رئيس التحرير
خالد مهران
count
count
count

هل تعود كورونا من جديد من بوابة الصين؟!

كورونا
كورونا

أبلغت الصين عن حالتي وفاة بسبب فيروس كورونا Covid-19 يوم السبت، وهي الأولى منذ أكثر من عام، مما يؤكد التهديد الذي يمثله تفشي متحور اوميكرون الذي تسبب في أكبر عدد من الحالات في البلاد منذ بداية الوباء.

وقالت لجنة الصحة الوطنية إن الوفيتين وقعتا في جيلي، المقاطعة الشمالية الشرقية التي تضررت بشدة من ارتفاع عدد الحالات على مستوى البلاد الذي أدى إلى إغلاق أو قيود مشددة في العديد من المدن.

كانت الوفيات هي الأولى التي يتم الإبلاغ عنها في البر الرئيسي للصين منذ يناير 2021، وبذلك يصل إجمالي عدد الوفيات في البلاد بسبب الوباء إلى 4638.

وقالت لجنة الصحة إن الصين سجلت 4051 حالة جديدة بالإصابة بفيروس كورونا يوم السبت انخفاضا من 4365 حالة في اليوم السابق، مع وصول أكثر من نصف الحالات الجديدة إلى جيلين.

روجت القيادة الشيوعية في بكين لمعدل الوفيات المنخفض فيها مقارنة بالدول الأخرى كدليل على قوة نموذج حكم الحزب الواحد.

دفن الوفيات الجديدة 

تم دفن الوفيتين الجديدتين في التقرير اليومي للجنة الصحة، ولم تذكر وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة سوى القليل.

ظهر فيروس كورونا التاجي في مدينة ووهان بوسط البلاد في أواخر عام 2019، لكن الصين أبقته إلى حد كبير تحت السيطرة من خلال الضوابط الحدودية الصارمة، والحجر الصحي المطول.

لكن متغير اوميكرون القابل للانتقال بشكل كبير يطرح تحديًا صارمًا لفعالية واستدامة استراتيجية الحكومة `` صفر Covid ''.

في الأسابيع الأخيرة، أشارت بعض المصادر الرسمية إلى أن الصين قد تحتاج في مرحلة ما إلى التعايش مع كورونا Covid-19 كما تفعل دول أخرى، بينما حذرت أيضًا من التأثير الاقتصادي لعمليات الإغلاق الجماعي.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الخميس إن الصين ستلتزم باستراتيجيتها الخالية من كورونا، بينما تسمح أيضًا بنهج أكثر استهدافًا.

بينما كان من المتوقع في الماضي عمليات الإغلاق الكاملة لأي تفشي، استجابت السلطات في جميع أنحاء البلاد بتدابير مختلفة لأحدث انتشار فيروسي بتدابير أقل احترازية، حيث تم إغلاق بعض المدن، بما في ذلك مركز التكنولوجيا الجنوبي في شنتشن، التي يقطنها 17.5 مليون شخص. لكن إجراءات شنتشن تم تخفيفها جزئيًا بعد تصريحات شي.

كما نقلت شنغهاي التعليم عبر الإنترنت وبدأت في إجراء اختبارات جماعية، لكنها تجنبت الإغلاق الكامل.