رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"النبأ" تقدم لك خريطة دراما رمضان 2022.. حكايات المسلسلات والأبطال والقنوات الناقلة

نجوم دراما رمضان
نجوم دراما رمضان 2022

 

لكل مسلسل حكاية، ولكل عمل أبطال، ينثرون إبداعاتهم على المشاهدين، الذين ينتظرونهم كل عام بشغف كبير حول المائدة الرمضانية، للحصول على جرعة درامية مكثفة في السباق الرمضاني الدرامي، وتشهد دراما رمضان 2021 العديد من الأعمال المتميزة التي تحددت شاشات عرضها، والأخرى التي لم يتم الإعلان عن شاشات عرضها بعد.

"النبأ" تقدم لكم خريطة دراما رمضان 2022 وأبطالها والقنوات الناقلة لها: 

 

شاشة قناة الحياة

 

مسلسل جزيرة غمام 

في حقبة تاريخية خلال عشرينيات القرن الماضي أي قبل حوالي 100 عام من الآن، تدور أحداث القصة في إطار اجتماعي صعيدي مشوق في "بيت شافع" وأبنائه الذين يدخلون في صراعات ومغامرات، وتكشف الأحداث عن العديد من القصص والحكايات التي تسلط الضوء على خلافات الأخوة وكيف ستصل هذه الأمور بينهم

المسلسل من بطولة: طارق لطفي، ومي عز الدين، وفتحي عبدالوهاب، والفنان القدير عبدالعزيز مخيون، ورياض الخولي، ومحمد جمعة، وهبة عبدالغني، وأحمد أمين، كما يضم العمل مجموعة من ضيوف الشرف، مثل النجمة وفاء عامر.

 

مسلسل دايما عامر

يناقش مسلسل "دايما عامر" مشاكل التعليم في مصر خلال الفترة الأخيرة، وتدور أحداث العمل حول "مستر عامر" مصطفى شعبان، وهو مشرف اجتماعي في مدرسة، وتجسد دور مديرة المدرسة لبلبة "ميس زهرة" أما المدرسين فيجسد أدوارهم "مستر أبو الوفا" عمرو عبد الجليل، و"ميس فدوى" ميرنا نور الدين، و"ميس ماهيتاب" سينتيا خليفة، و"مستر نوفل" كريم عفيفي، و"ميس همت" سما إبراهيم، و"مستر شريف" أحمد الشامي.

مسلسل "دايما عامر" بطولة مصطفى شعبان، لبلبة، ميرنا نور الدين، عمرو عبد الجليل، صلاح عبد الله، محمد ثروت، كريم عفيفي، أحمد الشامي، سما إبراهيم، لمى كتكت، وهو من كتابة ورشة من الشباب تحت اشراف المؤلف أحمد عبد الفتاح، وإخراج مجدي الهواري.

 

مسلسل ملف سري

مسلسل "ملف سرى" هو مسلسل تدور أحداثه في إطار من الغموض والدراما، وهو ينتمي لأعمال التشويق والإثارة مع لمحات رومانسية، وأحداث المسلسل ليست مأخوذة عن قصة حقيقية أو من ملفات الأجهزة السيادية مثل "هجمة مرتدة" و "الاختيار" ولكنها تدور في إطار قريب منهم.

والمسلسل من بطولة هاني سلامة وعائشة بن أحمد ونضال الشافعي، ويشاركهم البطولة محسن محيى الدين، شيرين، كارولين عزمي، صبا الرافعي، إيمان يوسف وعدد آخر من الفنانين الشباب، ومن تأليف محمود حجاج، وإخراج حسن البلاسي.

 

مسلسل في بيتنا روبوت 2

يحكي المسلسل قصة مهندس برمجيات يدعى "يوسف" هشام جمال، يقوم بتطوير نموذجين من البشر الآليين، أولهما على هيئة أنثى اسمها "زومبا" شيماء سيف، والثاني على هيئة ذكر يسميه "لذيذ" عمرو وهبة، ليقوم الاثنان بمساعدته في شركته ومساعدة زوجته "سارة" ليلى أحمد زاهر، على القيام بأعمالها المنزلية، واستثمر صناع العمل نجاح الجزء الأول في إنتاج جزء ثان.

