رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عادل إمام.. هل اعتزل زعيم جمهورية الفن وصاحب الرقم القياسي في الشائعات؟

عادل إمام
عادل إمام

 

دائما ما تطارد الأضواء الزعيم عادل إمام مهما حاول اعتزالها والابتعاد عنها والهروب منها، لكنها قدر لا مفر منه، ليظل بذلك الزعيم مثار الجدل، ومتواجدا في قلب الحدث بأعماله وفنه والشائعات التي تحوم حوله، والمكانة التي وضع نفسه فيها، إضافة إلى أعماله التي مر على بعضها نحو 3 عقود وما زالت تثير الجدل والانتقادات حتى الآن.

وأثار غياب الزعيم عن موسم دراما رمضان التكهنات وعاصفة من التساؤلات، حول حقيقة اعتزاله، وهل هي عزلة اختيارية أم انسحاب إجباري بسبب الظروف الصحية، لكنه كعادته يرد في الميدان وهو عالم الفن؛ بالإعلان عن فيلم عائلي يضم أحد أبنائه كممثل وآخر كمخرج، ليمارس الزعيم هوايته المفضل بالرد العملي لا بالأقوال.

محطات ومطبات في حياة زعيم الفن عادل إمام ترصدها "النبأ":

 

 

ضربة البداية.. جملة واحدة تصل به إلى دسوقي أفندي

بدأت مسيرة الزعيم عادل إمام مسيرته الفنية، منذ أن كان طالبًا بالجامعة، عن طريق الصدفة عندما كان أحد أصدقائه في كلية الزراعة وهو الفنان صلاح السعدني، هو الذي تسبب في التحاقه بمجال التمثيل، حين صادف يومًا في كلية الزراعة صلاح السعدني وسمير الطحاوي، أثناء ذهابهما إلى اختبارات القبول في مشروع "مسارح التليفزيون" وهو مشروع لرعاية المواهب في الستينيات بإشراف السيد بدير، والذي كان يستهدف إنعاش حركة المسرح الكوميدي.

وخلال لقاء نادر مع التليفزيون الكويتي، في ثمانينيات القرن الماضي كشف "الزعيم" أنه اضطر إلى تقديم صورته أثناء دراسته الإعدادية أثناء التقديم لأنه كان اليوم الأخير المخصص لملء الاستمارات، وهذا الإجراء كان يستغرق وقتا ويريد اختصاره.

الفنان القدير رشوان توفيق كشف في تصريحات صحفية عن بدايات عادل إمام قائلًا: كان عبقريا منذ بداياته وكنا نقدم مسرحية "ثورة قرية" التي كتبها عزت العلايلي من بطولة عبد البديع العربى وزوزو نبيل، وقام فيها عادل إمام بدور بائع متجول يحمل صينية ويرتدى جلابية وكالسون فلاحي، وكان بمجرد دخوله للمسرح تهتز القاعة بالضحك، وكان يقول فيها جملة واحدة وهى "حلاوة سمسمية بمليم الوقية" بطريقة مميزة وأداء متقن لفت إليه الأنظار وجذب بعد ذلك إليه المنتجين والمخرجين لينطلق في شخصية دسوقي أفندي في مسرحية "أنا وهو وهى".

 

بدايات خجولة ثم نجومية كبيرة

بدأ عادل إمام حياته بمسرحية "أنا وهو وهي" عام 1962 وجسد من خلالها شخصية "دسوقي أفندي" وكيل المحامي مع النجم فؤاد المهندس، ثم اشترك في مسرحية "النصابين" عام 1966 على مسرح الحكيم، ومسرحية "البيجامة الحمراء" عام 1967، ثم قدم مسرحية "مدرسة المشاغبين" التي استمر عرضها من عام 1971 إلى 1975 وتعتبر انطلاقته الحقيقية كنجم مسرحي.

كما قدم "شاهد مشافش حاجة" والتي استمر عرضها سبع سنوات، و"الواد سيد الشغال" 1985 واستمرت حتى عام 1993، و"بودي جارد"، من عام 1999.

وبدأت أدوار البطولة تعرف طريقها إلى عادل إمام منذ عام 1972، وأصبح النجم الأول للتليفزيون عندما قدم عدة أعمال درامية منها: "دموع في عيون وقحه، أحلام الفتى الطائر".

