رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تعديه بالضرب على باهر المحمدي..

سب وضرب ومحاضر.. تفاصيل 27 أزمة في التاريخ الأسود للتوأم إبراهيم وحسام حسن

التاريخ الأسود للتوأم
التاريخ الأسود للتوأم حسام حسن وإبراهيم حسن

يبدوا أن أزمات ومشاكل التوأم حسام حسن وشقيقه إبراهيم حسن لم ولن تتوقف وتنتهي في الملاعب المصرية نظرًا لخروجهم عن النص بسبب عصبيتهم الزائدة وهو ما وضعهم في مواقف وأزمات كثيرة جعلتهم يفتقدون شعبيتهم بالرغم من تاريخهم الكبير داخل المستطيل الأخضر.

التاريخ الأسود للتوأم إبراهيم وحسام حسن

اعتداء حسام حسن المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري أمس على  اللاعب الخلوق باهر المحمدي قائد فريق الاسماعيلي بالضرب داخل غرف الملابس بطريقة همجية جعلنا نتذكر تاريخ التوأم الأسود خلال مشوارهما مع الكرة سواء كلاعبيين أومدربين ومسئولين.

أولًا: في يناير 1988

اشتبك حسام حسن مع زميله وكابتنه الخلوق حماده صدقي في معسكر المنتخب ونشبت أزمة كبيرة وقتها وتطاول عليه بأسلوب غير لائق، وغادر المعسكر وتلقى على إثرها عقوبات من المنتخب والنادي الأهلي بقيادة الراحل المايسترو صالح سليم.

ثانيًا: الاعتداء على حكم في أمم إفريقيا 88

في بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1988 بالمغرب أعتدى حسام على حكم المبارة، وركض وراء حامل الراية للاعتداء عليه، وتم إيقافه من قبل الاتحاد الأفريقي لمدة عام أبتداءً من 20 مارس 1988.

ثالثًا: اصطدامه مع الجوهري وتهديده بالاعتزال

أبريل 1990 اعترض حسام حسن بشكل غير لائق على المدير الفني لمنتخب مصر محمود الجوهرى وهدد بالاعتزال الدولي بعدما رفض توقيع غرامة عليه بقيمة 300 دولار، وقام المدير الفني محمود الجوهري بإيقافه مبارة بسبب سوء سلوكه وطرده فى مبارة مصر وألمانيا الشرقية التي كانت ضمن استعدادات منتخب مصر لمونديال إيطاليا 1990.

رابعًا: إعتداء حسام حسن على ناصر التليس وإيقافه من قبل صالح سليم

فبراير 1994 تعدى حسام حسن بالضرب على ناصر التليس لاعب المصري البورسعيدي ناصر وضربه بالبوكس فى وجهه وتبادلا السباب أمام الجميع وتدخلت الشرطة وطرد الحكم محمد فتحي اللاعبين، وخلع حسام الفانلة وإلقاها على الأرض أثناء خروجه من الملعب.

وعلى الفور قرر وقتها الراحل صالح سليم رئيس بإيقافه لمدة موسم قبل أن يتظلم في القرار ليتم تخفيف العقوبة من قبل المايسترو إلى 6 أشهر.

خامسًا: حسام يتسبب في أزمة سياسية بين مصر ولبنان

26/3/1994  فى مبارة منتخب مصر مع منتخب ناديي النجمة والأنصار اللبنانيين ببيروت، اشتبك التوأم حسام حسن  وإبراهيم مع بعض جنود الجيش اللبناني المكلفين بتأمين المباراة وأخذ السلاح الآلي من أحدهم في واقعة مشينة أساءت لدولة مصر لتنشر احدى الصحف الإيطالية مانشت بعنوان "فتوات مصر"، بعدها أصدر اتحاد الكرة قرارًا بإيقاف حسام حسن دوليا، وتغريم الثنائي 2000 جنيه مع توجيه إنذارًا شديد اللهجة لهما بالإيقاف.