العمل من بطولة: هشام جمال، ليلى أحمد زاهر، شيماء سيف، عمرو وهبة، والنجمة الراحلة دلال عبد العزيز، أوتاكا، طه دسوقي، مي دياب، وعدد كبير من ضيوف الشرف أبرزهم هشام ماجد، أحمد زاهر، ناهد السباعي، أوس أوس، هنادي مهني، اسلام إبراهيم، محمد عبد الرحمن، سامى مغاوري، عارفة عبد الرسول وتأليف أحمد محيى وأحمد المحمدي وإخراج وليد الحلفاوي.

 

شاشة قناة CBC

 

مسلسل فاتن أمل حربي

يناقش مسلسل "فاتن أمل حربي" شخصية موظفة في مصلحة حكومية تعاني من اضطراب نفسي في حياتها، ومتزوجة من الفنان شريف سلامة ولديها طفلين، ولكن تنشأ بينها وبين زوجها خلافات كثيرة تصل إلى طلاقها، وتتغير حياتها بشكل كبير إلى أن تصبح سيدة أعمال، ويحاول زوجها العودة لها إلا أنها ترفض العودة له.

العمل من بطولة: نيللي كريم، شريف سلامة، هالة صدقي، خالد سرحان، محمد الشرنوبي، محمد ثروت، جيلان علاء وفادية عبد الغنى وعدد آخر من الفنانين الشباب، تأليف إبراهيم عيسى وإخراج ماندو العدل.

 

مسلسل يوتيرن

ينتمي "يوتيرن" إلى نوعية مسلسلات الدراما الاجتماعية التشويقية، حيث تدور الأحداث حول كيفية أن يعود الشخص من حيث بدأ ليصحح طريقه الخاطئ الذى سلكه من قبل عندما يعترف الشخص بأن طريقه كان خاطئا منذ البداية ويندم بعد ذلك ثم يريد العودة إلى الطريق الصحيح.

المسلسل من بطولة: ريهام حجاج، توفيق عبد الحميد، وعبير صبري، وكريم قاسم وأيمن قيسوني، ومحمود حجازي، وصفاء الطوخي وعبير منير، وهلا السعيد، وآخرون، وهو من إنتاج جمال العدل، وكتابة أيمن سلامة، وإخراج سامح عبد العزيز.

 

مسلسل Suits بالعربي

مأخوذ من المسلسل الأمريكي Suits الذي عُرض أول موسم له عام 2011 وتدور أحداثه حول "مايك روس"، الشاب الذكي الطموح الذي لم يكمل دراسته الجامعية، إلا أن المصادفة تشاء أن ينجح في كسب ثقة المحامي الشهير "هارفي سبيكتر"، فيقوم الأخير بتعينه مساعدًا له في الشركة الكبيرة التي يعمل بها، رغم المخاطر الشديدة التي قد يتعرض لها الاثنان لو انكشف أمر مايك والذي اتضح أنه ليس خريج جامعة هارفارد.

المسلسل من بطولة: آسر ياسين، أحمد داود، ريم مصطفى، صبا مبارك، تارا عماد، محمد شاهين، أسماء جلال، مصطفى درويش وعدد آخر من الفنانين، وسيناريو وحوار محمد حفظي وياسر عبد المجيد وإخراج عصام عبد الحميد.

 

مسلسل راجعين يا هوا

تدور أحداث "راجعين يا هوا" حول رجل أعمال واثق من نفسه لدرجة تصل للغرور، وتعجب به النساء "دنجوان" وهو يعلم ذلك، وخلال الأحداث يقع في حب كثير منهن وهناك فتيات يصغرنه كثيرًا، وتتوالى الأحداث ويحدث مشاكل بين بطلات المسلسل للفوز بحبه، وتدور الأحداث في إطار اجتماعي لايت.

العمل من بطولة: خالد النبوي، هنا شيحة، أنوشكا، نور اللبنانية، هدى المفتي، أحمد بدير، وفاء عامر، إسلام إبراهيم، إسلام جمال، طارق عبد العزيز، سلمى أبو ضيف، طه الدسوقي، تميم عبده، صفاء الطوخي، وهو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج محمد أسامة.

