواتب في الجهاز الإداري للدولة يبلغ 2700 جنيه، للدرجة السادسة، ورفع حد الإعفاء الضريبي من 24 إلى 30 ألف جنيه، على أن تتحمل الخزانة العامة للدولة الضريبة العقارية على المصانع مدة 3 أعوام.

كما أشارت إلى زيادة أعداد المستفيدين من مساعدات برنامجي تكافل وكرامة، وزيادة المعاشات 13% اعتبارًا من شهر أبريل المقبل، فضلًا عن، خفض ضريبة الأرباح الرأسمالية إلى 50%.

وتأتي رواتب المعلمين شهر  أبريل بعد الزيادة، على النحو التالي:

  • معلم مساعد 2859 جميعًا.
  • معلم 2998 جميعًا.
  • معلم أول 3473 جنيه.
  • معلم أول أ 4056 جنيه.

تجدر الإشارة إلى معاناة المواطنين من الأزمة الاقتصادية الكبيرة، التي أدت إلى ارتفاع الأسعار، لا سيما عقب ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه.