رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الدكتور يسري أبو شادي

كبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا في حوار لـ«النبأ»: الأزمة الأوكرانية سيكون لها تأثير على مشروع «الضبعة النووي»

الدكتور يسري أبو
الدكتور يسري أبو شادي في حوار لـ«النبأ»

قال الدكتور يسري أبو شادي خبير الطاقة، وكبير مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سابقًا، والرئيس الأسبق لقسم الهندسة النووية بهندسة الإسكندرية، أن العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا بسبب الأزمة الأوكرانية سيكون لها تأثير على مشروع «محطة الضبعة النووية»، محذرا من أن اندلاع حرب عالمية نووية يعني قيام «يوم القيامة».

وأكد في حواره لـ«النبأ»، أن نزع سلاح إسرائيل النووي أصبح من المستحيل، وأن تطبيق تجربة جنوب إفريقيا الحل الوحيد لاجبار تل أبيب التوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية تتطلع إلى الدخول في برامج نووية قوية.. وإلى تفاصيل الحوار

الدكتور يسري أبو شادي

كيف ترى معركة «الأسلحة البيولوجية» بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في أوكرانيا واتهام الولايات المتحدة بأنها تشرف على أكثر من 300 برنامج سري للأسلحة البيولوجية؟

الروس يتحدثون عن العثور على 30 معمل يحتوى على اسلحة بيولوجية تشرف عليها الولايات المتحدة الأمريكية، وتم رفع الموضوع للأمم المتحدة، والغرب اتهم روسيا بالكذب دون تحقيق، المفروض أن يتم التحقيق في هذا الموضوع من قبل الأمم المتحدة، والروس معهم وثائق تثبت ادعاءتهم.

الحديث عن استخدام اسلحة كيماوية في سوريا أكاذيب أمريكية

اتهام روسيا باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا

لكن الغرب يتهم روسيا بالكذب ويقول أن موسكو لها سوابق في استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية في سوريا ومناطق أخرى من العالم؟

هذه أكاذيب، الأمريكان بيضربوا أي كلام، لا يوجد لديهم دليل مادي واحد على كلامهم، العالم لم يعد الأن يصدق ما يقوله الأمريكيون عن أي شئ، 90% مما يقولونه أكاذيب.

 روسيا أعلنت أنه تم القبض على طيور مرقمة أطلقت من مختبرات بيولوجية أمريكية في أوكرانيا وأن الهدف من هذا البرنامج هو نشر مسببات الأمراض الفتاكة مثل الجمرة الخبيثة والكوليرا وحمى الخنازير وأنه تم نقل أكثر من 140 حاوية بها براغيث وجراد من مختبر بيولوجي.. تعليقكم على ذلك؟

كما قلت أن هذا الموضوع خطير ويحتاج إلى تحقيق من قبل الأمم المتحدة، باعتبار أنها جهة محايدة، لا سيما وأن روسيا لديها وثائق تثبت هذه المزاعم.

اندلاع حرب عالمية نووية يعني قيام «يوم القيامة»

ماذا يعني قيام حرب نووية؟

كيف ترى الجدل الدائر حول موضوع السلاح النووي والحرب النووية؟

أولا أوكرانيا لا تمتلك سلاح نووي كما يقول الروس، أوكرانيا لا تمتلك أي قدرات الأن يمكنها من تصنيع سلاح نووي، واندلاع حرب نووية يعني الدخول في يوم القيامة، الروس لديهم حوالى 7 ألاف رأس نووي أو قنبلة ذرية والأمريكا لديهم حوالى 6500 قنبلة نووية، السلاح النووي الروسي قوته التدميرية 100 ضعف القوة التدميرية للقنابل التي ألقتها الولايات المتحدة الأمريكية على هيروشيما ونجازاكي في اليابان، وبالتالي نحن نتحدث عن مئات الملايين الذين سوف يموتون في الحرب النووية، واللي هيعيش هيموت من الاشعاعات طويلة المدى، لذلك من المستبعد جدا قيام حرب عالمية نووية، لكن من الممكن قيام حرب عالمية ثالثة بالأسلحة التقليدية، وأتمنى ألا يحدث ذلك.