 

شاشة قناة DMC 

 

مكتوب عليا

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي، حول شخصية "جلال" أكرم حسني، أحد أبناء الطبقة المتوسطة، إذ يلتقي بأحد العجائز ويمسح على ذراع هذا الشاب بمادة مسحورة موجودة داخل زجاجة مسك، ليجد الشاب أن أحداث يومه وكل ما يقع له خلال الساعات المقبلة مكتوب على يديه، ليجد نفسه في ورطة بعد اكتشافه أمورا خطيرة ستحدث له.

"مكتوب عليا" بطولة: أكرم حسني، عمرو عبدالجليل وأيتن عامر، وتأليف إيهاب بليبل، ومن إخراج خالد الحلفاوي، وإنتاج كريم أبو ذكري.

 

شاشة قناة MBC مصر

 

مسلسل المشوار

يبدأ "المشوار" بقصة سائق سيارة أجرة يدعى "ماهر" محمد رمضان متزوج من "ورد" التي تؤدي دورها النجمة دينا الشربيني، وتقوده الأحداث إلى التورط في تجارة الآثار، وتتوالى الأحداث.

وهو من بطولة: محمد رمضان، ودينا الشربيني، وإياد نصار، وصبري فواز، وأحمد كمال، وصبري عبدالمنعم، وبيومي فؤاد، وعمرو عبدالجليل، وغيرهم، ومن تأليف محمد فريد، وإخراج محمد ياسين.

 

مسلسل توبة

الفنان عمرو سعد يؤدي دور صاحب محل مفاتيح، في سوق البالة بمدينة بورسعيد، وتشاركه العمل الفنانة أسماء أبو اليزيد العمل بدور زوجة "توبة"، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي شعبي.

مسلسل "توبة" بطولة: عمرو سعد، ماجد المصري، دياب، صبا مبارك، كريم عفيفي، وهو من إخراج أحمد صالح، ومن تأليف ورشة من المؤلفين الشباب.

 

مسلسل رانيا وسكينة

القصة تدور حول فتاتين من منطقة شعبية تحاولان الحصول على المال بشتى الطرق وتسعيان لتحسين حالتهما المادية ويشتركان معا في العديد من الأعمال لكسب المال وتغيير مسار حياتهما، وتجسد روبي دور "سكينة" وهي فتاة من منطقة شعبية لديها طموحات ضخمة تسعى لتحقيقها، وتتدرب روبي "رانيا" على قيادة سيارات النقل الثقيل التي تستخدمها ضمن أحداث المسلسل.

"رانيا وسكينة" بطولة: روبي، ومي عمر، وأحمد خالد صالح، صبا الرافعي، واوتاكا، ومحمد رضوان، ونبيل نور الدين، وسليمان عيد، وهو من تأليف محمد صلاح العزب، وإخراج شيرين عادل.

 

مسلسل المداح  2 

تدور أحداث المسلسل حول شاب يدعى "صابر" والتي يجسدها حمادة هلال فهو شخص طيب ولكنه يقع في حب فتاة "رحاب" نسرين طافش، وتنقلب حياته رأسًا على عقب.

مسلسل "المداح" من بطولة: حمادة هلال، ونسرين طافش، أحمد بدير، خالد سرحان، محمد عز، دنيا عبدالعزيز، حنان سليمان، جمال عبدالناصر، محسن منصور، هادي خفاجي، محمد الصاوي، تامر شلتوت، صبحي خليل، محمود عامر، عبير فاروق، هايدي رفعت، بسمه ماهر، وهو من تأليف أمين جمال، وليد أبوالمجد، شريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.

 

مسلسل بطلوع الروح

يتناول المسلسل قضية الإرهاب وتدور أحداثه حول مهندسة الكترونيات تضطرها الظروف للتواجد ضمن أفراد تنظيم إرهابي، وتقدم من خلاله النجمة إلهام شاهين شخصية "انتحارية في تنظيم داعش الإرهابي".

مسلسل "بطلوع الروح"، بطولة إلهام شاهين، منه شلبي، أحمد السعدني، محمد حاتم، دياموند بو عبود، عادل كرم، وهو من تأليف محمد هشام عبية، ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

 

 مسلسل مين قال 

 تدور أحداث العمل في إطار كوميدي لايت من خلال 15 حلقة، وذلك حول وجهات نظر جيل الشباب والذي يتراوح سنهم بين 17 و18 عام، حيث أنه يطرح العديد من القضايا التي تؤثر على الجيل الحالي وعائلتهم مثل التعليم والسوشيال ميديا واختلاف وجهات النظر.   

