رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خلال برنامج عمرو أديب..

10 تصريحات لوزير التموين حول تحديد سعر الخبز الحر وزيادة الأسعار

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

استضاف الإعلامي عمرو أديب، أمس السبت، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال  برنامجه «الحكاية» المذاع عبر قناة «أم بي سي مصر».

وتحدث وزير التموين خلال البرنامج عن ارتفاع الأسعار وتحديد سعر رغيف الخبز الحر، وتفاصيل توريد القمح خلال الموسم الحالي، وخطة الحكومة لتأمين السلع الغذائية.

وجاءت أهم 10 تصريحات لوزير التموين خلال البرنامج كالتالي:-

1 - أسعار السلع الغذائية في مصر، ارتفعت بمتوسط يتراوح بين 10 و12.5% خلال العام الجاري، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية.

2 -   مصر لديها احتياطي استراتيجي من القمح لمدة تكفي احتياجات المواطنين 3.4 شهر، الاحتياطي الاستراتيجي يحد من ارتفاعات الأسعار، حيث تستخدم الوزارة هذا الاحتياطي في تقليل الزيادة السعرية حسب كل سلعة وحجم مخزونها الاستراتيجي ومعدلات زيادة الأسعار عالميا.

3 -  الدولة اتخذت قرارا بتوريد القمح المحلي خلال الموسم الجاري إجباري وليس اختياريا مثلما كان يحدث سابقا وذلك نتيجة أزمة روسيا وأوكرانيا.

4 - الدولة خصصت 36 مليار جنيه قيمة شراء القمح المحلي من المزارعين، حيث أنه مستهدف استلام 6 ملايين طن قمح محلي.

5 - أزمة روسيا وأوكرانيا اثرت بشكل كبير على الاقماح المصدرة إلى دول العالم ومن بينها مصر والتي تعتبر أكبر مستورد قمح في العالم.

6 - استمرار النزاع الروسي الأوكراني، يعني زيادة أسعار الزيت والقمح والذرة وبالتالي الخبز.

7 - على المواطنين البحث عن الأماكن ذات الأسعار الأفضل لشراء احتياجاتهم منها، ما يخلق نوع من المنافسة بين التجار، حيث أسعار السكر بين 10 و11 جنيها، ويذهب بعض المواطنين لشراء أنواع أغلى يصل سعرها إلى 14 و15 جنيها وكذلك الأمر في سلع الأرز والزيت.

8 - سيتم عودة سعر رغيف الخبز لأسعار ماقبل أزمة الروسية الأوكرانية والتى أدت إلى ارتفاع اسعار الأقماح، حيث الدولة ستقوم من خلال لجنة (كل 3 شهور) بتحديد سعر القمح المورد لمطاحن القطاع الخاص والتى ستحدد سعر الدقيق المورد للمخابز والتى سيتم إلزامها بالإعلان عن أسعار الخبز السياحي.

9 -  المخابز ملزمة بوضع سعر رغيف الخبر الحر على المخبز، وقرار تسعير الخبز الحر سيكون ملزمًا للمخابز ومن يخالف سيغرم بـ 2 مليون جنيه.

10 - العيش الأبيض الشامي سيباع بالكيلو، أما العيش الفينو سيكون بالعدد مع الالتزام بالوزن، حيث الدولة قررت توريد الأقماح للمطاحن الخاصة بأسعار مناسبة خلال الأسبوع الجاري.