رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تداعيات الأزمة الأوكرانية.. رئيس وزراء اليونان في ضيافة أردوغان.. تفاصيل الزيارة

رئيس الوزراء اليوناني
رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في زيارة إلى تركيا

يبدو أن تداعيات الأزمة الأوكرانية، قد بدأت، فبعد جفاء وصل لحد القطيعة بين اليونان وتركيا الفترة الماضية، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس العلاقات الثنائية بين تركيا واليونان وقضايا إقليمية ودولية.

جاء ذلك في لقاء جمعهما في قصر وحيد الدين في إسطنبول.

الرئاسة التركية: الجانبان بحثا في اللقاء التطورات الجيوسياسية الراهنة وانعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية

أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

وقالت رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية إن “الجانبين بحثا في اللقاء التطورات الجيوسياسية الراهنة وانعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية”.

وأوضحت في بيان أنه “جرت الإشارة خلال اللقاء إلى المسؤولية الخاصة التي تتحملها تركيا واليونان في الهيكلية الأمنية الأوروبية التي تغيرت مع الهجوم الروسي على أوكرانيا”.

وتابعت أنه “كما تم استعراض الفوائد الإقليمية والثنائية لتعزيز التعاون بين البلدين والتركيز على الأجندة الإيجابية”.

وأشارت إلى أنه “تم الاتفاق على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين تركيا واليونان وتحسين العلاقات الثنائية، رغم الخلافات القائمة بين البلدين.. كما جرت مناقشة الخطوات الواجب اتخاذها للوصول إلى هدف 10 مليارات دولار في حجم التبادل التجاري بين البلدين”.

وأضافت أن “أردوغان تطرق خلال اللقاء إلى الخطوات التي اتخذتها تركيا، الرامية لفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية.. أكد لميتسوتاكيس حرصه على دفع العلاقات قدما مع اليونان وإحراز تقدم في القضايا المتعلقة ببحر إيجة والأقليات ومكافحة الإرهاب والهجرة غير النظامية”.

ولفت البيان إلى أن “أردوغان بيّن أيضا أن المشكلات يمكن حلها عن طريق حوار صادق، مؤكدا ضرورة إجراء البلدين الجارين محادثات دائمة وليس في وقت الأزمات فحسب”.

قال رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، إنه خلال لقائه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول الأحد “تم إرساء الأسس لتحسين العلاقات الثنائية (بين تركيا واليونان)”، كاشفا عن خطوة سياسية “رفيعة المستوى” مع تركيا قد تحصل خلال الخريف المقبل.

مكتب رئاسة الوزراء اليونانية: أجواء إيجابية سادت اجتماع ميتسوتاكيس مع أردوغان

رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس

وحسب بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء اليونانية، فقد “أكد ميتسوتاكيس خلال لقائه مع بطريرك فنار للروم الأرثوذكس بارثولوميو أن أجواء إيجابية سادت اجتماعه مع أردوغان”.

وأضاف “يواجه البلدان خلال هذه الفترة العديد من المشاكل المشتركة.. لقد اتفقنا أنه من الأهمية بمكان التركيز على المشاكل التي توحدنا عوضا عن تلك التي تفرقنا”.

وأشار أنه “تم التأكيد على إنشاء أجندة إيجابية في العديد من القضايا لا سيما الاقتصاد”.

وتابع “أعتقد أنه يمكننا إحراز تقدم كبير خلال الأشهر المقبلة.. وإذا سارت الأمور على ما يرام يمكننا في الخريف عقد مجلس التعاون رفيع المستوى (مع تركيا) في اليونان”.

ولفت أن “ثمة خلافات في وجهات النظر بين تركيا واليونان لا يمكن التوافق عليها خلال وقت قصير”.

وتابع “أعتقد أننا وضعنا الأسس لتحسين العلاقات الثنائية والتعاون لا سيما فيما يتعلق بالمشكلات الكبرى التي نواجهها حاليا”.

ووفقًا لوكالة "الأناضول" التركية فإنه من المنتظر أن يبحث أردوغان وميتسوتاكيس خلال لقائهما، في إسطنبول، العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر التطورات الجيوسياسية بالمنطقة إلى جانب تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن المتوقع أن يركز اللقاء أيضًا على ملفات الطاقة والخطوات اللازم اتخاذها من أجل تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضافت الأناضول أن "أوساط الأعمال تتوقع أن يكون للزيارة انعكاسات إيجابية على علاقات البلدين الاقتصادية".