رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نادي اليخت يستضيف رئيس مكتبة الإسكندرية

دكتور مصطفي الفقي: مصر نجحت كدولة اختارت طريقها نحو التنمية المستدامة

نادي اليخت يكرم دكتور
نادي اليخت يكرم دكتور مصطفى الفقي

نظم نادي اليخت، مساء اليوم الثلاثاء، لقاءً مفتوحًا مع الدكتور مصطفي الفقي، أستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية والمفكر السياسي الكبير، مدير مكتبة الإسكندرية.

جاء ذلك بحضور محافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وقنصلي المملكة العربية السعودية ولبنان،  وعماد قبطان رئيس مجلس إدارة نادي اليخت، ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة.

أدار  اللقاء سارة سرور، عضو مجلس إدارة نادي اليخت، والتي أكدت أن الدكتور مصطفى الفقي، مفكر سياسي، ذو قيمة وقامة كبيرة، يعرف قدرها الكثير من المثقفين والمفكرين، مؤكدة على أن الدكتور  مصطفى الفقي رمزًا، من رموز الثقافة والدبلوماسية المصرية ومسيرته حافلة بالعمل والعطاء.

مصطفي الفقي: مصر نجحت كدولة اختارت طريقها نحو التنمية المستدامة

تحدث الدكتور مصطفى الفقي، خلال الحوار، عن التحولات التي يشهدها العالم حاليًا قائلًا: إن العالم ُمقبل على تغييرات هائلة، في عالم ثورة المعلومات الرقمية، وعلوم الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، بالنسبة لما يتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتطور الضخم في تكنولوجيا المعلومات، والتحول الرقمي.

وأوضح "الفقي"، أن مصر دولة نجحت في أن تبني نفسها، ونجحت في أن تختار طريقها الصحيح، نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة2030، رغم ما يمر به العالم من تحولات، فإن مصر حتى وفي هذه الظروف، التي يشهدها العالم، نجد مصر القوية هى القادرة، على أن  تضع نفسها على الساحة، بفضل توجيهات القيادة السياسية، وبفضل ما يقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

وأضاف "الفقي" لقد شاء الله لنا، أن نتحول للخروج من المأزق في الوقت المناسب، ولا بد أن ننظر إلى التجارب من حولنا، ونشاهد ماذا حدث لبعض دول المنطقة، متايعًا بقوله: إن مصر تتعاون مع جميع دول العالم بندية كاملة، والجميع يعلم مواقف مصر، فهي دولة تقف على قدميها كما ينبغي، وتمضي على الطريق الصحيح، من أجل تحقيق خطة التطوير وتنفيذ العديد من المشروعات القومية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، لتحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة المستدامة 2030م، مُضيفًا أن الأمن الوطني والقومي لأى دولة، أصبح في أى مكان، لا يقتصر علي الحدود فقط، مُشددًا علي مواقف مصر الراسخة، في التعاطي مع مختلف القضايا الإقليمية.

وفي سياق متصل أكد "الفقي" أن مكتبة الإسكندرية، مؤسسة دولية كبيرة، متواصلة مع اليونسكو وكافة المؤسسات المعنية بالثقافة والعلوم، مشيرًا إلى أن المكتبة حصلت على الجائزة الأولى، من بين المؤسسات العربية في أداء عملها بكل كفاءة رغم جائحة كورونا، وأن الإسكندرية لها مكانة خاصة، فهي مدينة تاريخية ومنبرًا للثقافة والعلوم والفنون والحضارة، وقد ارتبطت الأسكندرية بأحداث عظيمة، على مر العصور، فكانت بمثابة العاصمة الحقيقة لمصر.

«رحلة الزمان والمكان».. كتاب عن مذكرات مصطفى الفقي

ثم تحدث الدكتور والمفكر السياسي، مدير مكتبة الإسكندرية، عن كتاب مذكراته "رحلة الزمان والمكان"، والذى صدر مؤخرًا له، حيث وصف هذا الكتاب يأنه مجموعة مواقف وأحداث، تُشكل تصورًا شاملًا، وعرض لما مرت به البلاد، خلال تاريخها المعاصر بكل صدق وأمانة. 

IMG-20220322-WA0058