سادسًا: مهاجمة مدرب منتخب مصر في منزله ومحاولة الإعتداء على سمير زاهر

توجه حسام حسن وتوأمه إلى منزل محسن صالح المدير الفنى للمنتخب آنذاك بعد إبلاغهم بقرار إيقافهما ووجها له سيل من السباب والشتائم الخارجة، ثم حاولا الاعتداء بالألفاظ على سمير زاهر وكيل الاتحاد المصري لكرة القدم آنذاك.

سابعًا: إنهاء رحلة إحترافهم باليونان

حتى بعد خروجهما للإحتراف فى باوك اليوناني ونيوشاتيل السويسري عادا إلى مصر بعد خلافات ومشاكل مالية وإدارية مع إدارة النادي اليوناني تسببت في إنهاء تعاقدهما.

ثامنًا: حسام حسن يعتدي على طالب في مدينة نصر

في 27/9/1995 قام حسام حسن بضرب أحد الطلاب يدعى المعتز بالله شادي؛ نظرًا للخلاف الذي حدث بينهما بسبب الأولوية في المرور بأحد شوارع القاهرة وتحديدا حي مدينة نصر وتم تحرير ومحضر رسميا بالواقعة بقسم الشرطة.

تاسعًا: حكم بالحبس على إبراهيم حسن لتعديه على مواطن

في مارس 1996 صدور حكم حبس ضد إبراهيم حسن بعد اتهام أحد المواطنين له بالتعدى عليه بالضرب أثناء قيادة سيارته بمدينة نصر وتحديدا شارع صلاح سالم، إلا قبل أن يتم إلغاء الحكم من قبل محكمة مدينة نصر بعد أن قدم استشكال.

عاشرًا: إعتداء التوأم على ضابط شرطة في كمين

في 6/1996 تم إخلاء سبيل التوأم حسام حسن وشقيقه إبراهيم  بكفالة 100 جنيه لكل منهما بعدما قام الثنائي بالتعدي بالسب على ضابط شرطة في كمين ليلي بمصر الجديدة وتحديدا ميدان روكسي.

الحادي عشر: إيقاف إبراهيم حسن بسبب إشارات بذيئة لجمهور المغرب

في 27 /6/1996 قرر اتحاد الكرة حرمان اللاعب إبراهيم حسن من تمثيل منتخب مصر والنادي الأهلي وإيقافه 6 أشهر وتغريمه 10 آلاف جنيه بسبب الإشاراته الخارجية والبذيئة التي أشار بها إلى جمهور المغربى بملعب مولاي عبدالله في مبارة مصر والمغرب الشهيرة.

الثاني عشر: تطاول حسام حسن على هولمان وإيقافه وتغريمه

مارس 1997 تم توقيع عقوبة بإيقافه مباراتين وغرامة 2000 جنيه من قبل إدارة النادي الأهلي للإعتراض الغير لائق من حسام حسن على المدير الفني للأهلي هولمان بعد إستبداله في أخر 10 دقائق بمبارة الأهلي المصري البورسعيدي بالدوري العام، ليدخل التوأم فى بداية المشاكل والأزمات مع الراحل ثابت البطل مدير الكرة بالأهلي أنذاك وتوجيه التهم إليه بإسائة معاملة اللاعبين والتفرقة بينهم.

الثالث عشر: إبراهيم حسن يصفع محمد عمارة على وجهه

في 9/12/1998 تم إيقاف وتغريم إبراهيم حسن بعدما قام بصفع محمد عمارة أثناء التدريب على وجهه وقام تسوبيل وقتها بوقف المران وطرده خارج الملعب وصفقت الجماهير لهذا القرار.

الرابع عشر: إيقاف إبراهيم حسن وتغريمه للتمرد في نيجيريا

في 25/8/1999 قرر الجهاز الفني للأهلي إيقاف إبراهيم حسن مباراة وتغريمه ألف جنيه لتمرده فى نيجيريا ورفضه المشاركة في التدريبات.

الخامس عشر: مشاجرة إبراهيم حسن مع تسوبيل

في 11/1/2000 تشاجر إبراهيم حسن مع المدرب الألماني راينر تسوبيل بسبب عدم لعبه أساسي وهي ليست المرة الأولى.

