رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المالية تحدد سعر الدولار الجمركى للسلع الأساسية

المالية تحدد سعر
المالية تحدد سعر الدولار الجمركى للسلع الأساسية

أعلنت وزارة المالية تحديد سعر الدولار الجمركي بقيمة 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج فى نهاية الشهر المقبل.

والدولار الجمركي هو السعر الذي تحدده وزارة المالية للدولار أمام الجنيه بشكل شهري، وتستخدمه في تحديد قيمة السلع التي يتم استيرادها من الخارج، وقيمة الرسوم الجمركية المفروضة عليها.

ويعني قرار وزارة المالية، إعادة العمل الدولار الجمركي على جميع السلع المستوردة وهو النظام الذي تم إلغاؤه في سبتمبر 2019، أي قبل 3 أعوام وتم تحديد الرسوم وفقا لسعر الصرف الحر المعلن من البنك المركزي.

وكان استيقظ المصريين اليوم الإثنين، على خبر ارتفاع سعر الدولار في البنوك بشكل متتالي، حتى تخطى حاجز  الـ18 جنيهًا، وهو الأمر الذي أثار حالة من الذعر بين المستهلك والتجار والمستوردين.

ومن المقرر أن يؤثر ارتفاع سعر الدولار بشكل مباشر على السلع المستوردة سواء الغذائية أو غير الغذائية وهو الأمر الذي يؤدى إلى مزيد من ارتفاع في الأسعار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب إحصائيات رسمية، فإن فاتورة الاستيراد المصرية تتجاوز سنويا نحو 70 مليار دولار وتقترب حاليا من 80 مليار دولار، ويتمثل  60 إلى 70% من قيمة تلك الفاتورة يتمثل في سلع وسيطة ومواد خام وتعبئة.

وارتفع سعر الدولار خلال تعاملات اليوم ليكسر حاجز الـ 18 جنيهًا، وذلك بزيادة نحو 2.5 جنيه مقارنة بمستواه أمس، حيث صعد سعر الدولار في بنك القاهرة إلى 18.17 جنيه للشراء، و18.27 جنيه للبيع.