رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزهم جبل كاترين وعيون موسي

أهم الأماكن السياحية والأثرية بجنوب سيناء

الأماكن السياحية
الأماكن السياحية بجنوب سيناء

تتمتع محافظة جنوب سيناء بكافة أنواع السياحة، وليست شاطئية فقط فيوجد بجنوب سيناء 5 محميات طبيعية فريدة من نوعها، كما تمتلك أهم مواقع الغوص فى العالم بجانب ندرة الطيور والحيوانات والأسماك الملونة والشعاب المرجانية بها.
ومحافظة جنوب سيناء تتمتع بجميع الأنماط السياحية الفريدة التى تمتلكها مصر فيوجد بها سياحة ثقافية وسياحة دينية وسياحة بيئية وسياحة صحية وسياحة رياضية وسياحة شاطئية وسياحة ترفيهية.

المحميات الطبيعية:

1- محمية طابا.
2- محمية كاترين.
3- محمية أبو جالوم.
4- محمية راس محمد.
5- محمية نبق.

 السياحة الثقافية فى جنوب سيناء:

1- معبد حتحور الفرعونى على قمة جبل سرابيت الخادم وغابات الأعمدة الفرعونية به ومناجم الفيروز بقمته. 
2- قلعة نويبع بمنطقة الترابين والتى ارتبطت بأسرة محمد على حيث أنه لما تسلم محمد على حكم مصر 1805م، استولى على قلاع الحجاز وجعل من نفسه حاميًا للحرمين الشريفين.
3- قلعة صلاح الدين بطابا ومكانها على جزيرة فرعون حيث كانت جدار حامى لمصر من اى غزو أو أعتداء أجنبى. 
4- ميناء العرب الانباط البحرى بمدينة دهب على خليج العقبة والذى أستخدمه العرب الأنباط بسيناء منذ نهاية القرن الثانى قبل الميلاد لخدمة التجارة بين الشرق والغرب. 
5- منطقة المغارة ووادى النصّب.
6- قلعة الجندى بوسط سيناء.

السياحة البيئية:

تتمتع جنوب سيناء بسياحة المخيمات والسفارى فى الصحراء والمحميات وسياحة الغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والتى تعتبر كنوزا ألهية لا توجد فى أى دولة فى العالم، نظرًا لما تمتلكه مصر من طبيعة جغرافية فريدة كالجبال الملونة والجبال البيضاء ووادى الوشواش ووادى قنى وغيرها من الوديان ومحمية أبو جالوم ومنطقة البلو هول ومحمية رأس محمد ومحمية نبق وغيرها من المحميات والجبال الزرقاء بكاترين وبئر صغير وواحة عين حضرة وجبل المخروم ووادى الديونة ووادى الرملة وجبل الخديوى عباس ووادى النواميس ووادى غزالة ووادى قنى ومنطقة الثرى بولز ومنطقة اللاجونا والبلو لاجون ومنطقة الكانيون الفريدة والمليئة بالشعاب المرجانية الفريدة وكانيون مجازة وكانيون سلامة وكانيون عدى.

السياحة الصحية:

 تتمتع جنوب سيناء بالسياحة الصحية والعلاجية كعلاج الروماتيزم بالرمال والعلاج النفسى والروحى من خلال الاماكن الطبيعية التى تمتلكها مصر وحمام موسى بالطور والذى يستخدم كعلاج لأمراض الروماتيزم والأمراض الجلدية وحمام فرعون وأيضًا المنتج القوى التى تملكه مصر وهو الشمس، والبحيرة المالحة بمحمية رأس محمد والتى لها آثار علاجية جيدة على البشرة فى حالة أى أمراض جلدية.