 

شحاتة أبو كف يهرب من الزعيم

رفض الزعيم عادل إمام تقديم شخصية "شحاته أبو كف" في فيلم "غريب في بيتي"، حيث تم التعاقد بعد ذلك مع الفنان الراحل نور الشريف للقيام ببطولة العمل، وهو من إخراج سمير سيف وتم إنتاجه عام 1982، وقصته مأخوذة من فيلم أمريكي أُنتج عام 1977 حمل أسم فتاة الوداع.

وكشف الراحل وحيد حامد في حديث صحفي، مع الناقد الفني طارق الشناوي عن سر اعتذار "الزعيم" عن الفيلم، حيث أكد أنه رفض العمل بسبب قيامه بدور لاعب كرة قدم أيضا في فيلم "الحريف"، مما جعله يخشى أن يكرر نفسه. 

 

انقطاع 32 عاما عن الدراما

انقطع الزعيم عادل إمام، فترة طويلة عن الدراما التليفزيونية تصل إلى 32 عاما، ثم عاد بثمانية أعمال تليفزيونية عرضت في مواسم دراما رمضان في 8 أعوام متتالية، بداية من عام 2012 بمسلسل "فرقة ناجي عطا الله، العراف عام 2013، صاحب السعادة 2014، أستاذ ورئيس قسم 2015، مأمون وشركاءه في 2016، عفاريت عدلي علام 2017، عوالم خفية 2018، فالنتينو 2019".

 

أشهر الشائعات.. طباعة صورته على الجنيه

تربع النجم عادل إمام على عرش النجومية وتصدر الساحة الفنية بأعماله الدرامية والسينمائية، خلال فترة الثمانينيات وأثناء عرض مسرحية "الواد سيد الشغال"، في ذات الوقت دارت حوله مجموعة كبيرة من الشائعات، أبرزها كان حول تفاوضه مع الحكومة لسداد ديون مصر، وذلك بعد أن تطورت علاقاته برؤساء الدول العربية بشكل كبير، وأصبح من أغنى نجوم الوطن العربي.

لم تتوقف شائعات سداد ديون مصر عن هذا الحد، بل ربطها البعض بشائعة أخرى، وهي وضع صورة عادل إمام على الجنيه المصري مقابل تسديده لديون مصر، وهذا ما علق عليه الزعيم فيما بعد، بضحكات عالية للغاية وقت انطلاق الشائعة في أواخر الثمانينيات.

 

الزعيم يقرأ نعيه بنفسه 

استمرارا لمسلسل الشائعات التي تطارد الزعيم كانت أبرزها تتمحور حول وفاته ليخرج قائلًا: عايزيني أموت ليه! لما أموت هابقى أبلغكم بنفسي.. وذلك خلال مداخله هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية" الذي يعرض على قناة mbc مصر.

 

هل قرر الزعيم الانعزال والاعتزال؟

بالتزامن مع ظهور جائحة كورونا انعزل الزعيم عادل إمام في الفيلا الخاصة به في الساحل الشمالي بسبب خوفه من "فيروس كورونا"، ومنع الزيارات عنه، خوفًا على صحته من الإصابة أو انتقال العدوى.

واعتاد الزعيم قضاء الإجازة الصيفية برفقة أسرته في الساحل الشمالي، ولكنه لا يشارك جمهوره أية تفاصيل من الإجازات الخاصة به، ويظل محتفظًا بخصوصيته، ما يزيد التكهنات حول الاعتزال والانعزال.

المنتج عصام إمام، شقيق الزعيم، نفى ما تم تداوله من شائعات حول انعزال شقيقه قائلًا: "في تجاوز غير طبيعي، هو في إيه يا جماعة.. في شائعات بتقول إن الزعيم ساب بيته وراح إلى الساحل الشمالي عشان يقعد في أوضة لوحده، طب لما هو عايز يقعد في أوضة لوحده يقعد هنا".

وأضاف "عصام" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر"، المذاع عبر قناة "mbc مصر": "الزعيم بصحة جيدة، وبيقضي وقته مع أحفاده، وبيحل كلمات متقاطعة، وبيعيش حياة لذيذة.. زهقنا بقى من الشائعات المتكررة عن صحة الزعيم.. يا جماعة خلوا الأمور طبيعية".

