رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل سيحدث زيادة جديدة لأصحاب المعاشات في يوليو المقبل ؟

رئيس هيئة التأمينات
رئيس هيئة التأمينات يكشف تفاصيل جديدة بشأن زيادة المعاشات

مع إقرار الحكومة بصرف زيادات أصحاب المعاشات بنسبة 13% بحد أدني 120جنيه، في أول أبريل المقبل، بدلا من يوليو، ظهرت التساؤلات حول هل يتم صرف زيادة جديدة في يوليو المقبل، أم ستكتفى الحكومة بهذه الزيادة ؟.

وبحسب تصريحات اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين فإن هذه الزيادة كان مقرر صرفها في شهر يوليو المقبل، ولكن تم تبكيرها للتخفيف عن كاهل المواطنين.

وأشار إلى أن تكلفة تبكير الصرف 11.4 مليار جنيه، والتكلفة السنوية لهذه الزيادة 38.4 مليار جنيه، بينما تبلغ تكلفة المعاشات في العام المالي المقبل 321.5 مليار جنيه.

وتبدأ السنة المالية في شهر يوليو من كل عام، والتي يتم خلالها إقرار الزيادة لأصحاب المعاشات.

وكان مجلس النواب شهد مناقشات عن إمكانية أن تبدأ السنة المالية فى الأول من شهر يناير، على غرار المعمول بكثير من دول العالم، متسائلا عن سبب بدء السنة المالية من أول يوليو.

ورد وزير المالية الدكتور محمد معيط على الأمر، بتأكيده على أن الموازنة كانت سابقا فى يناير وحتى ديسمبر ثم تغيرت، وكل دولة تختار النظام المناسب لها، ففى بريطانيا تبدأ السنة المالية على سبيل المثال فى شهر إبريل.

وأضاف وزير المالية محمد معيط، قائلًا: نحن منذ فترة ونعمل بنظام بدأ السنة المالية فى 1 يوليو وتنتهى فى 30 / 6، لكنى لم أدرس السبب"، مشددًا على أهمية استقرار الوضع القائم حتى دراسة إمكانية التعديل.