السياحة الدينية:

يوجد جبل سيدنا موسى والذى ناجاه ربه عليه  ودير سانت كاترين الشهير والذى يعتبر مجمع الأديان السماوية فى العالم والذى يحتوى على مخطوطات إسلامية ومسيحية نادرة لا توجد إلا فى هذا الدير وأيضًا عيون موسى وهى العيون التى تفجرت لنبى الله موسى وشعبه أثناء خروجهم من مصر عبر سيناء ومسار العائلة المقدسة بجنوب سيناء ودير السبع بنات وجبل طور سيناء وسلسلة جبال التيه بوادى التيه الذى تاه فيه سيدنا موسى وقومه لمدة 40 عام.

 السياحة الشاطئية: 

توجد منتجعات سياحية ومخيمات وكامبات على الشواطىء للاستجمام والسباحة.

السياحة الرياضية:

المتمثلة فى سياحة الغوص والغوص الحر دون اوكسجين ورياضة التزحلق على الماء ورياضة الشراع ورياضة الكايت سيرف وخلافه من رياضات مائية بجانب تسلق الجبال والتزحلق على الرمال ومشاهدة الطيور والتخييم فى الصحراء. 

السياحة الترفيهية:

 تقام على أرض جنوب سيناء العديد من المسابقات والمناسبات الرياضية والحفلات العالمية.

الخريطة السياحية لجنوب سيناء كالاتى:-

1- محمية نبق: أعلنت محمية طبيعية في عام 1992 "مساحتها 600كم2 منها 440 كم2 في اليابس بالإضافة إلى 130 كم2 في النطاق المائي"، وتقع هذه المحمية على خليج العقبة في المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادي أم عدوي في جنوب سيناء، وتبعد المحمية 35 كيلو مترًا شمال شرم الشيخ.

أسعار تذاكر محمية نبق:

ويبلغ سعر تذكرة محمية نبق للفرد المصري 25 جنيه.
سيارة صغيرة لمصري "حمولة قصوى 5 أفراد" 25 جنيها.
- سيارة كبيرة لمصري "حمولة أكثر من 5 أفراد" 50 جنيها.
- فرد أجنبي 5 دولارات.
- سيارة صغيرة بها أجانب "حمولة قصوى 5 أفراد" 5 دولارات.
- سيارة كبيرة بها أجانب "حمولة أكثر من 5 أفراد" 10 دولارات.

محمية نبق

2 – محمية رأس محمد: هي واحدة من أجمل المحميات، حتى أن البعض يُطلق عليها جنة الله في الأرض لما فيها من مناظر طبيعية خلابة، وتنوع ملحوظ بين البيئة النباتية والحيوانية والبحرية، فهي تحتوي على حفريات يعود عمرها لأكثر من 75 مليون عام مضت، كما أنها غنية بالشعاب المرجانية الخلابة، والجزر الرائعة، والحياة البرية المتمايزة.
يبلغ سعر رسوم دخول محمية رأس محمد 5 إلى 10 جنيهات للفرد، وإذا كنت ترغب في التخييم فيمكنك الحصول على تصريح مقابل 50 جنيه.

محمية راس محمد

3  – منطقة راس كاتى بمنطقة الهضبة.
4 - ميناء دهب البحرى على خليج العقبة.
5 - قلعة نويبع بمنطقة الترابين.
6-- قلعة صلاح الدين بجزيرة فرعون.
7 -- منطقة سرابيط الخادم: سرابيط الخادم تقع في جنوب غرب شبه جزيرة سيناء بجوار مدينة أبو زنيمة، وتبعد منطقة أبو زنيمة بنحو 80 كيلو مترًا عن رأس سدر، أظهرت عمليات التنقيب عن الآثار بواسطة سير فلينردز بيتري لمعسكرات التعدين القديمة بالإضافة إلى معبد حتحور.
8 – دير سانت كاترين: أقدم دير في العالم، يعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربطه علاقات وطيدة مع بطريرك القدس لذلك فإن اسم بطريرك القدس يذكر في القداسات.

