رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

زكي فطين عبد الوهاب.. رحيل فارس "النجومية المتأخرة" المعجون بالفن

زكي فطين عبدالوهاب
زكي فطين عبدالوهاب

 

حالة من الحزن سادت الوسط الفني، الأحد 20 مارس، عن عمر ناهز الـ61 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان الذي كان يصارعه منذ فترة.

 

بدايته الفنية

زكي فطين عبد الوهاب من مواليد عام 1961، درس في المعهد العالي للسينما قسم الإخراج، وتخرج عام 1983، وبدأ مشواره الفني مساعدا للإخراج مع كبار المخرجين منهم: على بدرخان في فيلم "أهل القمة"، وسمير سيف في فيلم "شوارع من نار"، ويوسف شاهين في فيلم "اليوم السادس".

 

مخرج لأول وأخر مرة

فيلم "رومانتيكا" أول أعماله كمخرج عام 1996، وكان من بطولة ممدوح عبدالعليم ولوسي وشريف منير، والذي صادف مشكلات كثيرة، ربما كانت السبب في عدم تكرار التجربة لاحقا.

اتجه زكي فطين عبدالوهاب إلى طريق التمثيل، وشارك في عدة أعمال فنية سينمائية منها: "سرقات صيفية، إسكندرية كمان وكمان، مرسيدس، بحب السيما، واحد صحيح، الفاجومي، حرام الجسد، عمر الأزرق، الزوجة الثانية، تفاحة آدم،

أما أعماله الدرامية.. "أهل كايرو، دوران شبرا، طرف ثالث، العراف، اسم مؤقت، الصندوق الأسود، فوق مستوى الشبهات، أيوب، بين السما والأرض، ريش نعام، المواطن إكس، على كف عفريت، البلطجي، النهاية، كوفيد 25، لعنة كارما".

 

إنها حقًا عائلة فنية

والد "زكي" هو المخرج الكبير فطين عبد الوهاب، وأمه المطربة الشهيرة الراحلة ليلى مراد، وخاله الملحن المعروف منير مراد.

فطين عبدالوهاب وليلى مراد

 

استمر زواج ليلى مراد، وفطين عبد الوهاب لمدة 11 عاما، ثم انفصلا ولكنها صممت على حضانة نجلها زكي، وأسمته بهذا الاسم تكريما لوالدها زكي مراد، والذي كان من كبار الموسيقيين في زمن الفن الجميل.

 

زواجه من السندريلا

تعرف الفنان زكي فطين عبدالوهاب، على السندريلا سعاد حسنى أثناء تدريبه بفترة معهد السينما، على يد زوجها السابق المخرج على بدرخان في فيلم "أهل القمة"، والذى كانت تشارك في بطولته، وتقابل الثنائي عدة مرات حتى تزوجا. 

زكي فطين عبدالوهاب والسندريلا

 

سبب اعتراض ليلى مراد على زواج فطين من السندريلا

كشف زكى فطين عبدالوهاب، أنه فاجأ والدته الفنانة ليلى مراد بطلب الزواج من الفنانة سعاد حسني، فاندهشت من هذا الطلب ورفضت بشدة بسبب فرق العمر بينهما وأنه كان حينها مازال طالب في المعهد وهي نجمة كبيرة، لكنها على الجانب الآخر كانت تحب سعاد حسني كفنانة.

ورغم اعتراض والدتهن تزوج "زكي" من السندريلا، لكن تلك الزيجة والتي كانت الأولى بالنسبة له لم تدم طويلًا، حيث انفصلا الثنائي بعد 6 أشهر فقط من الزواج.

 

رحلة مع المرض

"أصدقائي الأعزاء، عملت التحاليل والأشعة المطلوبة، واكتشفت للأسف أن عندي ورم في المخ من الدرجة الرابعة، آسف أني مش هرد على تليفونات، ادعولي بالشفاء"، هكذا أعلن الفنان زكي فطين عبد الوهاب، إصابته بورم في المخ.

وكانت بداية مرض زكي فطين عبد الوهاب، في عام 2017 حيث أعلن إصابته بسرطان الرئة، وخضع لجلسات علاج كيماوي، وبعد عام من العلاج أعلن شفائه من المرض، وشارك في تصوير فيلم "العنكبوت" مع النجم أحمد السقا، كما شارك في مسلسل "كوفيد 25" عام  2021بطولة يوسف الشريف.

 

 

بداية الألم

روى زكي فطين عبدالوهاب، تفاصيل عن مرضه لحظة إصابته، خلال لقاء تلفزيوني، قائلًا: "الأعراض بدأت بآلام في ركبتي، بدأت أمشي وأحس أني مش متزن في المشي، وكلمت الدكتور فطلب مني مجموعة تحاليل طلعت النتيجة كويسة، بعد كدا عملت أشعة في المخ بناءًا على طلب الدكتور، والأشعة أظهرت إصابتي بورم سرطاني من الدرجة الرابعة"، مضيفًا: "الورم منتشر في المخ مش في حتة واحدة، وأصعب جزء المسؤول عن الاتزان نفسه".

وبدأ جلسات علاج بالإشعاع على المخ وهي 15 جلسة على مدار 3 أسابيع كل أسبوع 5 جلسات، لافتًا: "بعد الجلسات يتم عمل أشعة على المخ لمعرفة مدى الاستجابة".

 

علاجه على نفقة نقابة المهن التمثيلية

قررت نقابة المهن التمثيلية برئاسة الفنان أشرف زكى أن تتكفل بعلاج الفنان زكى فطين عبد الوهاب وذلك بعد دخوله المستشفى ومكث في الرعاية المركزة وبعد أيام انتقل إلى غرفة عادية تحت ملاحظة الأطباء. 

وقال الفنان أشرف زكي في تصريحات صحفية: "زكي فطين عبد الوهاب شعر ببعض التعب وفضل دخوله المستشفى والبقاء في العناية المركزة بضع ساعات" وطمأن جمهوره ومحبيه قائلًا: "هو الآن حالته جيدة وخرج من العناية المركزة، بعد استقرار حالته الصحية".