 

الزعيم في قفص الاتهام 

قدم الزعيم أعمالا ناجحة مازالت تعيش في ذاكرة الجمهور من بينها مسرحية "الزعيم" وأفلام "مرجان أحمد مرجان"، و"حسن ومرقص"، و"الإرهابي" ليبدأ بعض المحامين الباحثين عن الشهر بإقامة دعاوى قضائية ضد الزعيم بتهمة ازدراء الدين الإسلامي، وتقديمه لأعمال فنية تسيء للدين وتسخر من مرتدي الجلباب والحجاب والنقاب، حيث صدر ضده من محكمة جنح الهرم، حكم غيابي بإدانته والحكم بالحبس 3 أشهر.

اكتفى "الزعيم" بالاستئناف على الحكم، ورفض التعليق عليه، حيث قضت محكمة جنح مستأنف الهرم، في سبتمبر 2012 بقبول الاستئناف شكلا وموضوعا المقدم من الفنان عادل إمام، وإلغاء الحكم الصادر من محكمة أول درجة بحبسه 3 شهور وغرامة 10000 جنيه لاتهامه بازدراء الأديان.

 

الإرهاب والكباب في مرمى نيران النقد

بعد 30 عاما من عرضه، انتقد الرئيس عبد الفتاح السيسي فيلم "الإرهاب والكباب" الذي قام ببطولته الفنان الكبير عادل إمام، وذلك خلال فعاليات إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، أن الفيلم صور معاناة المواطن المصري واضعًا الدولة خصمًا له.

وقال الرئيس السيسي: "بدل ما تجيب فيلم الإرهاب والكباب، وتجيب المواطن بيشتكي، وتخلي البلد خصم، كان لازم يخلي السلبية خصم" مضيفًا "فيلم الإرهاب والكباب صور المواطن بيشتكي، وخلى البلد تظهر كخصم، ومخلاش السلبية خصم، المواطن اللي مبيشتغلش هو اللي خصم".

وتابع حديثه قائلًا: "لما حولت البلد لخصم بعض الناس في 2011 هدوها، ولولا فضل الله علينا وكرمه كانت هتبقى زي كل البلاد اللي انتوا شايفينها مقامتش تاني، اللي بيروح مبيرجعش" قائلا: "الله أفاض علينا بكرمه، مش معقول نفضل زي ما إحنا بقا بعد كدا".

فيلم "الإرهاب والكباب" عُرض عام 1992، بطولة: عادل إمام ويسرا وكمال الشناوي، وهو من تأليف وحيد حامد، وإخراج شريف عرفة.

 

الزعيم يرد على شائعات الانعزال بفيلم عائلي 

كشف المنتج عصام إمام، عن تفاصيل عودة النجم عادل إمام، إلى شاشة السينما من خلال فيلم "الواد وأبوه" بعد غياب 12 عاما، وذلك بصحبة نجله الفنان محمد إمام.

وقال "عصام" في تصريحات صحفية: "أتولى مسئولية إنتاج هذا الفيلم الذي لا يزال في مرحلة الفكرة، ولم يكتمل بناؤه بعد، ولكن يتحمس الزعيم لهذا الفيلم بشدة ويسعى لتقديمه في أقرب وقت، وهو من إخراج رامي إمام".

وعن غيابه عن موسم دراما رمضان 2022، قال عصام إمام إن الزعيم قرأ عددا من السيناريوهات لكنه لم يستقر على أحدها لذا قرر الابتعاد عن الموسم الدرامي.

مسيرة حافلة ثرية تضع عادل إمام في مكانة تاريخية مستحقة على قمة زعامة الوسط الفني الذي أفنى عمره بالكامل في الإبداع عبر ساحاته في السينما والمسرح والتلفزيون.

 

الزعيم عادل إمام في سطور

عادل محمد إمام محمد أحد أهم وأقوى عمالقة السينما المصرية، من مواليد قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية، عاش بحي السيدة زينب منذ الطفولة، حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة القاهرة، متزوج من السيدة هالة الشلقاني، وأنجب منها ثلاثة أولاد، رامي خريج الجامعة الأمريكية، ويعمل مخرجا وموسيقيا، ومحمد إمام الذي أصبح من أهم الفنانين الشباب بالوسط الفني، وابنته سارة كان التمثيل هوايته المفضلة في مرحلة الدراسة، وشارك "الزعيم" في عروض الفرق الجامعية والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية عام 1962 وهو لا يزال طالبا بالجامعة وكانت الأدوار صغيرة لكنها لفتت الأنظار إلى موهبته كممثل كوميدي.