دير سانت كاترين

وجبل موسى:جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر؛ يبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، سمي بجبل موسى نسبة لرسول الله موسى الذي كلّمه في هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر وفقًا للديانات اليهودية والمسيحية والإسلام.
جبل موسى من أشهر جبال سيناء، إذ يزوره آلاف السياح؛ فالناظر من أعلى الجبل يتمكّن من رؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق الشمس وغروبها، ويقع قرب جبل كاترين "جبل طور سيناء" والذي يوجد فيه دير سانت كاترين، ويحيط بالجبل مجموعة من قمم جبال جنوب سيناء، يوجد في الجبل كنيسة يونانية صغيرة وجامع صغير، كما تسقط الثلوج فوق هذا الجبل شتاءً.

جبل موسي

جبل كاترين: أو جبل القديسة كاترينا يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، ويعتبر من أعلى الجبال في سيناء ويبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، تتساقط على الجبل الثلوج في فصل الشتاء مثل باقى جبال منطقة جنوب سيناء.

جبل كاترين

9_حمام موسى بالطور والذى يستخدم كعلاج لامراض الروماتيزم والامراض الجلدية. 
10_ وادى سيل إسلا: يوجد بجنوب سيناء، يمثل وادي إسلا وجهة مثالية لعشاق الطبيعة، وأيضًا لهواة المغامرة والسفاري ومحبي الأبحاث التاريخية والجيولوجية.

حمام موسي بطور سيناء

11— بئر زغير: للوصول إليه تسير السيارات في ممر ضيق يسع لعدد سيارتين أو ثلاث للمرور، حتي تصل إلى نقطة بانورامية لمشاهدة الوادي من أعلى بمجرد نهاية هذا الطريق الضيق، حيث المناظر التي تخطف بصيرتك وتأملاتك من البداية تجعلك تكمل السير مضيا لاكتشاف الأروع والأدهش بفعل الطبيعة، حيث إن تلك المنطقة حباها الله بمياه عذبة؛ لنشر الحياة في القرى المجاورة وصولا إلى مدينتي نويبع ودهب كونها مصدر المياه الأساسي منذ زمن بعيد قبل اكتشاف كثير من الآبار الجوفية.

بئر زغير

12_وادى جنى: يعتبر وادى جنى دهب Wadi Gnai Dahab من أجمل أماكن السياحة في دهب الغنية بالمناظر الطبيعية، أشجار النخيل، الشلالات المائية، وغيرها.
ويقع الوادي بالقرب من منطقة الأحواض الثلاثة أو الثري بولز، ويتضمن واحة جميلة، وطبيعة غاية في الروعة.
ويمكن القول بأن وادى جنى في دهب هو المكان المثالي لمحبي ممارسة رياضة المشي بين الطبيعة والجبال، ولمحبي رياضة التسلق.

وادي جني

13 –دير السبع بنات: كان قبلة الراهبات، وممر النساك الأوائل من دول أوروبا وخاصة اليونان ورومانيا، تقدم إليه جميلات أوروبا راهبات متعبدات في تلك البقعة من الأراضي المباركة التي تحيطها الجبال من كل جانب.
بني الدير في وادي فيران منذ القرن الرابع بعد الميلاد ويعد أول وأعظم مركز مسيحي في شبه الجزيرة وكان مركز أساقفة سيناء وقد بنى في نفس التوقيت دير سانت كاترين ليكون مقرا لإقامة الراهبات. 

دير السبع بنات

14 –الكانيون الابيض الكانيون الملون: يقع ضمن محمية طابا التى أعلنت عام 1998 وتقع في المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة طابا وتبعد بمسافة 75 كم عن مدينة نويبع، وتبلغ مساحتها 3590 كم مربع وتُصنّف بأنها محمية صحاري وتراث طبيعي.
وتعتبر محمية طابا من الأماكن المفضلة لدى السياح بجنوب سيناء، حيث تمتاز بثراء وتنوع الحياة البرية النادرة من نباتات وطيور إلي جانب المناظر الطبيعية البديعة التي تضمها المحمية كينابيع المياه العذبة والعيون، بالإضافة إلى التراث التقليدي للبدو المقيمين، كما تشتهر المحمية بمواقعها الأثرية التي يرجع تاريخها لنحو 5000 سنة حيث تُوجد بها النواميس وهى مساكن ومقابر الإنسان الأول فى سيناء وهي أقدم مباني مسقوفة بالأحجار في العالم.