لماذا تستبعد نشوب حرب نووية؟

لأن العالم هيتمسح، وكل طرف يعلم أنه لو استخدم السلاح النووي الطرف الأخر سوف يستخدمه.

كل طرف مصمم على موقفه وشروطه في هذه الحرب.. بوتين مصمم على تحقيق أهدافه التي تتمثل في نزع سلاح أوكرانيا وعدم انضمام كييف لحلف الناتو ووقوفها على الحياد القضاء على النازيين الجدد.. كيف ستنتهي هذه الحرب؟

واضح أن الروسي لديهم خطة معينة للاستيلاء على المناطق الشرقية والجنوبية من أوكرانيا، والسيطرة على المواقع النووية، وممكن أن تقوم روسيا بتخليق مناطق جديدة تابعة لها داخل أوكرانيا، وبالتالي تقسيم أوكرانيا إلى شرقية وغربية.

ما هي تداعيات هذه الأزمة على العالم؟

التداعيات ستكون اقتصادية، الأسعار في أوربا ارتفعت بنسبة 100%، العقوبات التي فرضتها أمريكا والدول الغربية على روسيا جاءت بنتائج عكسية عليهم، وهناك أزمة في الغاز.

مشروع الضبعة النووي

 

هل تصويت مصر ضد التدخل الروسي في أوكرانيا سيكون له تأثير على برنامج الضبعة النووي؟

لا أعتقد ذلك، هناك 141 دولة صوتت مع هذا القرار، وبالتالي لم يكن أمام مصر سوى التصويت لصالح القرار، لأن عدم تصويتها لصالح القرار كان سيعطي مبرر على ما حدث للعراق والكويت، عندما استولى العراق على الكويت مصر وقفت ضد العراق، الأن الروس غزو أوكرانيا، مصر لا تستطيع أن توافق على ذلك، رغم تفهمها للأسباب، وبالتالي موقف مصر كان منطقي، وخاصة أنها اصدرت بيان حيادي جدا بعد ذلك.

لكن العقوبات على روسيا من الممكن أن يكون لها تأثير على برامج روسيا نفسها، لا سيما وأن الشركات الروسية في المجال النووي تتعامل مع الغرب، شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء محطة الضبعة النووية تستورد بعض القطع للمحطات النووية من أمريكا والغرب، ومن الممكن أن يرتفع سعر هذه القطع بسبب العقوبات على روسيا، وهذا أمر بديهي، والحقيقة أن مصر تأخرت في هذا الموضوع، والتأخير ليس من طرف الجانب الروسي.

البرنامج النووي الإيراني سيتأثر بالأزمة الأوكرانية 

البرنامج النووي الإيراني سيتأثر بالأزمة الأوكرانية 

هل ستؤثر الحرب الأوكرانية على البرنامج النووي الإيراني وخاصة أن هناك تشابك بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في هذا الملف؟

 بالتأكيد سوف يكون هناك تأثير، لأن روسيا عنصر أساسي في الاتفاق النووي مع إيران، الجديد والقديم، روسيا هي التي تقوم بتصدير الوقود النووي لإيران، وروسيا هي التي تأخذ الوقود المستهلك الذي يحتوى على البلوتونيوم من إيران، روسيا هي التي تأخذ من إيران الوقود عالي التخصيب وتعيد تصنيعه، وبالتالي روسيا عنصر اساسي في هذا الاتفاق، لذلك روسيا طلبت أن يتضمن الاتفاق الجديد مع إيران بند ينص على ألا تشمل العقوبات التي تم فرضها على روسيا التعامل مع إيران، والأمريكان وافقوا على ذلك، لكن روسيا تريد أن يشمل الاتفاق كل التعاملات مع إيران بما في ذلك صفقات السلاح.

السعودية تتطلع للدخول في برامج نووية قوية

الأمير محمد بن سلمان

في الفترة الأخيرة دخل عدد من الدول العريية مجال التكنولوجيا النووية ومنها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.. هل سيكون للحرب الروسية الأوكرانية تأثير على هذه البرامج؟

 المفاعلات التي تم بناءها في الأمارات تم بواسطة كوريا الجنوبية وبموافقة من الولايات المتحدة الأمريكية، مع العلم أن الضمانات الأمريكية بالنسبة للمفاعلات النووية تفوق ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والسعودية ما زالت تتطلع لبرامج نووية قوية.

