رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

الصحة تشرح طرق علاج الطفل من الأنيميا

علاج الأطفال من مرض
علاج الأطفال من مرض الأنيميا وفقر الدم

نشرت وزارة الصحة والسكان منشورًا توعويًا حول التغلب على الأنيميا عند الأطفال، حيث نصحت بوجوبية تناول الطفل المصاب بالأنيميا الأطعمة الصحية، إضافة لضرورة اهتمام والديه به. 

كيف يُصاب الطفل بفقر الدم:

. عدم إنتاج ما يكفى من خلايا الدم الحمراء: فيمكن أن يحدث هذا إذا لم يكن الجسم لديه ما يكفى من الحديد أو العناصر الغذائية الأخرى في النظام الغذائي (مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد).

. تدمير الكثير من خلايا الدم الحمراء: يحدث هذا النوع من فقر الدم عادة عندما يكون لدى الطفل مرض كامن أو ورث اضطراب خلايا الدم الحمراء (مثل فقر الدم المنجلى).

. فقدان خلايا الدم الحمراء من خلال النزيف: يمكن أن يكون هذا إما فقدانًا واضحًا للدم، مثل نزيف الحيض الثقيل، أو فقد الدم طويل المدى منخفض الدرجة  ربما في البراز.

علاج الأطفال من الأنيميا

علاج الأنيميا الناتج عن نقص الغذاء:

. لا تعطى الحليب لطفلك حتى يتجاوز عمره 12 شهرًا، فقد يتسبب تناول حليب البقر قبل استعداد طفلك في فقدان الدم في البراز ويمكن أن يقلل أيضًا كمية الحديد التي تمتصها الأمعاء.

. في عمر 4 أشهر من العمر: يجب أن يستكمل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بالحديد إلى أن يتناولوا ما يكفى من الأطعمة التكميلية التي تحتوي على غنية بالحديد (مثل اللحوم الحمراء أو الحبوب المدعمة بالحديد).

. إذا قمت بإرضاع طفلك بالرضاعة الطبيعية: أعطي حليب طفلك بحديد إضافي، يمكن أن تؤدى تركيبة الحديد المنخفض إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد ويجب عدم استخدامه. 

. بعد 12 شهرًا من العمر: تجنب إعطاء طفلك أكثر من 2 كوب يوميًا من حليب البقر الكامل الدسم، حيث يحتوى الحليب على نسبة منخفضة من الحديد ويمكن أن يجعل الأطفال يشعرون بالشبع، مما قد يقلل من كمية الأطعمة الغنية بالحديد التي يتناولونها.

أطعمة تساعد على علاج الطفل من الأنيميا

. إتباع نظام غذائي متوازن مع الأطعمة التي تحتوى على الحديد: وتشمل المصادر الجيدة الأخرى للحديد اللحوم الحمراء وصفار البيض والبطاطا والطماطم والفاصوليا والدبس والزبيب. 

أطعمة صحية لعلاج الأنيميا 

كما أشارت الوزارة في منشورها عبر صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، إلى أن أبرز هذه الأطعمة الصحية لعلاج الأنيميا هي:"البروتين من اللحوم ومنتجات الألبان، والدواجن، والبقوليات، والخضروات الورقية"، فضلًا عن تناول الحديد من الخضروات الورقية الداكنة، واللحوم الحمراء، والكبدة، والأسماك والفواكه المجففة، وحمض الفوليك وفيتامين ب من المكسرات واللحوم الحمراء، وفيتامين ب 12 من اللحوم البيضاء واللبن ومشتقاته كالجبن والبيض.