رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الغزو الروسي لأوكرانيا.. الناتو: أي استخدام للأسلحة الكيميائية سيغير خريطة الحرب

الأمين العام لحلف
الأمين العام لحلف الناتو

الناتو: الحلف يسعى لعدم تحول النزاع إلى مواجهة عسكرية بين الحلف وروسيا

دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا شهرها الثاني، ولازالت الدول أوروبية والغربية تفرض المزيد من العقوبات ضد روسيا في محاولة لردعها.

وطالب حلف شمال الأطلسي “الناتو”، الصين  بعدم تقديم أي دعم للغزو الروسي في أوكرنيا، وحثها على وقف الحرب.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، ينس ستولوتنبرج، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن الحلف قدم الدعم والمساعدة لأوكرانيا بأنظمة دفاع جوى متطورة وصواريخ مضادة للدروع، مؤكدا على أن أعضاء حلف الناتو وحلفائه قدموا مساعدات مختلفة لكييف وسوف يقدمون المزيد من أجل سلامة أوكرانيا وأمن أوروبا”.

وأضاف “ستولوتنبرج”، أن زعماء الناتو اتفقوا على تعزيز الجناح الشرقي من الحلف، محذرا من أن أي استخدام للأسلحة الكميائية سيغير خريطة الحرب.

وأكد الأمين العام لحلف الناتو، أن الحلف يسعى لعدم تحول النزاع إلى مواجهة عسكرية بين الحلف وروسيا.

الصين ترد على اتهامها بدعم روسيا 

من جانبها، رد الصين على اتهام “ستولتنبرج” بتوفير دعم لروسيا خلا غزوها لأوكرانيا، حيث وصفت تصريحات الأمين العام للناتو بأنها مضللة، في ظل ضغوط غربية متنامية على بكين لابعادها عن موسكو.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين، اليوم الخميس، أن اتهام بكين بدعم موسكو "عبر الترويج لمعلومات خاطئة بشأن أوكرانيا، هو في ذاته نشر للتضليل".

وشدد خلال ندوة صحفية دورية على أن موقف الصين "يتناسق مع رغبات معظم الدول أي اتهامات غير مبررة أو شكوك حيال الصين ستهزم".

وأضاف "لقد كررنا مرارا بأن أوكرانيا يجب أن تصبح جسرا بين الشرق والغرب، بدلا من أن تكون على الجبهة في لعبة بين القوى العظمى".

الرئيس الأوكراني يطالب الناتو بزيادة الدعم العسكري لأوكرانيا

على الجانب الآخر، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، حلف شمال الأطلسي “الناتو” بزيادة الدعم العسكري المقدم لبلاده في مواجهة القوات الروسية التي حذر من أن هدفها المقبل سيكون أعضاء بالحلف في شرق أوروبا مثل بولندا.

وأضاف في خطاب مصور مسبقا موجه لقمة حلف الأطلسي، ونشرته الرئاسة الأوكرانية قبل انعقاد القمة، أن روسيا "تريد المضي أكثر. ضد أعضاء شرقيين بحلف شمال الأطلسي. دول البلطيق. وبولندا بكل تأكيد".

وتابع "لكن حلف شمال الأطلسي لم يظهر بعد ما بمقدور التحالف أن يفعله لإنقاذ الناس".

كما دعا زيلينسكي شعوب العالم إلى "رفع الشعارات الأوكرانية دعمًا لأوكرانيا ودعمًا للحرية وللحياة"، وأضاف "تعالوا من مكاتبكم وبيوتكم ومدارسكم وجامعاتكم. تعالوا باسم السلام، تعالوا مع الرموز الأوكرانية لدعم أوكرانيا، لدعم الحرية والحياة. تعالوا إلى ساحاتكم وشوارعكم، واجعلوا أنفسكم مرئيين ومسموعين".