لهذه الأسباب.. نزع سلاح إسرائيل النووي أصبح مستحيلا

مصر والدول العربية دائما يطالبون بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية أو أسلحة الدمار الشامل بما في ذلك إسرائيل وهذا لم يتحقق حتى الأن وهل ذلك ممكن أن يؤدي إلى سباق تسلح نووي في الشرق الأوسط.. تعليقكم؟

جميع دول منطقة الشرق الأوسط باسثناء إسرائيل موقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية، وعلى مدى 50 سنة المنطقة كلها بتهاتي وتطالب من أجل ادخال إسرائيل في المعاهدة، وبالتالي أصبح من المستحيل نزع سلاح إسرائيل النووي الأن، لأن إسرائيل أصبحت تمتلك بالفعل المفاعلات النووية والقنابل الذرية، وبالتالي هي لن تستجيب، أنا شخصيا في 2015 قدمت في الأمم المتحدة في مؤتمر منع انتشار الأسلحة النووية اقتراح بتغيير اسلوب التعامل مع إسرائيل، الأمم المتحدة تصدر قرارات بخصوص اخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل ولا يتم تنفيذها، ولكن توقفت عن نشر هذه المبادرة بعد أن وجدت رد الفعل سلبيا من الطرفين.

تطبيق تجربة جنوب إفريقيا الحل الوحيد لاجبار تل أبيب التوقيع على معاهدة منع الانتشار النووي 

سلاح إسرائيل النووي

ما هي تفاصيل المبادرة التي قمت بطرحها؟

قلت أن اجبار إسرائيل التوقيع على منع انتشار الأسلحة النووية لن يحدث ولن يأتي بنتيجة، لأن إسرائيل أصبحت دولة نووية ومعها الدعم الغربي والأمريكي، وأن الاسلوب الذي يتم استخدامه معها لن يجدي، وبالتالي الحل الوحيد هو تطبيق تجربة جنوب إفريقيا، جنوب إفريقيا كان عندها سلاح نووي وقنابل ذرية عندما كان البيض يحكمون البلاد، وبعد أن جاء السود للحكم اعترفوا بامتلاك السلاح النووي وقاموا بتفكيكه وتسليمه للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبالتالي الحل هو الديمقراطية في إسرائيل ووصول العرب لحكم إسرائيل، لكن الإسرائيليين والفلسطينيين رفضوا هذه الفكرة فتوقفت عنها.

واشنطن مكنت كوريا الشمالية من التحول لقوة نووية

زعيم كوريا الشمالية

وماذا عن البرنامج النووي لكوريا الشمالية؟

أكاذيب الأمريكان هي التي مكنت كوريا الشمالية من تصنيع سلاح نووي، أنا كنت المسئول الأول لمدة 15 عام عن البرنامج النووي لكوريا الشمالية، ولم يكن لديهم سلاح نووي ولا قنابل ذرية، وكان هناك خلاف كبير بيني وبين الأمريكان في هذا الموضوع، لكن الأمريكان بدأو يضعوا العقوبات ويقومون بتأليف قصص حتى انسحبت كوريا الشمالية من معاهدة منع الانتشار النووي، وأصبت قوة نووية.

«البرادعي» أتركن بعد مبهدل الدنيا في سوريا والعراق ومصر وكل الدول اللي ضد أمريكا

الدكتور محمد البرادعي

أين الدكتور محمد البرادعي من هذه المعركة؟

الراجل عمل اللي عليه واتركن في غياهب النسيان، لأنه قام بأدوار كثيرة سيئة للغاية، كفاية ما فعله في العراق وكوريا الشمالية وسوريا ومع مصر ومع كل الدول اللي ضد أمريكا، قام بمأموريته كويس جدا وكتر خيره بهدل الدنيا، الأن هو في حاله، قاعد في بيته في فينا محدش بيسمع صوته.