رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هو العم فانيا الروسي قاهر ماكدونالدز الأمريكي؟

مطاعم فانيا
مطاعم فانيا

أصبحت سلسلة مطاعم العم فانيا البديل الروسي لسلسلة المطاعم العالمية ماكدونالدز والتي أغلقت الآن في موسكو، كجزء من موجة الشركات التي خرجت من البلاد بعد غزوها لأوكرانيا أثار عقوبات من الغرب. لكن يبدو أن البديل المحلي، العم فانيا، يستعد لأخذ قطعة من أعمال البرغر الروسية بشعار مألوف ولكن بشكل غريب.

يبدو شعار سلسلة مطاعم العم فانيا الأصفر والأحمر مطابقًا تقريبًا للأقواس الذهبية الشهيرة لماكدونالدز، ولكنه مائل 90 درجة جهة اليمين، وتشكل جزءًا من الحرف "B" في الأبجدية السيريلية، والذي يتوافق مع الحرف "V" في "Vanya".

وعلى الرغم من عدم فتح أي من هذه المطاعم الجديدة حتى الآن، فمن الواضح أن الخطة تهدف إلى الاستحواذ على مطاعم ماكدونالدز المغلقة الحالية، حيث أن المطعم الجديد مأخوذ من مسرحية القرن التاسع عشر "العم فانيا" للمخرج الروسي أنطون تشيخوف.

وقال فياتشيسلاف فولودين أحد نواب مجلس الدوما الروسي، إن العلامات التجارية الروسية يجب أن تستحوذ على مواقع ماكدونالدز، مضيفًا أنه يجب الحفاظ على الوظائف وتخفيض الأسعار."

وقال مسؤولون أيضًا إن بإمكان روسيا تجاهل براءات الاختراع المملوكة لكيانات من دول تعتبرها موسكو معادية، بينما أيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي خطة لتأميم الشركات المملوكة لأجانب والتي غادرت البلاد. 

وقال إنه يتعين على روسيا "إدخال إدارة خارجية" على الشركات المغادرة "ومن ثم نقل هذه الشركات إلى أولئك الذين يرغبون في العمل".

وكل هذه التحركات تمهد الطريق للعم فانيا لملء الفراغ في ماكدونالدز في روسيا.

تاريخ ماكدونالدز في روسيا

جدير بالذكر أن وصول ماكدونالدز في الاتحاد السوفيتي عام 1990 اجتذب حشودًا وعناوين الصحف، وأصبح رمزًا لانتصار الغرب على الشيوعية في نهاية الحرب الباردة. انهار الاتحاد السوفيتي في العام التالي. منذ ذلك الحين، اكتسبت السلسلة الأمريكية شعبية في روسيا وأوكرانيا، وكلاهما عضو سابق في الاتحاد السوفيتي.

قالت الشركة التي تتخذ من شيكاغو مقرًا لها إنها ستواصل دفع رواتب الموظفين كاملة في أوكرانيا، حيث كان لماكدونالدز 108 متاجر قبل الحرب، وكذلك في روسيا، حيث كان للشركة ما يقرب من 850 متجرًا و62 ألف عامل.