الكانيون الابيض الكانيون الملون

15 _ حمام فرعون:حمام فرعون هي عيون مياه كبريتية طبيعية في مصر، وتقع في مدينة أبو زنيمة التابعة لمحافظة جنوب سيناء في الجزء الجنوبي لمدينة رأس سدر، وهي على بعد 110 كيلومترات من مدينة الطور.

حمام فرعون

16_ عيون موسى وهى العيون التى تفجرت لنبى الله موسى وشعبه أثناء خروجهم من مصر عبر سيناء.

عيون موسي

17- قلعة الجندى بوسط سيناء: قلعة الجندي هي قلعة أنشأها صلاح الدين الأيوبي، وتقع علي تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعه إلي 2150 قدمًا فوق سطح البحر، ويرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حوله من كل الجهات، والتل له شكل فريد، وموقع حاكم يجعلانه هيئة طبيعية ظاهرة بالعين المجردة من علي بعد عدة كيلو مترات ومن يقف فوقه يكشف بالطبع أبعد من هذه المسافة.

قلعة الجندي

18- منطقة البلو هول: تقع في مدينة دهب، التي سجلت ضمن الأماكن السياحية الأكثر أمانا خلال انتشار فيروس كورونا، وهو عبارة عن ثقب على الشاطئ بطول 110 أمتار دائرية، وعلى عمق 53 مترا يوجد قوس طوله 25 مترا تخرج منه إلى البحر المفتوح مباشرة.

منطقة البلو هول

19- محمية أبو جالوم: تقع بمحافظة جنوب سيناء، تطل على خليج العقبة على الطريق بين شرم الشيخ وطابا بمنطقة تسمي وادي الرساسة، وقد أعلنت كمحمية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1511 لسنة 1992 والمعدل بالقرار رقم 33 لسنة 1996، تتميز بطبوغرافية خاصة تقترب فيها الجبال من الشواطئ، كما تشتهر المحمية بوجود نظام كهفي تحت الماء الذي يمتد لأعماق تصل لأكثر من 100 م إلا أنه غير مستقر.

محمية أبو جالوم

20- وادى الوشواشى:ويبعد وادي الوشواشي حوالي 15 كيلومترًا من مدينة نويبع في جنوب سيناء، وتعد منطقة وادي الوشواشي من كنوز جنوب سيناء المخفية، وهي عبارة عن منطقة تكونت بفعل الطبيعة، حيث تجمعت مياه السيول وأمطار الشتاء، وتظهر بها الأشجار التي تنمو من باطن الجبال بشكل مذهل ورائع.

وادي الوشواشي

21- وادى قنى: يعتبر وادى قنى بدهب من المحميات الطبيعية التي تحظى بجمال وطبيعة خلابة.

وادى قنى

22- وادى غزالة: الوادي يضم الكثير من الكهوف والكثبان الرملية وأشجار " الأكاسيا " وهي نوع نباتي من الفصيلة البقولية، ويضم 1300 نوع منها 960 نوعًا أصيلًا في أستراليا، تنمو "الأكاسيا" وتتكاثر في المناطق الدافئة؛ وتكون شجيرات قصيرة في المناطق الحارة الجافة، ولكنها من الممكن أن تنمو وتصبح شجرة ضخمة الجذع في الأقاليم ذات المياه الوفيرة ويعتبر الوادي مقصد لمحبي ممارسة هواية تسلق الجبال الوعرة، ونصب الخيام بالقرب من العين الخضرة القريبة من الوادي، لمحبي التعايش في الصحراء، ويمكن الوصول إليه من مدينة دهب أو نويبع.

