رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عبير صبري.. تاريخ حافل من الجدل والتصريحات والقرارات المثيرة للجمهور

عبير صبري
عبير صبري


دائما ما تضع الفنانة عبير صبري نفسها في دائرة الجدل، تصريحاتها وقراراتها واختياراتها، تترك خلف عاصفة من النقد والاتهامات والهجوم ضدها، لكنها رغم ذلك لا تتوقف أبدا عن الجدل.


أرفض التعليم المجاني 


خلال الساعات الأخيرة أثارت الفنانة عبير صبري جدلًا كبيرا اجتاح منصات التواصل الاجتماعي بعد تصريحاتها حول ضرورة إلغاء مجانية التعليم، وذلك خلال حوار تلفزيوني مع الإعلامية إنجي أنور في برنامج "مصر جديدة"، الذي يعرض على قناة "Etc"، حيث قالت: "التعليم المجاني يحمل ميزانية الدولة الكثير من الأموال".
وأضافت: "لا أوافق على إتاحة التعليم المجاني للجميع، ويجب أن يكون متاحا للمتفوقين جدا في مجالات مهمة مثل الطب والهندسة والبرمجة".
واستطردت قائلة: "لا أطالب بإلغاء التعليم المجاني ولكن بتقنينه كما يحدث في الخارج، بحيث يصل للجامعة الطالب المتفوق الذي يمكنه إفادة البلد مقابل ما تدفع لتعليمه من خزينتها ومن أموال دافعي الضرائب".
وتابعت: "أريد أن يتم احترام التعليم الفني وابتكار طرق جديدة لدعمه وتقديمه للمجتمع بصورة مختلفة، ومن حق كل شخص أن يتعلم شيئا مهما له شخصيا ومطابقا لميوله وظروفه، سواء في التعليم الفني أو اليدوي، بحيث يكون مفيدا للبلد ونحن نواجه ندرة في العمال المهرة".
تلك التصريحات النارية أثارت حفيظة الجمهور الذي هاجمها بشدة ورفض تصريحاتها، حيث تعتمد ملايين الأسر على التعليم الحكومي الأقل كلفة.


لكن تلك التصريحات هي مجرد حلقة في سلسلة من الجدل المصاحب لعبير صبري دائما:


اعتزال فني مطول ثم عودة بقوة


عام 2002 قررت الفنانة عبير صبري اعتزال الفن وارتداء الحجاب واتجهت إلى تقديم البرامج الدينية، لمدة 8 سنوات، وفاجأت الجمهور في عام 2010، بقرار خلع الحجاب لتظهر بدونه في إحدى المهرجانات الفنية، وكان مبررها حول هذا القرار هو أن الفرص الفنية للفنانة المحجبة أقل بكثير من الغير المحجبة، مما عرضها لموجة من الانتقادات اللاذعة.
عبير  دافعت عن نفسها بالقول إنها كانت صادقة عندما ارتدت الحجاب ثم تخلت عنه، وأن عملها بالفن ليس له علاقة بهذا القرار لأنها من الوارد أن تعود مرة أخرى لارتداء الحجاب كما كانت في السابق، مضيفة: "ندمت أني لبست الحجاب" وذلك خلال لقائها مع الإعلامي عمرو الليثي في برنامج "واحد من الناس".
وعادت "عبير" إلى المجال الفني بعدة أعمال منها: " أصعب قرار، قيود من نار، مسك الليل، دموع القمر، الهاربة، أحلام نبيلة، جنة إبليس، الجماعة، الطوفان، البيت الكبير، بيت السلايف، ربع رومي، كابتن أنوش، نصيبي وقسمتك، الأب الروحي، خيانة عهد، زنزانة 7، موسى، الأخ الكبير" وغيرها.


رأي صادم في الخيانة الزوجية


كشفت عبير صبري عن رأيها في الخيانة، قائلة: "الناس أحيانًا بتخونك لأنها بتغير منك أو بتحسدك على نعمة وأنا مش فارقة معايا".
وعن خيانة أقرب صديقاتها لها وارتباطها بزوجها الأول، قالت: "الأمر لا يعنيني الآن.. أنا ست متجوزة وبحب جوزي" وعلقت بمثل مصري شهير: "اللي خدته القرعة تاخده أم الشعور".
وأضحت: "أن من ضمن عيوبها أنها حنينة جدا زيادة عن اللزوم، والمثل الشعبي اللي بيعبر عنها امشي عدل يحتار عدوك فيك، والحمد لله معنديش حاجة أخجل منها في مشواري الفني".


اضربت بالحزام


في تصريح صادم، وجهت الفنانة عبير صبري، خلال لقائها الإعلامي عمرو الليثي في برنامجه "واحد من الناس" الذي يعرض على قناة الحياة، رسالة إلى والدها.
واجهشت عبير بالبكاء قائلة: "شيلت مسئولية كبيرة بعد وفاة والدي، وكنت صغيرة وتحملت مسئولية إخواتي والأسرة، وأتمنى أن أكون قمت برسالته وأن يكون راضي عنى".
وأضافت: "كنت في الجامعة وتحملت العديد من الأشياء وتعليم اخواتي وتوفير كافة الطلبات، ووالدي كان قوى ومحترم، ولأنه كان عسكري كان من الممكن يكون في تعامل بقوة ولا مجال للنقاش لأوامر الوالد".
وتابعت عبير صبري: "أمي كانت أصعب في تعاملها لأنها عصبية، وعلى الرغم أن والدي كان بيضربني بالحزام بس كان حنين، وحلمت قبل وفاة والدى بأربع سنين إنه سيتوفى، والحمد لله أن الله أخفى عننا علم الغيب".


لا بشد ولا بنفخ

 
"أنا لا بشد ولا بنفخ وأنا لسه صغيرة وقمر الزمان، واللي يقول غير كده يبقى غلط مليار في المية" هكذا ردت عبير صبري على اتهامها بإجراء عمليات تجميل.
وأضافت خلال لقائها في برنامج "شيخ الحارة والجريئة"، مع المخرجة إيناس الدغيدي: "أنا طول عمري شكلي كدة وممكن نراجع اليوتيوب وهو مش عيب دلوقتي عمليات التجميل ولو عايزة أعمل حاجة هعمل أنا حرة بس شكلي متغيرش من وقت بدايتي الفنية، جمالي طبيعي بنسبة 100%".
وفي تصريح آخر، أكدت "عبير" أنها لم تجري عمليات تجميل قائلة: " أهي صورتي وأنا صغيرة، كل حاجة زي ما هي، نفس شفايفي عشان الناس اللي بتقولي نفخاها، نفس عنيا، ومناخيري، وخدودي أهو، هعمل عملية تجميل في الوقت اللي أحس فيه أنه لازم أشد وشي".
رفضت التبرع بالأعضاء 
كشفت عبير صبري، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن رفضها التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، في إشارة منها لمبادرة الفنانة إلهام شاهين للتبرع بالأعضاء.
وكتبت عبير: "مساء الخير.. أحب أقول إني بعد عمر طويل أن شاء الله مش هتبرع بأعضائي وشكرا".