السادس عشر: إيقاف حسام حسن 4 مباريات لإشارته بالحذاء لجمهور الأهلي

2001 خروج حسام حسن عن النص المألوف إستمرارا لمشاكله الكثيرة التي بلا حدود بعدما أنضم لفريق الزمالك ليشتبك مع جماهير الأهلي فى مبارة القمة الشهيرة 6/1؛ ليخلع حسام حذائه ويشير به لجماهير الأهلي ليتم إيقافه 4 مبارايات من قبل اتحاد الكرة.

السابع عشر: إبراهيم حسن يسب الصحفيين في مباراة القمة

في 3/3/2003 قام إبراهيم بسب الصحفيين ومجلس إدارة النادي الأهلي بعد الانتهاء من مباراة القمة وكان لاعبًا في الزمالك بذلك التوقيت، وتحدث بعدها موضحًا أنه كان يقول "ربنا كبير وهو ده حسام اللى بتشتموه".

الثامن عشر: إيقاف إبراهيم حسن بسبب انقطاعه عن تدريب الزمالك

في 28/5/2004 قرر الجهاز الفني لكرة القدم بنادي الزمالك إيقاف مستحقات إبراهيم والتقدم بمذكرة رسمية لمجلس الإدارة لاتخاذ ما يراه مناسبًا حيال انقطاعه عن التدريبات لفترة طويلة دون إذن.

التاسع عشر - الاعتداء على جوزيه في القمة

في إحدى لقاءات القمة بين الأهلي والزمالك، وبالتحديد بعد تسجيل الأهلي هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، أثناء سقوط أحد لاعبي الزمالك على الأرض مدعيا الإصابة.

اعترض حسام حسن وذهب واعتدى على مانويل جوزيه المدير الفني للفريق الأحمر وجذبه بقوة من يده، اعتراضا منه على أن لاعبي الأهلي لم يقوموا بإخراج الكرة للإطمئنان على لاعب الزمالك.

العشرون: 2008 تعدي حسام حسن المدير الفني للمصرية للاتصالات على مختار مختار المدير الفني لبتروجيت، وسب الدين،، واتهمه الأخير بالتعدي عليه بالقول الجارح، بل وضرب اللاعب الغاني إيريك بيكوى.

وقال مختار مختار وقتها خلال مداخلة هاتفية في إحدى البرامج الرياضية إنه فوجىء أثناء الاستراحة بين شوطي اللقاء بحسام يعتدي بالضرب على الغاني إريك بيكوي مهاجم بتروجيت.

وأضاف: "عندما ذهبت إليه وحاولت تهدئته فوجئت به يعتدي علي بالسب بالدين والبصق وتوجيه الشتائم لفريق بتروجيت بالكامل".

ورد “حسام”، الذي كان متصلا بالقناة نفسها على الهواء، بالنفي التام، قائلا: "هذا الكلام لم يحدث وأنت رجل كاذب.. أنا مش مربي دقني زيك ولكنني محترم وصادق".

أزمة "التوأم" في الجزائر

الحادي والعشرون خلال توليهما القيادة الفنية للمصرى البوسعيدى 2008، تسبب إبراهيم حسن فى أزمة مع الجزائر حيث أعتدى بالضرب على طاقم تحكيم مبارة فريقه مع شبيبة بجاية، وتوجيه إشارات مسيئة للجماهير الجزائرية، ليتم ايقافه لمدة 5 سنوات من قبل الاتحاد الدولي قبل أن يتم رفع الإيقاف عنه بعد مرور عام ونصف من تنفيذ العقوبة.

الثاني والعشرين:الإعتداء على محمد إبراهيم مدرب الشرطة

في 2010 تعدي إبراهيم حسن على محمد إبراهيم مدرب اتحاد الشرطة والذي كان مساعدا وقتها للمدير الفني طلعت يوسف وتحول الأمر بينهما إلي قسم الشرطة في المباراة التي أقيمت بين الزمالك واتحاد الشرطة الرياضي.

