رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها حساسية الصدر والأنف..

تعرف على أهم الأمرض التي تصيب الأطفال في فصل الربيع

 أمراض تصيب الأطفال
أمراض تصيب الأطفال في فصل الربيع

فصل الربيع.. يعتبر فصل الربيع أكثر فصول السنة التي تسبب الإصابة بالعديد من الأمراض نظرًا لانتشار لانتشار الرياح المحملة بالأتربة والغبار التي تأتي من الصحراء الغربية خاصة في فترة الخماسين التي تهب على جميع أنحاء الجمهورية كما يعد فصل الربيع أكثر الفصول التي تشهد انتشار حبوب اللقاح في الجو ما يعرض الجهاز التنفسي، والعين، والأنف والصدر للعديد من الأضرار خاصة عند الأطفال نظرًا لضعف مناعة الأطفال.

أمراض الأطفال في فصل الربيع:

وعن أهم الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الربيع يقول الدكتور محمد القلاوي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة  بالإسكندرية، أن أكثر الأمراض التي تصيب الأطفال خلال فصل الربيع هى حساسية الأنف والصدر  نتيجة التغيرات الجوية خلال هذا الفصل المتمثلة في الأتربة، وانتشار حبوب اللقاح بكثرة في الجو إلى جانب وجود رياح الخماسين التي بدأت تظهر بالفعل خلال الوقت الحالي.

ويواصل استشاري طب الأطفال أن رياح الخماسين هى عبارة عن أتربة تأتي من الصحراء الغربية خلال هذه الفترة وتصيب جميع محافظات الجمهورية بالرياح المحملة بالأتربة تعد أكثر الفترات التي تُصيب الأطفال بحاسية الصدر والأنف خاصة عند لأطفال الذين لديهم استعداد لحساسية الأتف والصدر، مايزيد لديهم فرص الإصابة بنوبات الحساسية.

ويشير استشاري طب الأطفال إلى أن هناك العديد من الطرق للوقاية من إصابة الأطفال بحساسية الصدر والأنف خلال فصل الربيع منها عدم توقف إعطاء لأطفال الأدوية الخاصة بحساسية الصدر والأنف إلى جانب الحرص على عدم خروج الطفل في الجو الملىء بالأتربة والغبار.

أسعافات الطفل خلال فصل الربيع:

ويوصي استشاري طب الأطفال باستنشاق الطفل لبخار الماء الدافىء في حالة شعور الأم بأن الطفل يشعر بصدره مقفول إلى أن تقوم بعرضه على الطبيب المختص.

وتعد الحساسية من أكثر الأمراض شيوعًا في فصل الربيع، والتي يصاب بها الأطفال نتيجة للتعرض إلى حبوب اللقاح وغبار الأسجار، التي تحفز الهستامين في الجسم، ما يؤدي إلى تهيج أغشية العين، ويفضل في هذه الحالة علاجها عن طريق الطبيب المختص لإنها قد تصل إلى حد الحساسية المزمنة في حالة التعامل معه بصورة خاطئة حسب آراء الأطباء.