مسلسل "مين قال" بطولة: جمال سليمان، أحمد داش، نادين، ديانا هشام، جمال عبد الناصر، وآخرين، وهو من تأليف مريم نعوم، وسيناريو مجدي أمين، وإخراج نادين خان. 

شاشة قناة المحور

 

مسلسل بابلو

في إطار اجتماعي أكشن، تدور أحداث مسلسل "بابلو" الذي يخوض من خلاله حسن الرداد شخصية الشاب "سيد بابلو" والذي ينتمي لإحدى المناطق الشعبية، ويلقي الضوء على العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام، ودائمًا ما تثير الجدل حين طرحها.

"بابلو" من بطولة: حسن الرداد، ونجلاء بدر، وأروى جودة، وسوسن بدر، ومصطفى فهمي، وسلوى عثمان، ونهى عابدين، والعمل تأليف السيناريست حسن دهشان، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي، وإنتاج MGR.

 

شاشة قناة النهار

 

مسلسل شغل عالي

تدور أحداث العمل في إطار كوميدي، حول صديقتين مقربتين هما فيفي عبده، وشيرين رضا، يتعرضان للعديد من المواقف الكوميدية سويًا.     

مسلسل "شغل عالي" بطولة: فيفي عبده وشيرين رضا، وهيثم سعيد، وتوني ماهر، ومروان يونس، وكريم سرور، ومن سيناريو وحوار حسين مصطفى محرم وإخراج مرقس عادل، وإنتاج MBA.   

 

شاشة قناة ON

 

مسلسل الاختيار 3

يشهد الجزء الثالث من مسلسل "الاختيار" استكمال حلقة الوصل بين الجزء الأول والثاني الفترة الهامة التي عاشتها مصر، حيث تشهد أحداث الجزء الثالث التركيز على أموال جماعة الإخوان المسلمين ومصادر تمويلهم منذ عام 2012، حتى مصادرة أموالهم وعزلهم من الحكم بعد ثورة 30 يونيو، وتولي الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية.

وهو من بطولة: كريم عبدالعزيز وأحمد السقا وأحمد عز وياسر جلال وخالد الصاوي.

 

مسلسل الكبير أوي 6

يجسد أحمد مكي، في المسلسل عدة شخصيات بجنسيات مختلفة، منها "الأردني والسعودي"، فيما تنطلق الأحداث انطلاقا من نهاية الجزء الخامس، والتي شهدت ظهور شقيق "الكبير" السوداني.

بطولة أحمد مكي، هشام إسماعيل، رحمة أحمد، وبيومي فؤاد، وهشام إسماعيل، ومحمد سلام، تأليف مصطفى صقر، وإخراج أحمد الجندي، وإنتاج شركة سينرجي.

 

مسلسلات لم تعلن شاشة عرضها بعد 

 

مسلسل كيد الحريم

تدور أحداث المسلسل حول أرملة "روجينا" والتي تتزوج بعد وفاة زوجها من رجل يبلغ من العمر 60 عاما "يؤدي دوره الممثل الكويتي عبد الله الإمام"، وفي البداية ترفض الزواج منه من أجل أولادها، لكنه يقنعها بحبه وبأنه انتظرها سنوات طويلة دون زواج إلى أن توفي زوجها، فتوافق في النهاية وتبدأ المواقف الكوميدية في حياتهما.

مسلسل "كيد الحريم" من تأليف مهند البلوشي، وإخراج مصطفى فكري، وإنتاج عادل اليحيى، وهو إنتاج مصري خليجي مشترك، يجمع بين اللهجة المصرية والسعودية.

 

مسلسل الأبواب الخلفية

تدور أحداث المسلسل حول تعرض الناس لمرض غير معروف ولكن هناك بعض الناس استطاعوا التغلب عليه، وذلك في إطار من التشويق والجريمة، وتحاول غادة عبد الرازق إثبات براءتها من التورط في إحدى الجرائم، والعمل مكون من 15 حلقة فقط.

المسلسل من بطولة: غادة عبد الرازق، وتأليف ورشة الكتابة المكونة من "نور حمدي وهيباتيا" وإخراج حسن صالح.