الثالث والعشرون:حسام وإبراهيم يحرران محاضر لرئيس الاتحاد السكندري

29/12/2015 حسام وإبراهيم يحرران 14 محضرًا ضد محمود مشالي رئيس الاتحاد السكندري بسبب عدم حصولهما على باقي مستحقاتهما المالية عندما كانوا يتولون تدريب الفريق السكندري.

الرابع العشرون: حسام حسن يعتدي على مصور تابع للداخلية

يوليو 2016 خرج العميد عن النص بالتعدي بالقول والضرب على أمين شرطة تابع لوزارة الداخلية وحطم كاميرته وتم إيقافه 3 مباريات وغرامة 10 ألاف جنيه من قبل لجنة المسابقات، إلا أن الأمر وصل إلى النيابة فتم حبس حسام حسن 4 وبعد عدة أيام تصالحا عقب دفع العميد غرامة 6500 جنيه بسبب إتلاف الكاميرا.

الخامس والعشرون: إيقاف وتغريم إبراهيم حسن لإعتدائه على حكم مباراة الجيش

17/9/2016 الواقعة الأخيرة لمشاغبات التوأم بمباراة طلائع الجيش والمصري الماضية بالدوري الحارى واعتدى خلالها إبراهيم مدير الكرة لفظيًا على حكم المباراة وتلقى على إثرها عقوبة إيقاف 8 مباريات وغرامة 10 ألاف.

السادس والعشرون: إهانة علي ماهر المدير الفني لفريق فيوتشر

بدأت المشكلة عندما رفض علي ماهر مدرب فيوتشر، مصافحة حسام حسن عقب نهاية مباراة فيوتشر والاتحاد السكندري، وعند مغادرة الفريقين لأرض الملعب قال حسام حسن لـ "علي ماهر": "أنت صغير أوي يلا"، وأشار بإصبعي يده بعلامة صغير الحجم، الأمر الذي استفذ مدرب فيوتشر وعاد للرد عليه قائلا: "الصغير صغير بأفعاله وأخلاقه".

وكادت الأمور تشتعل بين الطرفين وتتحول إلى مشاجرة بالإيدي، لولا أن تدخل بعض الحضور من الجانبين ومسؤولي الملعب للتفريق بينهما، من أجل تهدئة الأمور، والنزول إلى غرف تبديل الملابس.

السابع والعشرون:حسام حسن يضرب قائد الإسماعيلي بالبوكس

وشهدت مباراة الاتحاد السكندري والإسماعيلي، في بطولة الدوري الممتاز، أحداثا مؤسفة بطلها حسام حسن، المدير الفني لزعيم الثغر، بعد اعتدائه على باهر المحمدي، قائد الدراويش عقب إعلان حكم المباراة محمد عادل نهاية المباراة.

بدأت الأزمة بعدما هاجم أحد مشجعي الاتحاد السكندري لاعبي الإسماعيلي، وتحديدا باهر المحمدي، الذي رد على الجماهير بقوله: “بتشتموني ليه”، وهو ما أغضب حسام حسن، المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري، وجعله يطارد قائد الإسماعيلي، حتى تمكن من ضربه بالبوكس، داخل ممر غرف الملابس، بطريقة همجية، لا تليق بمدير فني.

الأزمة بدأت بعد إطلاق الحكم محمد عادل، صفارة نهاية مباراة الاتحاد السكندري والإسماعيلي، التي أقيمت على ملعب الجيش ببرج العرب، حيث دخل باهر المحمدي، في أزمة مع بعض جماهير الاتحاد، بعد توجيه السباب له، ليرد باهر المحمدي قائلا: “بتشتموني ليه”.

وبعد ذلك انتقلت الأزمة بين حسام حسن، المدير الفني لفريق الاتحاد السكندري، وباهر المحمدي قائد الاسماعيلي، ووصل الأمر إلى اعتداء المدير الفني للاتحاد، على لاعب الدراويش، وفقا لتصريحات الجهاز الفني لفريق الاسماعيلي، الذي شهد الواقعة ولم يتدخل لإنقاذ لاعبه، بعدما جرى وراءه حسام حسن، في ممر غرفة الملابس.

توأم-الإنجازات-والأزمات-أشهر-خناقات-حسام-وإبراهيم-حسن-في-عيد