وادى غزالة

23- كانيون مجازة.
24- جبل التيه: معالم جبال التيه بسيناء تضم ثلاثة سلاسل وهى جبل الراحة في الغرب ويشرف على خليج السويس، وجبل خشم الطرف في الشرق ويطل على خليج العقبة، وجبال العجمة في الوسط عند القوس المحدب.
وهذه السلاسل تتميز بأنها وعرة ولا يمكن اختراقها إلا من خلال خمسة فتحات وهو ما يطلق عليه "نقب" تبدأ من الشرق بنقب الميراد، والمريخى،ورصاء، والراكنة، ونقب وطاه، وأشهرها نقب الراكنة، في الطريق من مدينة طور سيناء والرملة إلى مدينة نخل، ونقب المريخى في الطريق من نويبع ودير سانت كاترين إلى مدينة نخل.

جبل التيه

25- جبل الخديوي عباس الأول:كان الخديوي عباس باشا الأول يعاني من مرض الربو، فنصحه الأطباء وقتها بالإقامة في إحدى المناطق جافة الطقس، لذلك خطط الخديوي عباس حلمي الأول لبناء قصر فوق ثالث أعلى قمة جبلية بمدينة سانت كاترين، وذلك أملًا في الاستشفاء والتعافى بهواء الجبل الصحي.
وبدأ بالفعل في إقامة القصر على مساحة 450 مترا مربعا وجرى اختيار هذا الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 2383 متر فوق سطح البحر ليكون أرضًا لإقامة القصر، والذي يمكن تسلقه بداية من مدينة سانت كاترين حتى القمة في مدة زمنية تصل إلى 3 ساعات ونصف عن طريق مدق أبو جيفة مرورًا بعين شكية "عين مياه للشرب"، ووادى الأخديد ومنطقة الزواتين ووصولًا في النهاية لقمة جبل عباس باشا.،وتعد رحلة الصعود والسير إلى قمة جبل عباس باشا بمثابة رحلة سياحة استشفائية وبيئية، ولم يكتمل بناؤه حتى الآن مهجورًا على القمة ويمكن رؤيته من أسفل الجبل واضحًا، كان الخديوي عباس باشا الأول، قد قرر أن يشيد القصر من طابقين، ولازالت كتل الجرانيت التي لم تستخدم ملقاة ومبعثرة، والبوابات لم يكتمل بناؤها ومحاطة بأعتاب عليا رائعة الشكل ومربعة المساحة، وجرى استخدام مادة تحل محل الأسمنت عند البناء، وهى مادة كانت تصنع من كسارات رواسب جيرية على صخور غمرت بالمياه.

جبل الخديوي عباس الأول

26- واحة عين حضرة: تقع واحة عين خضرة في قلب صحراء جنوب سيناء، على بعد 70 كيلو مترًا في الطريق من سانت كاترين إلى نويبع، وهي عبارة عن واحة خضراء في وسط بحر من الرمال بمحمية، طابا، ويوجد بها عين طبيعية نقية، ويعود ظهور العين إلى التقاطع بين الحجر الرملي، حيث حقبة الحياة القديمة، وقاطع تحت أرضي، مشكلًا حوضًا أرضيًا به ماء، ويمكن زيارة الأخدود الأبيض بالقرب من العين.

واحة عين حضرة

27- قلعة الجندى الديونة: قلعة الجندي هي قلعة أنشأها صلاح الدين الأيوبي، وتقع على تل رأس الجندي الذي يصل ارتفاعه إلي 2150 قدمًا فوق سطح البحر، ويرتفع 500 قدم فوق السهل المنبسط المتسع حوله من كل الجهات، والتل له شكل فريد، وموقع حاكم يجعلانه هيئة طبيعية ظاهرة بالعين المجردة من علي بعد عدة كيلو مترات ومن يقف فوقه يكشف بالطبع أبعد من هذه المسافة، ويرتبط بناء هذه القلعة بوقائع تاريخية، وقد شيدت هذه القلعة لحماية مسار الحجاج إلى مكة ولمقاومة الهجمات المحتملة من الصليبيين في عام 1183، وتم البناء عام 1187 وهو المقابل للتاريخ الهجري المنقوش حتي الآن على باب القلعة.