رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تركيا والإمارات.. مشاريع بـ130 مليار دولار.. تفاصيل

تركيا والإمارات..
تركيا والإمارات.. مشاريع بـ130 مليار دولار.. تفاصيل

أفادت وكالة «الأناضول» التركية، أن وفدا من رجال الأعمال الأتراك، يعتزم التوجه إلى الإمارات، في نهاية شهر مارس الجاري لبحث سبل تعزيز التعاون لتنفيذ مشاريع كبرى بمليارات الدولارات.

وقال مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEİK)، اليوم الخميس، في بيان إن "الوفد سيضم ممثلين عن مختلف القطاعات الخاصة في البلاد".

وكشف البيان: "سيبحث الوفد في دبي، تعزيز التعاون في 4 قطاعات رئيسية خلال عام 2022، في مقدمتها المقاولات والبنية التحتية".

وفي اجتماع "الطاولة المستديرة" المرتقب في دبي، سيناقش الجانبان التركي والإماراتي "التعاون لتنفيذ مشاريع بنى تحتية مختلفة بقيمة 130 مليار دولار".

ونقل البيان عن رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، نائل أولباق، قوله إن "هذه الزيارة تأتي تزامنا مع دخول العلاقات التركية الإماراتية مرحلة جديدة مؤخرا".

وأضاف أن "أصحاب المشاريع الضخمة في دبي يتطلعون للاستفادة من الخبرات التركية في مجال المقاولات والبنية التحتية بشكل خاص".

وأكد البيان أن "زيارة الوفد التركي هذه إلى الإمارات ستكون بداية لسلسلة زيارات ولقاءات بين ممثلين القطاعات المختلفة لدى البلدين، طيلة العام الحالي".

نقلة نوعية في العلاقات بعد قطيعة لسنوات.. الشيخ محمد بن زايد يزور تركيا

وكانت العلاقات الإماراتية – التركية قد شهدت في نهاية عام 2021 نقلة نوعية، بعد سنوات من القطيعة والتوتر بين البلدين بعد المقاطعة التي فرضتها السعودية ودول أخرى بينها الامارات على قطر، أقرب حلفاء انقرة، واستمرت من منتصف عام 2017 حتى أوائل العام الماضي.

 ففي شهر نوفمبر الماضي، قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بزيارة تركيا، لتركيا تلبية لدعوة وجهها الرئيس التركي، لتكون هذه الزيارة محطة رئيسية في مسيرة تعزيز العلاقات بين البلدين والتي ترتكز على المصالح المشتركة بينهما.

وقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في عدد من المجالات وهي:

1 ــ مذكرة تفاهم بين وحدة المعلومات المالية في دولة الإمارات ومجلس التحقيق في الجرائم المالية في تركيا للتعاون وتبادل المعلومات المالية.

2 ــ اتفاقية تعاون بين شركة أبوظبي للموانئ وصندوق الثروة السيادية التركي..

3 ــ اتفاقية تعاون بشأن صندوق رأس المال الاستثماري لشركة أبوظبي القابضة.

4 ــ اتفاقية تعاون بين شركة أبوظبي القابضة وصندوق الثروة السيادية التركي.

5 ــ اتفاقية تعاون بين شركة أبوظبي القابضة ومكتب الاستثمار في تركيا.

6 ــ مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة إسطنبول.

7 ــ مذكرة تفاهم لتبادل المعلومات في مجال الأعمال المصرفية بين المصرف المركزي في دولة الإمارات والمصرف المركزي في دولة تركيا. 8 ــ اتفاقية للتعاون الإداري المتبادل في المسائل الجمركية بين دولة الإمارات وتركيا.

9 ــ مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة.

10 ــ مذكرة تفاهم للتعاون في المجال البيئي..

كما جرى على هامش زيارة الزيارة توقيع التالي..

11ـ اتفاقية تعاون بين شركتي " أبوظبي القابضة " و" كاليون يتريم القابضة " التركية..

12ــ اتفاقية تعاون بين بيور هيلث للتجهيزات الطبية ومجموعة " سي سي إن " القابضة  

أردوغان يقوم بزيارة «تاريخية» لدولة الإمارات العربية المتحدة

وفي نهاية شهر فبراير الماضي، قام الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بزيارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وصفت بالتاريخية.  

وخلال هذه الزيارة تم توقيع 12 اتفاقية تتضمن الاستثمار والتجارة والدفاع والنقل والزراعة والصحة، ومذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الاستثمار، وبروتوكول تعاون في مجالات الإعلام والاتصالات، وخطاب نوايا متعلق ببدء اجتماعات التعاون في مجال الصناعات الدفاعية.

كما تتضمن مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات النقل البري والبحري، بالإضافة إلى بيان مشترك حول بدء المفاوضات حول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة.

هذا إلى جانب مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التعاون الزراعي، والتعاون في مجال الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الصحة، ومذكرات مماثلة بشأن التعاون في المجال الثقافي، والتعاون في مجال الشباب، والتعاون في مجال إدارة الكوارث والطوارئ، وتوقيع مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال الأرصاد الجوية.

كما أعلنت دولة الإمارات عن تأسيس صندوق استثمار بقيمة 10 مليارات دولار في تركيا يركز على الاستثمارات الاستراتيجية وعلى رأسها القطاعات اللوجستية ومنها الطاقة والصحة والغذاء.

تركيا أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات

وتأتي تركيا في المرتبة الـ 11 بين أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات فيما تمثل الإمارات الشريك التجاري الثاني عشر لتركيا عالميا والشريك التجاري الأكبر لتركيا على مستوى منطقة الخليج.

ويوجد ما يقارب 400 شركة في تركيا مؤسسة برأس مال إماراتي ويعتبر قطاع العقارات على رأس قائمة الاستثمارات الإماراتية في تركيا إلى جانب استثمارات كبيرة في قطاع المصارف، وتشغيل الموانئ والقطاع السياحي.

وبلغ إجمالي تدفقات الاستثمار الإماراتي إلى تركيا نحو 18.4 مليار درهم في نهاية عام 2020، فيما بلغ رصيد الاستثمارات التركية في دولة الإمارات حتى بداية عام 2020 أكثر من 1.3 مليار درهم، وتركز الاستثمارات التركية على قطاعات البناء والتشييد، والعقارات، والقطاع المالي والتأمين، والصناعة، وتكنولوجيا المعلومات.