رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هي مذيعة القناة الأولى التي عارضت الرئيس على الهواء مباشرة؟

صورة المظاهرة
صورة المظاهرة

مثلت صحفية روسية احتجت على الحرب الروسية ضد أوكرانيا من خلال بث إخباري مباشر على القناة الأولى بالتلفزيون الروسي، أمام المحكمة، بعد اتهامها بتنظيم حدث عام غير مصرح به.

ونظمت مارينا أوفسياننيكوفا احتجاجًا يوم الاثنين على القناة الأولى الروسية، قبل أن يتم اعتقالها بعد أن صرخت خلال المقطع: "أوقفوا الحرب. لا للحرب. "

أفاد المحامون في البداية أنها كانت مفقودة بعد الاحتجاج وأنهم كانوا يبحثون عنها طوال ليلة الاثنين، ومع ذلك، نشرت تقارير محلية صورة لها والمحامي أنطون غاشينسكي على ما يبدو في المحكمة يوم الثلاثاء.

يأتي احتجاج مارينا أوفسياننيكوفا الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة في الوقت الذي تواصل فيه السلطات الروسية قمع المتظاهرين المناهضين للحرب، الذين خرجوا إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد للتنديد بأفعال فلاديمير بوتين.

مارينا أوفسياننيكوفا هي محررة في القناة الأولى، التي كانت أول قناة تلفزيونية تبث في الاتحاد الروسي في عام 1995، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

انتقادات بالتحيز 

وتعرضت القناة الأولى، التي كانت تسمى سابقًا التلفزيون العام الروسي، لانتقادات بسبب تغطيتها المتحيزة للحكومة.

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الحكومية، وُلدت مارينا أوفسياننيكوفا في أوديسا عام 1978 ولديها طفلان، وقالت في مقطع فيديو نشرته يوم الاثنين إن والدها كان أوكرانيًا وأن والدتها روسية وأضافت أنهما "لم يكونا أعداء أبدًا".

أثناء البث المباشر، ركض الصحفي على المجموعة خلف مذيع الأخبار ورفع لافتة كتب عليها: "لا للحرب، أوقف الحرب، لا تصدق الدعاية، إنهم يكذبون عليك هنا."

وواصلت مذيعة الأخبار القراءة من الملقن بصوت أعلى بينما صرخت مارينا أوفسياننيكوفا وتحولت القناة الأولى إلى مقطع مسجل بعد فترة وجيزة من ظهورها على الكاميرا.

قبل تنظيم احتجاجها أثناء البث المباشر، أصدرت مارينا أوفسياننيكوفا تسجيلًا مُسجلًا مسبقًا عبر OVD-Info و Telegram، اعترفت فيه بأنها "تخجل" من عملها في القناة الأولى ونشر "دعاية الكرملين".

قالت: "للأسف، عملت على القناة الأولى لعدة سنوات وعملت في دعاية الكرملين، أشعر بالخجل الشديد من هذا الآن.

أشعر بالخجل لأنني سُمح لي بالكذب على شاشة التلفزيون، أشعر بالخجل لأنني سمحت بزومبي الشعب الروسي.