رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأوقاف تعلن ضم 100 مسجد جديد لمشروع الأذان الموحد

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، أنه في إطار جهود وزارة الأوقاف لتفعيل مشروع ( الأذان الموحد ) وإظهار هذه الشعيرة بالمظهر الحضاري اللائق بمكانة جمهورية مصر العربية، تم ضم 100 مسجد جديد لمشروع الأذان الموحد.

وأوضحت وزارة الأوقاف، أنه بذلك يصل إجمالي ما تم إنجازه من تشغيل وتفعيل وحدات الأذان الموحد على صعيد مساجد القاهرة الكبرى حتى تاريخه (4652) مسجدًا على مستوى محافظات القاهرة الكبرى.

استعدادات المساجد لشهر رمضان

كشف هشام عبد العزيز رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف عن تفاصيل عودة الدروس الدينية بالمساجد الكبرى في شهر رمضان المبارك وأهم الضوابط المتعلقة بهذا الأمر.

وقال هشام عبد العزيز، إن وزارة الأوقاف تستعد لشهر رمضان المبارك من خلال محورين اولهما الأمر الدعوى من خلال تعقيم المساجد لأداء صلاة التراويح، لافتا إلى أن هذا العام من المقرر ان يشهد عودة الدروس الدينية بالمساجد ، وقد تم السماح بفتح مصلى السيدات بشرط وجود مشرفة مسئولة عن تطبيق الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضد كورونا.

وأضاف، أن عودة الدروس الدينية ستكون فى المساجد الرئيسية الكبرى فقط وستكون هناك دروس العصر، خاطرة تراويح وسيقوم بأداء هذه الدروس الأئمة المتميزين على مستوى الجمهورية، على أن تكون صلاة التراويح فى نصف ساعة فقط مع استمرار اتخاذ الضوابط الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا والخاصة بارتداء الكمامة الطبية، التباعد الاجتماعى ، وفى حالة عدم الالتزام بالضوابط وتعليمات وزارة الأوقاف سيتم غلق المسجد الذى لم يلتزم بهذه القواعد الاحترازية.

وعن مدة درس العصر، نوه رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف أنه من المقرر أن تكون مدتها 10 دقائق اما خاطرة التراويح من 5: 7 دقائق وستشمل قواعد التعلق بالله سبحانه وتعالى فى هذه الأيام المباركة، الاحسان، الموعظة الحسنى، تقوية الروح. 

ضوابط لإقامة صلاة التراويح في شهر رمضان 2022

وكانت قد أعلنت وزارة الأوقاف 10 ضوابط لصلاة التراويح في شهر رمضان 2022،بعد السماح لإقامة التراويح من قبل مجلس الوزراء،وننشر في التقرير التالى ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان 2022

حيث  أكدت وزارة الأوقاف في بيانها تشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس القطاع الديني لمتابعة استعدادات الوزارة لاستقبال الشهر الكريم من خلال صيانة المساجد وتجديد فرشها، وتنظيم حملات النظافة والتعقيم، مع تكثيفها قبل حلول الشهر الكريم، إضافة إلى إعداد العديد من البرامج الدعوية من تلاوات، وابتهالات، وبرامج علمية، وخواطر دعوية، وفتاوى رمضانية، فضلا عن مضاعفة أعمال البر وخدمة المجتمع في هذا الشهر الفضيل من خلال صكوك الإطعام وغيرها.

ضوابط صلاة التراويح في رمضان

وأكدت وزارة الأوقاف أن ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان 2022 ستتم وفق ضوابط العام الماضي من خلال إقامة الصلوات وخطبة الجمعة على النحو القائم الآن والذي تم في العام الماضي، وصلاة القيام على النحو الذي تمت به خلال العام الماضي، بحيث تكون مدة صلاة القيام في حدود نصف ساعة بعد صلاة العشاء مباشرة، وفيما يلي أبرز 10 ضوابط لصلاة التراويح:

 

1- الالتزام بعلامات التباعد المحددة بالمسجد.

2- ارتداء الكمامة.

3- الالتزام بالمصلي الشخصي.

4- مدة صلاة التراويح نصف ساعة.

5- فتح مصليات السيدات متى توفر الإشراف على تطبيق إجراءات التباعد بها بمعرفة إدارة الأوقاف التابع لها المسجد سواء أكانت واعظة معينة، أم واعظة متطوعة، أم معلمة، أم غيرها، ممن تعتمدهن إدارة الأوقاف التابع لها المسجد للإشراف على مصلى السيدات به، وتوجهها بخطاب مكتوب للإشراف على الالتزام بإجراءات التباعد.

6- استمرار السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة على النحو المعمول به الآن.

7- عدم السماح بالدروس الدينية أو اصطحاب الأطفال أو أي أطعمة أو مشروبات أيا كان نوعها على الإطلاق.

8- قصر العمل بالمساجد على الصلاة، وخطبة الجمعة بما لا يزيد على عشر دقائق في الخطبة على النحو المتبع.

9- استمرار فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها بعد الصلاة بما في ذلك صلاة التراويح.

صلاة الجنازة

10- وبالإضافة إلى ضوابط صلاة التراويح في شهر رمضان 2022 قرت الأوقاف استمرار السماح بصلاة الجنازة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تقام بها صلاة الجمعة على النحو المعمول به الآن، مع الالتزام بإجراءات التباعد وأفضلية أن تكون في الأماكن المفتوحة بالمساجد متى توفر ذلك.