رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في ظل الأزمة العالمية.. هذا ما فعلته السلفادور بعملة البيتكوين المشفرة!

مدينة البيتكوين في
مدينة البيتكوين في السلفادور

قال وزير المالية السلفادور إن بلاده أرجأت طرح سندات البيتكوين بقيمة مليار دولار بسبب ظروف السوق غير المواتية.

كان من المقرر إطلاقه في البداية بين 15 و20 مارس، لكن الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على سعر البيتكوين تسببت في تغيير الحكومة التاريخ، وفقًا لرويترز.

وقال وزير المالية السلفادور أليخاندرو زيلايا يوم الثلاثاء في برنامج تلفزيوني محلي  "أعتقد أن هذا ليس الوقت المناسب، فهناك بعض التحركات على هذا الكوكب"، مضيفا أنه يفضل الإصدار بين مارس وأبريل. وأضاف "في مايو ويونيو في بعض الأحيان يمكنك ذلك، لكن متغيرات السوق تختلف. بعد سبتمبر، من الصعب جمع الأموال، إلا إذا تم تمويلك مسبقًا، كما في حالة سندات البيتكوين".

وفقًا لوزير المالية السلفادور، سيكون لسندات البيتكوين "زيادة كبيرة في الاكتتاب" قد تصل إلى 1.5 مليار دولار.

مدينة البيتكوين في السلفادور

في نوفمبر 2021، أعلن رئيس السلفادور نيب بوكيلي عن خطط لبناء "مدينة بيتكوين" بتمويل من بيع السندات، والتي يكون لها قسيمة سنوية بنسبة 6.5٪، حيث سيتم استخدام نصف الأموال لتجميع البيتكوين (BTC) ، بينما سيخصص الباقي للبنية التحتية وتعدين البيتكوين المدعوم بالطاقة الحرارية الأرضية.

وفقًا لزيلايا، لن يتم إصدار السندات من قبل الحكومة ولكن بدلًا من ذلك من قبل شركة الطاقة الحرارية المملوكة للدولة، وأضاف أنه سيحصل على ضمان سيادي تقدمه الدولة السلفادورية.

في العام الماضي، أصبحت السلفادور أول دولة في العالم تعتمد عملة البيتكوين، كعملة قانونية، لقيت هذه الخطوة إشادة من متبني بيتكوين وانتقادات من سياسيين مختارين ووكالات حكومية وصندوق النقد الدولي (IMF). قال الأخير، في أكثر من مناسبة، إن احتضان السلفادور للبيتكوين يثير "عددًا من قضايا الاقتصاد الكلي والمالية والقانونية".

وفي الشهر الماضي، قدم ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الأمريكيين قانون المساءلة عن العملة المشفرة في السلفادور، والذي من شأنه أن يفرض على وزارة الخارجية وضع خطة للحد من المخاطر التي يتعرض لها النظام الاقتصادي الأمريكي بسبب قانون بيتكوين في السلفادور، ويشير مشروع القانون إلى "مخاوف كبيرة" بشأن السياسة النقدية للسلفادور.